توقيت القاهرة المحلي 07:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يمكنهم إعادة ضخّ الأرباح في القطاع المصرفي أو تحويلها إلى ذهب أو عقارات

خبراء اقتصاد يوضّحون أفضل الحلول المتاحة أمام حاملي شهادات استثمار قناة السويس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبراء اقتصاد يوضّحون أفضل الحلول المتاحة أمام حاملي شهادات استثمار قناة السويس

مؤشرات البورصة المصرية
القاهرة - مصر اليوم

ينتهي في الرابع من سبتمبر/أيلول المقبل أجل شهادات استثمار قناة السويس، بعد مرور 5 سنوات على قيام الشعب المصري بالاكتتاب في أحد أكبر المشاريع القومية المصري، وهو حفر قناة السويس الجديدة بحصيلة وصلت إلى 64 مليار جنيه.

ومع انتهاء أمد تلك الشهادات، والتي يستحوذ الأفراد على 90% من قيمة الشهادات بينما تستحوذ المؤسسات على 10% فقط، لذلك فأنه سيكون هناك ما يقرب من 75 مليار جنيه بحوزة مستثمرين أفراد لا يمتلكون جميعهم الخبرة والكفاءة في إعادة استخدام تلك الأموال بكفاءة تحفظ لهم قيمة نقودهم على مدار السنوات المقبلة.

وهناك العديد من العوامل الاقتصادية التي يجب أن تؤخذ في الحسبان عند إدارة تلك الأموال خاصة لدى الأفراد الذين لا يمتلكون الخبرات الاقتصادية اللازمة مثل التوقعات بخفض البنك المركزي لأسعار الفائدة في اجتماعه القادم، خاصة مع توافر الظروف الاقتصادية من تراجع لأسعار التضخم وتحسن الميزان التجاري، وعوامل أخرى مثل الحرب التجارية التي تؤثر بشكل كبير على أسعار المواد الخام وأهمها الذهب الذي يشهد قفزات في الوقت الحالي جراء ذلك.

اقرأ أيضًا:

البورصة المصرية تستهل تعاملات اليوم بأرباح 1.2 مليار جنيه

وتتمثل أبرز الحلول المتاحة أمام حاملي شهادات استثمار قناة السويس؛ أولا إعادة ضخها مرة أخرى فى القطاع المصرفى، ثانيا تحويل استثمارها فى الذهب أو الاتجاه إلى القطاع العقارى الذى لديه الكثر من الثقة لدى المستثمرين الأفراد، وهو قطاع آمن على الأجل الطويل أو الاتجاه إلى سوق المال وهى البورصة المصرية، ولذا يضع الخبراء الاقتصاديين الروشتة المثلى للمستثمرين الأفراد لأفضل وآمن استثمار يحافظ للمستثمرين على أموالهم ويعظم من قيمتها.

وتوقع صلاح حيدر المحلل الاقتصادى، أن يحصد القطاع المصرفى الفائز الأكبر من حصيلة ودائع شهادات قناة السويس بالرغم من توقعات تراجع أسعار الفائدة نهاية أغسطس الحالى، مرجحا أن تتجه البنوك لإصدار باقات مختلفة من الشهادات الاستثمارية متعددة الأمد بأسعار أقل، ولكن ستبقى جاذبة بشكل كبير لقطاع كبير من المستثمرين لأنها ستكون أعلى بكل تأكيد من أسعار التضخم المتوقعة على مدار السنوات المقبلة، ويدعم ذلك ثقة فى القطاع المصرفى، فضلا عن أن جزءا كبيرا من اكتتاب شهادات الاستثمار كان نتيجة إعادة تدوير لودائع المصريين فى البنوك سيعاد تدويرها مرة أخرى فى القطاع المصرى بعد انتهاء أجل الشهادات.

كما توقع حيدر، أن تتجه ما بين 15-20 % من قيمة الشهادات إلى القطاع العقارى الذى هو أيضا يحظى بثقة لدى المستثمرين الأفراد ومخزن جيد للقيمة خاصة مع الاهتمام الحكومى الكبير بالمشروعات العقارية وهو ما سيتبعه اتجاه القطاعين العام والخاص المستثمرين فى المشاريع العقارية إلى حملات ترويجية مكثفة لمشروعاتهم الحالية والمستقبلية مع طرح تسهيلات مغرية فى برامج الدفع والتمويل خاصة مع توقعات ارتفاع أسعار العقارات فى الأعوام المقبلة بين 30-40%.

وتابع سيتقاسم باقى الحصيلة كلا من سوق المال والذهب، فالذهب مع احتدام الحرب التجارية يلجئ له المستثمرين بشكل مكثف كمصدر آمن للقيمة بعيدا عن تذبذبات الأسواق المالية، ولكن فى مصر الاتجاه للاستثمار فى الذهب يكون بشكل مباشر فى المشغولات الذهبية والعملات الذهبية بعيداً عن عقود الذهب أو الاستثمار فى الذهب من خلال الفوركس، ويعد الاستثمار بالذهب حالياً مغرياً مع استمرار ارتفاع أسعار الذهب بشكل مستمر الفترة الأخيرة.

واستطرد ويأتى أخيرا سوق المال التى سيكون عليها فعل الكثير إذا رغبت فى الاستحواذ على حصة من حصيلة الشهادات الاستثمارية أهمها إعادة تحريك برنامج الطروحات الحكومية فى أسرع وقت، ثانيا الإسراع بجذب طروحات شركات القطاع الخاص بشكل مكثف وإغرائها بتلك السيولة التى قد تكون نقطة تحول لسوق المال.

فيما يقول محمد صالح المحلل الاقتصادى، إنه من المتوقع أن تستحوذ الأوعية الإدخارية الجديدة بعد إعلان البنك المركزى خفض الفائدة فى اجتماعه القادم على نصيب الأسد من سيولة شهادات قناة السويس بالنظر إلى عقلية المستثمر المصرى الفرد الذى يضع استثمارات كبيرة فى أوعية إدخارية طويلة الأجل تحقق له عوائد متميزة دون أى مجهود يذكر، ومن المتوقع أن تتجه نسب قليلة من السيولة إلى كلا من قطاع العقارى والذهب والجزء الأضعف إلى البورصة المصرية.

وقد يهمك أيضًا:

بورصة مصر ترتفع بنسبة 0.82% إلى مستوى 13776.85 نقطة

بورصة مصر ترتفع بنسبة 0.40% إلى مستوى 14206.18 نقطة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء اقتصاد يوضّحون أفضل الحلول المتاحة أمام حاملي شهادات استثمار قناة السويس خبراء اقتصاد يوضّحون أفضل الحلول المتاحة أمام حاملي شهادات استثمار قناة السويس



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 14:14 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant
  مصر اليوم - أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant

GMT 19:30 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

طريقة إعداد ورق عنب مع كوسا وريش

GMT 08:40 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

التونة والدجاج تساعدان في زيادة خصوبة الزوجين

GMT 08:42 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ريم البارودي تبدو أنيقة في بدلة وردية اللون

GMT 05:38 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتور محمود الموجي يُبيّن أسباب رائحة الفم الكريهة

GMT 20:55 2014 الخميس ,14 آب / أغسطس

استقرار اﻷوضاع اﻷمنية في شوارع الأقصر

GMT 05:44 2015 السبت ,03 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة عمل مربى التفاح بالقرفة

GMT 16:29 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

شركة سكودا تطلق الجيل الجديد من موديل سوبيرب

GMT 11:12 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

حمو بيكا يدعم طفلة مريضة سرطان ويقدم لها هدية

GMT 16:42 2021 السبت ,12 حزيران / يونيو

فساتين صيفية بتصميمات مُريحة من وحي النجمات

GMT 17:36 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

تراتيل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon