توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال اجتماع منظمة التجارة العالمية في الأرجنتين

طارق قابيل يؤكد دعم مصر لمصالح القارة الأفريقية وأولوياتها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - طارق قابيل يؤكد دعم مصر لمصالح القارة الأفريقية وأولوياتها

المهندس طارق قابيل
القاهرة - سهام أبوزينة

أكد المهندس طارق قابيل ، وزير التجارة والصناعة ، دعم مصر الكامل لمصالح القارة الأفريقية وأولوياتها في إطار النظام التجاري متعدد الأطراف ، مشيرًا إلى ضرورة إدراج "أجندة أفريقيا" في الإطار المستقبلي للمنظمة من خلال التنسيق المستمر والتعاون البناء بين الدول الأفريقية كافة وأعضاء المنظمة.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزير خلال اجتماع وزراء تجارة المجموعة الأفريقية  في المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية ، والذي يعقد في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، وقد شارك في الاجتماع عدد كبير من ممثلي الدول الأفريقية إلى جانب السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف .

وأشار قابيل إلى أهمية بذل مزيد من الجهود لتعزيز النظام التجاري متعدد الأطراف ودور المنظمة فى التعامل مع التحديات التقليدية وغير التقليدية التي تطرأ على الساحة ، خاصةً في ظل التغيرات الجذرية التي تحدث في الاقتصاد العالمي، والتي تتطلب وضع إستراتيجية واضحة من شأنها تقييم المتغيرات في التجارة والاستثمار الدولي وتأثيرها على الأسواق العالمية ومواجهة التحديات الأكبر التي تواجه المجتمع الدولي كالفقر والأمن ، وتعزيز دور المنظمة في إصلاح النظام الاقتصادي العالمي.

وأكد الوزير ضرورة التعامل بشكل فعال مع التحديات الماضية والجارية للمنظمة والتي تشمل الانتهاء من مفاوضات "أجندة الدوحة للتنمية" ، بما يسهم في مستقبل أفضل لمنظمة التجارة العالمية والنظام التجاري العالمي؛ واستخدام التجارة كمحفز للتنمية الصناعية؛ وتوسيع نطاق مزايا النظام التجاري العالمي ليضم الدول الأفريقية ؛ بالإضافة إلى منح معاملات خاصة وتفضيلية للدول النامية لتسهيل تحقيق أهدافها التنموية؛ ووضع سياسات داعمة للدول الأفريقية في مواجهة مشكلاتها المزمنة كالأمن الغذائي ؛ فضلًا عن تعزيز دور المنظمة في مواجهة المشكلات التنموية.

 وفيما يتعلق بالمفاوضات الجارية بشأن الزراعة أوضح الوزير أن مصر تسعى لتعديل الاختلالات المتوارثة في اتفاقية الزراعة ، بما يوفر حيز للسياسات الخاصة في الدول النامية والأقل نموًا ، لمواجهة تحديات الأمن الغذائي؛ والوصول إلى حلول دائمة بشأن شروط الاحتفاظ بمخزونات حكومية من الغذاء لأغراض الأمن الغذائي؛ والحصول على تكليف واضح فيما يتعلق بـ"آلية الوقاية الخاصة" للدول النامية بعيدًا عن القضايا الزراعية قيد التفاوض؛ والتوصل لنتائج بشأن تشوهات الدعم المحلى للقطن.

وأكد الوزير أن أية نتائج سيتم التوصل إليها في قضايا الزراعة يجب أن تراعى المعاملة الخاصة والتفضيلية للدول النامية والأقل نموًا المستوردة الصافية للغذاء ، مشيرًا إلى أهمية تضمين القضايا الزراعية كافة في برنامج العمل المستقبلي الخاص بالزراعة.

وأضاف قابيل أن المفاوضات بشأن الخدمات يجب أن تبحث كيفية تعزيز الإصلاح التنظيمي والمؤسسي وتنمية القدرات التوريدية، من خلال التعامل مع العوائق التنظيمية التي يواجهها المصدرون من الدول النامية، واتاحة حيز من المرونة لهذه الدول حتى تستطيع تحقيق أهدافها القومية ، مع مراعاة الاستثناءات والإعفاءات المدرجة كافة في "الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات" "GATS".

وفيما يتعلق بالمفاوضات الخاصة بدعم مصائد الأسماك ، أكد الوزير التزام مصر بتنفيذ الفقرة 14.6 في استراتيجية التنمية المستدامة والتي تحظر أنواع معينة من الدعم للمصائد والتي تؤدي إلى الإفراط في الصيد واستغلال الموارد السمكية ، مضيفًا أن أي اتفاق بهذا الشأن يجب أن يراعى المعاملة الخاصة والتفضيلية للدول النامية والأقل نموًا ، والقيود المؤسسية والمالية التي تواجهها معظم الدول النامية.

وقال قابيل إن مصر تسعى للإبقاء على برنامج العمل الجاري الخاص بالتجارة الإلكترونية، ووضع أجندة تنموية لهذه التجارة، لافتًا إلى أهمية تعاون منظمة التجارة العالمية مع غيرها من المؤسسات التنموية ومؤسسات التجارة الدولية لوضع خريطة احصائية لمنتجات التجارة الالكترونية مع التركيز بصفة خاصة على الدول النامية والأقل نموًا.

وأشار الوزير الى إمكانية مناقشة ملفات الاستثمار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والنوع بين دول المجموعة الأفريقية على المستوى غير الرسمي ،لافتًا إلى أن هذه الموضوعات غير مطروحة حاليًا على جدول أعمال منظمة التجارة العالمية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طارق قابيل يؤكد دعم مصر لمصالح القارة الأفريقية وأولوياتها طارق قابيل يؤكد دعم مصر لمصالح القارة الأفريقية وأولوياتها



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة

GMT 13:42 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"عودة إلى الزمن الجميل" تقذف بقارئها بين أمواج الذاكرة

GMT 07:15 2021 الجمعة ,20 آب / أغسطس

الدعاء مستجاب بعد صلاة الفجر يوم الجمعة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon