توقيت القاهرة المحلي 23:55:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مشاريع "سمارت هوم" سبيل المطورين العقاريين لزيادة مبيعاتهم

خبراء القطاع العقاري أن حجم الطلب على "المنازل الذكية" يتزايد بشكل قوي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبراء القطاع العقاري أن حجم الطلب على المنازل الذكية يتزايد بشكل قوي

كابيتال غروب
القاهرة - سهام أبوزينة

أوضح عدد من خبراء القطاع العقاري، أن حجم الطلب على "المنازل الذكية"، يتزايد بشكل قوي خلال تلك الفترة . وقال أمجد حسنين، الرئيس التنفيذي لشركة "كابيتال غروب للتنمية العقارية"، ووكيل غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن "المنازل الذكية على المدى البعيد تعمل على توفير مصاريف التشغيل، بالإضافة إلى أنها تحسن أداء الأجهزة المنزلية".

وأوضح حسنين أن "استخدام الأجهزة الذكية تعمل على تقليل استخدام الطاقة، وكذلك تقوم بتحسين كفاءة الأجهزة التى يتم استخدامها داخل المنزل"، مشيرًا إلى أن "المنازل الذكية توفر البيئة السكنية المميزة للعميل" . وقال حسنين إن "هناك عدداً كبيرا من شركات التطوير العقاري بدأت في تنفيذ المنازل الذكية من أجل أن تتميز فى تقديم منتج عقاري قوي، إذ إن ذلك يرجع إلى وجود منافسة قوية بين شركات التطوير خلال الفترة الحالية (بحسب ماتم نشره في جريدة المال).

ولفت إلى أن المنازل الذكية تعطى مزايا للمستهلك مع تسارع وتيرة الحياة، خاصة أن عددًا كبيرًا من العملاء يطلبون وحدات سكنية بها العديد من التطبيقات التى تساعدهم على تلبية احتياجاتهم . وأكد حسنين أنه لا يمكن احتساب نسبة تكلفة تنفيذ المنازل الذكية، خاصة أنها تختلف من مشروع إلى آخر، وتختلف من احتياجات العملاء، مشيرًا إلى أن هناك تفاوتا فى أسعار الأجهزة المستخدمة فى تلك المنازل، بالإضافة إلى أن الحلول الذكية عبارة عن درجات تبدأ من توفير استهلاك الكهرباء والمياه .

ولفت إلى أن الشركة تقوم بتنفيذ "مشروع البروج" على مساحة 1212 فدانا بما يعادل 5 ملايين متر مربع، وذلك على 4 مراحل تضم 28 ألف وحدة سكنية، والذي يتم تطويره على 10 سنوات، مشيرًا إلى أن الشركة ستقوم باستخدام الأجهزة الذكية للمنازل داخل المشروع .

وكان قد أقيم أول منزل ذكي فى ألمانيا عام 1991 وفي نهاية 1995 أصبح %5 من المنازل الألمانية تطبق مواصفات المنازل الذكية في تقليل استهلاك الطاقة .

وقال محمد جمال، رئيس مجلس إدارة "شركة باكت للتطوير العقاري"، إن "السمارت هوم" تعمل على تسهيل الحياة، مشيرًا إلى أن "الأجهزة الذكية بدأت تستخدم بقوة في المشروعات العقارية بالنسبة لشركات التطوير العقاري، إذ إن ذلك يعمل على توفير سبل الراحة للعميل" . ولفت إلى أن المشروع يتضمن تطبيقات تكنولوجية متطورة، ومنها حلول الألياف الضوئية للمنازل من "سيسكو" (FTTH) ، ومعدات المراقبة التى تعمل ببروتوكولات الإنترنت، وشبكات الإنترنت الداخلية والخارجية، وأحدث المعدات المتخصصة لمراكز البيانات، والخدمات الإدارية للشبكات .

وأكد أن الشركة تقوم بالتعاون مع شركات "سيسكو" و"كريستال لاجونز" وSites وMultiples Group لتقديم باقة تجهيزات تكنولوجية ومنشآت السياحية داخل مشروعها "وايت باي" بمنطقة سيدى حنيش في الساحل الشمالي . وأشار إلى أن هناك زيادة في التكلفة حال استخدام أجهزة السمارت هوم التي تمثل نسبة تصل إلى %20 من إجمالي المشروع .

ويُقام المشروع على مساحة 78 فدانا ويتضمن 4 مراحل، إذ يبلغ إجمالي عدد وحدات المشروع 660 وحدة تحيط بها المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة التي تشكل %85 من المساحة الكلية .

وقال محمد كامل، مدير الاستشارات العقارية في "شركة هومير"، إن التكنولوجيا بدء استخدامها بقوة فى تنفيذ المشروعات العقارية خاصة مع زيادة المنافسة الشرسة بين شركات التطوير العقاري . وأضاف أن ميكنة الوحدة السكنية "home automation" تعتبر ميزة إضافية للمشروع العقاري خلال الفترة الحالية، لكنها ليست من العوامل الأساسية، ولكن مع زيادة الطلب على "السمارت هوم" من جانب العملاء فإن الشركات العقارية بدأت في تنفيذ احتياجات تلك الشريحة .

ولفت إلى أن هناك عددا من الشركات تقوم بتنفيذ مشروعات سمارت هوم بمدينة 6 أكتوبر، أبرزها جراند هايتس التابع لشركة كواديكوا للتنمية العمرانية إذ تتواجد به نظم التشغيل الآلى للمنزل؛ وهى إدارة مركزية لمراقبة كل أضواء المنزل والإلكترونيات ونظم الأمن، واستقبال بث قنوات الأقمار الصناعية بالإضافة إلى تركيب شبكة ألياف بصرية حديثة تدعم خدمات التشغيل الثلاثي . وأكد أن البعض الآخر من شركات التطوير العقاري يقوم بتشطيب الوحدات الخاصة بها مزودة بكل الأنظمة الذكية، ولكن تمثل زيادة فى أسعار الوحدة على العميل لذلك فإن المنازل الذكية عادة ما تنفذ فى المشروعات الخاصة بالطبقة العليا من العملاء .

وألمح إلى أن شركات التطوير العقارى تلجأ إلى تسليم الوحدات الساحلية على أعلى مستوى من التشطيب نظرًا لتقديم خدمات عالية الجودة والراحة فى نفس الوقت وهو ما يحتاجه العميل فى حصوله على الوحدة المصيفية . وأشار إلى أن العميل في مصر لم يتعود على استخدام التكنولوجيا في المنازل حتى الآن إلا نسبة قليلة من العملاء، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تدخل الحلول الذكية في كل المشروعات خلال العشر سنوات المقبلة، وستكون من أهم مطالب للعملاء في تلك الفترة نظرًا لسرعة التقدم التكنولوجيا فى تلك الفترة .

وقال الدكتور ماجد عبد العظيم، رئيس مجلس إدارة شركة فرست كلاس للتسويق العقارى، إن الحلول الذكية تسهم فى التحكم فى كل الأشياء ومنها الإضاءة ودرجات الحرارة وكذلك يمكن للعميل متابعة المنزل خلال السفر بالخارج . ولفت إلى أن هناك عملاء يطلبون هذا النوع من المنازل، خاصة أن أغلب أوقاتهم تكون خارج المنزل، وهو ما يتيح للعميل متابعة المنزل عن بعد من خلال التطبيقات الذكية التى يتم استخدامها فى تلك المنازل .

 وأشار إلى أن التكنولوجيا لعبت دورا محوريا فى تنفيذ المشروعات العقارية خلال الفترة الماضية على صعيد التصميمات الهندسية وخدمات القيمة المضافة المقدمة للعملاء بما يتيح لهم الانتقال إلى أسلوب معيشة أفضل .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء القطاع العقاري أن حجم الطلب على المنازل الذكية يتزايد بشكل قوي خبراء القطاع العقاري أن حجم الطلب على المنازل الذكية يتزايد بشكل قوي



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon