توقيت القاهرة المحلي 04:56:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضحت الدراسات أنها تحتوي على نسبة أقل من المواد المسرطنة

محسن مختار يؤكد أن "السيجارة الإلكترونية" أقل خطرًا من نظيرتها المحروقة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محسن مختار يؤكد أن السيجارة الإلكترونية أقل خطرًا من نظيرتها المحروقة

السيجارة الإلكترونية
القاهرة – مصر اليوم

صرح أستاذ الأورام في جامعة القاهرة الدكتور محسن مختار، أن "السيجارة الإلكترونية"، تحتوي على نسبة نيكوتين أقل من تلك الموجودة في السجائر العادية، ما يجعلها أقل خطرًا على صحة المدخنين من السجائر المحروقة، لتصبح البديل الأقل ضررًا للمدخن والبيئة.

وأضاف الدكتور محسن مختار أنها لا تضر بصحة غير المدخنين، حيث أن غالبية السجائر الإلكترونية، تُصدر بخار الماء بدلًا من دخان السجائر العادية، والذي يحتوي على أكثر من 4000 مادة كيميائية، بما في ذلك المواد المسرطنة المعروفة والتي يبلغ عددها 69 مادة، والتي تضر أيضًا بالإنسان الذي لا يدخن نتيجة استنشاقه للدخان، وهو ما يعرف بالتدخين السلبي.

وتابع الدكتور محسن مختار: "إن خلال السنوات القليلة الماضية، اكتسبت السجائر الإلكترونية شهرة واسعة بين المدخنين الذين يرغبون في الإقلال من مخاطر التدخين"، لافتًا إلى أنه مع الاستمرار في تطوير السجائر الإلكترونية يمكن تقليل نسبة تدخين السجائر التقليدية ليتحول المدخنون في نهاية المطاف إلى منتج أكثر أماناً غير أن ذلك يتطلب بعض الإنفاق والدعم الحكومي والسماح للسجائر الإلكترونية للتنافس مع السجائر التقليدية.

وأشار مختار، إلى أن آخر الإحصائيات التي توصلت إليها الباحثة في مركز الإدمان الوطني بكلية كينج بجامعة لندن، البروفيسور آن ماكنيل، تؤكد أن السجائر الإلكترونية تنقذ ما يزيد على 50000 شخص كل عام في حالة تحول المدخنين إليها.

ولفت مختار إلى أن ماكنيل، قالت عن الجهات التي تحارب السيجارة الإلكترونية وتتهمها باتهامات غير صحيحة، "نشعر بالدهشة إزاء الدراسات التي لا تؤيد استخدام السيجارة الإلكترونية، ونجد أنها مضللة ولا تعكس صحة الأدلة المتوفرة حاليا"، مشيرة إلى أنه بالرغم من أن السيجارة الإلكترونية جديدة وليس لدينا جميع المعلومات اللازمة عنها وعلى تأثيرها على صحة الإنسان على المدى البعيد، إلا اننا نعلم أنها أفضل بكثير من السيجارة العادية التي تقتل ما يزيد على 6 ملايين شخص كل عام.

وأوضحت الدراسة أن السجائر الإلكترونية لا تحتوي على القطران، وبالتأكيد تحتوي على نسبة أقل من المواد المسرطن، لذلك تعدأكثر أماناً من السجائر التقليدية.

وأضاف مختار أن مدير مركز دراسات منتجات التبغ في جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند الباحث توماس أيسنبرج، توصل في دراسة حديثة أجراها في أغسطس الماضي عن تدخين السجائر الإلكترونية، إلى أن السجائر الإلكترونية، خفضت من نسبة الوفيات الناجمة عن الأمراض ذات الصلة بالتبغ، موضحًا أن بعد مراجعة 81 دراسة من الدراسات السابقة، تأكد من سلامة استخدام الأجهزة التي ينبعث منها النيكوتين.

واختتم مختار: "إن استخدام السجائر الإلكترونية بدلًا من سجائر التبغ يعتبر خطوة مهمة نحو القضاء على تعاطي التبغ والنيكوتين."

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محسن مختار يؤكد أن السيجارة الإلكترونية أقل خطرًا من نظيرتها المحروقة محسن مختار يؤكد أن السيجارة الإلكترونية أقل خطرًا من نظيرتها المحروقة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon