توقيت القاهرة المحلي 23:52:03 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بحث مع سفير كازاخستان في القاهرة مستقبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين

عمرو نصار يعلن أنّ بعثة تجارية مصرية برئاسة أحمد طه ستزور الأستانة مطلع آذار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عمرو نصار يعلن أنّ بعثة تجارية مصرية برئاسة أحمد طه ستزور الأستانة مطلع آذار

جانب من جلسة المباحثات الموسعة
القاهرة ـ سهام أبوزينة

أعلن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة المصري، أنه سيتم إيفاد بعثة تجارية مصرية إلى دولة كازاخستان مطلع شهر مارس/آذار المقبل لإستعراض فرص التعاون الاقتصادي المشترك في مجالات التجارة والصناعة والإستثمار، مشيراً إلى أن البعثة سيترأسها المهندس أحمد طه مساعد أول الوزير وستضم 31 شركة مصرية في قطاعات الصناعات الهندسية والصناعات الغذائية ومواد البناء والصناعات التعدينية والصناعات الدوائية وصناعة الأثاث إلى جانب ممثلين عن القطاع المصرفي والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس .

وقال الوزير ان الزيارة تستهدف تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص بالبلدين وبحث فرص التكامل الصناعى بين مصر وكازاخستان، خاصة وأن البلدين يمتلكان فرصا وإمكانات صناعية كبيرة .

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدها الوزير نصار مع أرمان اسيجالييف سفير كازاخستان في القاهرة والتي إستعرض خلالها الجانبان مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل تعزيز التجارة البينية والإستثمارات المشتركة بين مصر وكازاخستان خلال المرحلة المقبلة، وعدداً من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك .

أقرأ أيضا :نصّار يبحث مع وفد "سيمنس" تطورات الخطة التنفيذية لتحسين الصناعة المصرية

وحضر اللقاء أوليخان اسكاكوف الممثل التجاري الكازاخي في القاهرة وجلال الجور المستشار التجاري للسفير الكازاخي، والمهندس أحمد طه مساعد أول الوزير والمدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري .

وأكد الوزير نصار ضرورة دفع العلاقات الإقتصادية بين مصر وكازاخستان الى آفاق أرحب تعكس إمكانات وقدرات البلدين، وتسهم في تعزيز سبل التعاون الإقتصادي المشترك خاصة في الشقين التجاري والإستثماري، لافتا إلى أن تكثيف الزيارات الرسمية وعلى مستوى رجال الاعمال من الجانبين يدشن لمرحلة جديدة في العلاقات بين مصر وكازاخستان.

وقال الوزير نصار، إن الزيارة الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الكازاخية أستانة مهدت الطريق لبدء صفحة جديدة للتعاون الاقتصادي المشترك وأحدثت نقلة نوعية مهمة في مسار العلاقات الثنائية على كافة المستويات والأصعدة، مشيراً إلى حرص الحكومة المصرية على تعزيز الصادرات المصرية للسوق الكازاخي والاستفادة منه كمحور لنفاذ صادراتها لأسواق دول شرق أوروبا ووسط آسيا .

وأوضح نصار أنه يجرى التنسيق حالياً بين الحكومتين المصرية والكازاخية لإنشاء مركز تجارى مصري بالعاصمة أستانة لتعزيز تواجد المنتج المصرى بالسوق الكازاخى ،لافتاً إلى أنه جارى العمل أيضاً على تنفيذ خطة لتعزيز التعاون الصناعى بين مصر وكازاخستان من خلال إنشاء مشروعات إستثمارية بنظام الشراكة بين القطاع الخاص فى البلدين.

وأضاف، أن جلسة المباحثات إستعرضت أيضا أهمية المضي قدماً في مفاوضات إبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنها كازاخستان والإنتهاء منها في أسرع وقت، وزيادة البعثات التجارية بين الجانبين وتكثيف الاشتراك في المعارض الدولية المتخصصة المقامة بالبلدين .

وقال الوزير نصار، إن حجم التبادل التجارى بين مصر وكازاخستان بلغ العام الماضى 80 مليون دولار محققاً زيادة قدرها 29% مقارنة بعام 2017 والذى بلغ 62 مليون دولار ،مشيراً إلى ان الصادرات المصرية تمثل 80% من إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين.

 من جانبه، قال أرمان اسيجالييف سفير كازاخستان في القاهرة، إن مصر تمثل الشريك الرئيسى لكازاخستان بالوطن العربى وأكبر شريك تجارى بقارة إفريقيا ،مشيراً إلى ان الزيارة المرتقبة للرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف نهاية العام الجاري للقاهرة تستهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية بين مصر وكازاخستان فى مختلف المجالات. وأشار إلى أن السوق المصري يمثل محوراً هاماً لنفاذ الصادرات الكازاخية لأسواق قارة افريقيا ودول الشرق الأوسط، لافتاً إلى أهمية استئناف التعاون بين البلدين في مجال إستيراد القمح الكازاخي .

وأشار إلى إمكانية إنشاء عدد من المراكز اللوجيستية الكازاخية على أرض مصر لتخزين السلع الآتية من كازاخستان للإستفادة منها في السوقين المصري والإقليمي . وأضاف اسيجالييف أن الزيارة الناجحة لللرئيس عبد الفتاح السيسى لكازاخستان والمشاركة المصرية المتميزة بمعرض "اكسبو أستانة" ساهمت فى زيادة  اعداد السائحين الكازاخ بنسب كبيرة حيث بلغ عدد السائحين خلال العام الماضي نحو 120 ألف سائح مقارنة بـ5 آلاف سائح فى السابق.

وختم قائلاً: إن بلاده تدعم إتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي والذي من شأنه المساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين لمستويات غير مسبوقة .

قد يهمك أيضاً : 

عمرو نصار يؤكد أن "منهجية كايزن" تساهم في زيادة تنافسية المنتجات المصرية

 نصار يمهل منتجي ومستوردي المواد الغذائية والهندسية والكيماوية لتوفيق أوضاعهم

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمرو نصار يعلن أنّ بعثة تجارية مصرية برئاسة أحمد طه ستزور الأستانة مطلع آذار عمرو نصار يعلن أنّ بعثة تجارية مصرية برئاسة أحمد طه ستزور الأستانة مطلع آذار



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:22 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

غادة عبد الرازق تنافس فى رمضان 2025 بمسلسل جديد
  مصر اليوم - غادة عبد الرازق تنافس فى رمضان 2025 بمسلسل جديد

GMT 20:19 2020 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

انطلاق بطولة المدارس الأولي للكرة النسائية في مصر

GMT 10:43 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

هاشتاغ ستاد القاهرة للرجال فقط يتصدر تويتر

GMT 00:51 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

موسكو تستضيف مهرجان مسرحي للصم بحضور فنانين من 9 دول

GMT 11:08 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

رئيس الزمالك يهاجم الأهلي بعد التعاقد مع محمود كهربا

GMT 20:37 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

مديحة يسري وخلافها مع محمد فوزي بسبب قبلة

GMT 01:25 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

بنات أحمد زاهر تثيران الجدل على السوشيال ميديا

GMT 05:56 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

ثقافة القاهرة تتناول "موسوعة المشاهير.. الزعيم أحمد عرابي"

GMT 22:39 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

بعد تعرضه لكسر هذه حالة شعبان عبدالرحيم الصحية

GMT 18:47 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

وفاة المخرج الجزائري يوسف قوسم بعد إضرامه النار في جسده

GMT 03:52 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

سهير عبد الحميد تؤكّد 39 مستشفى يخدم 58 مليون مواطن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon