توقيت القاهرة المحلي 19:33:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ظواهر تبدو غير منطقية منها التثاؤب والقشعريرة والدموع

أطباء يفسرون 10 وظائف يتحكم فيها جسدك لم تعرف عنها من قبل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أطباء يفسرون 10 وظائف يتحكم فيها جسدك لم تعرف عنها من قبل

الجسم يستخدم الحرارة لمقاومة الأمراض
واشنطن ـ رولا عيسى

أجاب بعض الأطباء على أسئلة لظواهر تبدو غير منطقية تحدث في أجسادنا، ومنها التثاؤب والقشعريرة والدموع وغيرها من الأشياء التي قد لا تعرف السبب وراء حدوثها.

ونشرت صحيفة بريطانية، أجوبة تلك الأسئلة والتي تفسر أشياء قد لا تعلمها عن جسدك، وتأتي أبرزها 1.    لماذا ترتجف عندما تكون مريضًا؟، والإجابة عادة ما يرتبط الارتجاف مع الشعور بالبرد، ولكنه في الواقع يعمل لغرض آخر، إنه جزء من استجابة الجسم المناعية لمكافحة العدوى، فجسم الإنسان يعمل في درجة حرارة ثابتة هي 37C، وتتحكم فيها منطقة ما تحت المهاد في الدماغ.

 وذكر متخصص في الأمراض ذاتية المناعة في جامعة بريستول الدكتور ليندساي نيكلسون: "عندما نمرض وتكشف منطقة ما تحت المهاد عن الاستجابة المناعية للميكروبات فترفع درجة حرارة الجسم، مما يشعرنا بالحمى"، وأضاف: "أنت تشعر بالبرد لأنك تقنيًا أكثر برودة من نقطة الدفاع الجديدة في جسدك، مما يستغرق وقتًا للتكيف".

 وتبيّن البحوث أن الميكروبات لا تحب درجات الحرارة العالية، لذلك يبدو أن الجسم قد تعلم كيف يستخدم الحرارة لإبطاء نمو الجراثيم، وتقول نظرية أخرى للدكتور نيكلسون أن نظام المناعة لدينا ببساطة يعمل على نحو أفضل عند ارتفاع درجات الحرارة،  "المخ يحث كل الخلايا على العمل بجدية أكبر من أجل إنتاج الحرارة، وهذا يشمل خلايا العضلات، والتي تبدأ في التمدد والاسترخاء بشكل أسرع، هذه الحركة العضلية السريعة هي الارتجاف الذي نشعر به".
 2.    لماذا يظهر الشعر الرمادي في الأطراف أولًا؟ الشعر يميل إلى اللون الرمادي بمعدلات مختلفة في جميع أنحاء الجسم، غالبًا ما تبدأ في الأطراف أو في لحية الرجل.

 وذكر أستاذ بيولوجيا الخلية في جامعة برادفورد "ديس توبين": "يعود ذلك أساسًا إلى ما يحدث خلال مرحلة التطور الجنيني، حيث تكون الخلايا الجذعية هي المسؤولة عن صبغة الشعر، وعليه فإن بصيلات الشعر في بعض المناطق، مثل الأطراف، تتلقى خلايا جذعية أقل من غيرها في مناطق أخرى، وبالتالي فإن تلك المناطق سوف تفقد لونها بشكل أسرع".

 قد يكون هناك أيضًا عوامل جينية (العوامل البيئية التي تؤثر على جيناتنا، مثل النظام الغذائي، والأشعة فوق البنفسجية أو التدخين) والتي تلعب دورًا في حرق بعض الخلايا الجذعية بشكل أسرع من غيرها.

 3.    ما هي بالضبط العقدة في الظهر؟

يشكو كثير من الناس من 'عقدة' في عضلات الظهر، ويعتقد الأطباء أن ضيق العضلات تكون نتيجة لانفعال العصب، فيحدث تشنج بالعضلات أو تشدد، كآلية وقائية، وأفضل طريقة لعلاج الألم هو الضغط البطيء الصارم على مكان العقدة.

 4.    لماذا نبكي عندما نتألم؟

هذا النوع من البكاء يكون استجابة لمشاعر سلبية أو الألم، حيث أن الاتصالات بين القنوات الدمعية والمناطق الأخرى من المخ تتشارك مع العاطفة، وتكون تلك الدموع العاطفية وسيلة للإفراج عن هرمونات التوتر، والتي تتكون عندما نشعر بالألم، فالبكاء يعيد التوازن الطبيعي، فعندما نؤي أنفسنا يلجأ الجسد إلى الدموع أو الصراخ والتي تحتوي على هرمونات التوتر، لذلك البكاء يخلصنا حرفيًا من التوتر، كما تحتوي الدموع أيضًا على الأندورفين، وهي مسكنات ألم طبيعية في الجسم.

 5.    لماذا نشعر بالتنميل في بعض أجزاء الجسد؟ وعادة ما يتسبّب التنميل عن طريق الجلوس في وضع غريب، فخلافًا للرأي السائد، إنها ليست ناتجة عن قطع الدورة الدموية، ولكن لأنها تضغط على الأعصاب، واللهاث يمكن أيضًا أن يسبب التنميل في اليدين والقدمين، لأنه يسبب تغيرات في غازات الدم، وهذا له تأثير على مستويات الكالسيوم التي تحتاجها الأعصاب.

 6.    لماذا توجد قلوبنا في الجانب الأيسر؟ على غرار العديد من أجهزتنا، والقلب ليس في مركز الجسم ولكنه يقع قليلًا إلى اليسار، خلف القفص الصدري، والسبب وراء ذلك هو وجود تباين في المرحلة الأولى من تطورنا، وكلما أصبح الجهاز الهضمي والجهاز العصبي والدورة الدموية أكثر تعقيدًا، فكان على الطبيعة أن تجد سبل لتعبئة كل شيء في أجسامنا، فوجود كل شيء في موقع مركزي هو سوء استخدام للمساحة.

 7.    هل يحتاج الجميع إلى نظارات القراءة في النهاية؟ في الأساس، نعم، وفقًا لروبرت سكوت، طبيب عيون استشاري في مستشفى BMI، حيث يقول إن العدسة تتمدد طوال الحياة لتصبح أكثر كثافة وأقل مرونة مما كانت عليه من قبل، مما يعني أن العضلات الهدبية (التي تساعد على ضغط أو تمديد العدسة للتركيز على شيء معين) قد لا يمكنها القيام بعملها بشكل جيد، ويبدأ الإنسان في المعاناة من طول النظر الشيخوخي في سن 35، مما يجعله يحتاج إلى نظارات القراءة لمساعدته على التركيز.

 8.    لماذا نغمز بعين واحدة؟ "إن العضلات التي تغلق الجفون متوفرة من قبل الأعصاب على الجانبين، بحيث يمكن أن تعمل بشكل مستقل، لذا يمكنك إغلاق عينيك الاثنتين، ولكن الغمزة تتم بعين واحدة فقط، والتي تكون على نفس الجانب من الناحية التي يكتبون بها.

 9.    لماذا التحديق يجعلنا نرى الأمور أكثر وضوحًا؟ التحديق يقلل من كمية الضوء التي تدخل إلى العين، عن طريق الحد من الأشعة التي تأتي من خلال الجزء العلوي والسفلي من الحدقة، مما يسمح لتمرير أشعة أقرب إلى مركز العدسة، ونتيجة لذلك، الضوء يركز بشكل أفضل على شبكية العين، مثل أن تنظر من خلال ثقب صغير فترى بشكل أوضح.

10 .    لماذا حشر أصابعك في حلقك يجعلك تتقيأ؟، عندما يدرك الدماغ أن هناك جسمًا لا ينبغي أن يكون موجودًا في هذا المكان، فإنه يحاول صد ذلك الجسم، فإن الأعصاب حول اللوزتين وعلى الجزء الخلفي من اللسان حساسة جدًا، ووظيفتها أن تتأكد من عدم ابتلاع الأجسام غير المرغوبة، فعندما تكتشف هذه الأعصاب أننا على وشك ابتلاع شيئًا قد يسد مجرى الهواء، فهي تجعلنا نتقيأ على الفور،  ويقول الأطباء إن البشر يتميز عن باقي الثدييات لكونه قادرًا على التقيؤ.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء يفسرون 10 وظائف يتحكم فيها جسدك لم تعرف عنها من قبل أطباء يفسرون 10 وظائف يتحكم فيها جسدك لم تعرف عنها من قبل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:07 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 11:02 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

دور الاستثمار العقاري الخارجي في التنمية الاقتصادية

GMT 11:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

دار "اسكادا" تعلن عن عطرها الجديد "سيلبريت ناو"

GMT 23:36 2017 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

هدى حسين تسعى للخروج عن الموضوعات المكرّرة

GMT 18:23 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ممارسة الرياضة صباحًا هي الأفضل لصحة القلب والأوعية الدموية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon