توقيت القاهرة المحلي 06:13:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نتائج واعدة لعلاج جيني للمرضى المصابين بالعمى في مرحلة الطفولة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نتائج واعدة لعلاج جيني للمرضى المصابين بالعمى في مرحلة الطفولة

العمى الخلقي
واشنطن ـ مصر اليوم

عكست بيانات أولية من تجربة إكلينيكية لعلاج جيني لأحد أكثر أشكال العمى الخلقي شيوعًا، قام بها فريق بحثي تابع لكلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا الأمريكية، تحسنًا في رؤية المرضى، حيث يسلم العلاج نسخًا عاملة من جين "GUCY2D" إلى عيون المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في الرؤية ناتج عن طفرات في الجين.

أظهرت الدراسة، المنشورة في دورية طبية صادرة عن جامعة بنسلفانيا، أن كل من المرضى الثلاثة الأوائل الذين عولجوا شهدوا تحسنًا في بعض جوانب الرؤية ، دون آثار جانبية خطيرة، وقال الدكتور صموئيل جاكوبسون، أستاذ جراحة العيون "وجدنا تحسنًا مستدامًا في الرؤية الليلية والنهارية، حتى مع جرعة منخفضة نسبيًا من العلاج الجيني".

يعتبر جين "GUCY2D" واحدًا من حوالي 25 جينًا بشريًا مختلفًا تسبب طفراتها مشاكل في شبكية العين، ما يؤدي إلى ضعف شديد في الرؤية منذ الولادة أو الطفولة المبكرة، وهذه العائلة من اضطرابات الشبكية الموروثة - المعروفة باسم داء ليبر الخلقي، مسئولة عن جزء كبير من العمى لدى الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتقوم النسخ العادية من الجين، بترميز إنزيم في المسار الرئيسي الذي تستخدمه الخلايا المخروطية والقضيب الحساسة للضوء في شبكية العين لتحويل الضوء إلى إشارات كهروكيميائية.

ويمنع نقص هذا الإنزيم استعادة هذا المسار ما يمنع إعادة الضبط اللازمة لمزيد من الإشارات، ونتيجة لذلك تصبح الإشارة من الخلايا المخروطية والقضيب ضعيفة للغاية، وهو ما يعادل فقدان البصر الشديد حتى في البالغين الذين عاشوا لعقود مع هذه الحالة غالبًا ما تظل العديد من خلايا الشبكية المستشعرة للضوء حية وسليمة على الرغم من ضعفها الوظيفي؛ وبالتالي فإن إضافة نسخ وظيفية من جين "GUCY2D" عبر العلاج الجيني يمكن أن تجعل هذه الخلايا تعمل مرة أخرى واستعادة بعض الرؤية.

وفي عام 2019 ، بدأ صموئيل جاكوبسون وأرتور في سيدسيان أستاذ طب العيون بكلية بيرلمان للطب، أول تجربة سريرية للعلاج الجيني "GUCY2D" وهو حل لفيروس غير ضار يحمل الجين وهو يتم حقنها تحت الشبكية - في البداية في عين واحدة فقط لكل مريض. إنهم يتابعون كل مريض لمدة عامين بعد العلاج.

في التقرير الجديد وصفوا النتائج التي توصلوا إليها بعد تسعة أشهر في أول ثلاثة مرضى تم علاجهم، وعانى المريض الأول من زيادة كبيرة في حساسية الضوء في الخلايا العصوية، والتي تعتبر أكثر حساسية للضوء من الخلايا المخروطية وهي المسؤولة بشكل رئيسي عن الإضاءة المنخفضة أو "الرؤية الليلية"، وأظهر المريض استجابات تلميذ محسّنة للضوء، أظهر المريض الثاني زيادة أقل ولكن مستدامة في حساسية الضوء في الخلايا العصوية ، تبدأ بعد حوالي شهرين من العلاج الجيني.

ولم يظهر المريض الثالث أي تحسن في حساسية الخلايا القضيبية، لكنه أظهر تحسنًا ملحوظًا في حدة البصر خلال فترة المتابعة التي استمرت تسعة أشهر، وهو تحسن ربطه الباحثون بوظيفة أفضل في الخلايا المخروطية للمريض، الخلايا السائدة في ضوء النهار واللون.

قال الباحثون، أن النتائج الأولية من أول تجربة على الإطلاق للعلاج الجينى بواسطة الجين، مشجعة للغاية وستفيد التجارب الحالية والمستقبلية لهذا العلاج، ولم تكن هناك آثار جانبية ضارة خطيرة ، وتم حل أي آثار جانبية حدثت في شبكية عين المرضى.

كانت جرعة العلاج الجيني المستخدمة في هؤلاء المرضى الثلاثة الأوائل هي أقل الجرعات التي يخطط الباحثون لاستخدامها في الدراسة، لذلك يأملون في رؤية أمان مستمر وفعالية أكبر في المرضى المسجلين لاحقًا والذين سيحصلون على جرعات أعلى.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تعرّف على "متلازمة توريت" التي تمنع الإنسان من ممارسة حياته بشكل طبيعي

الطفولة المبكرة والمراهقة مرحلتا السمنة عند الأطفال

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتائج واعدة لعلاج جيني للمرضى المصابين بالعمى في مرحلة الطفولة نتائج واعدة لعلاج جيني للمرضى المصابين بالعمى في مرحلة الطفولة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon