توقيت القاهرة المحلي 07:06:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أشاروا إلى أنه سيُدخل مليارات الجنيهات مما يساهم في سداد الدين العام

اقتصاديون يوضحون أهمية "قانون التصالح" لضبط السوق العقارية وتوفير الأموال

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اقتصاديون يوضحون أهمية قانون التصالح لضبط السوق العقارية وتوفير الأموال

المهندس سهل الدمراوي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين
القاهرة:سهام أبوزينة

لا شك، أن دور الانعقاد الرابع للبرلمان سيكون أكثر سخونة لوجود أجندة تشريعية كبيرة مزدحمة بمشاريع القوانين المهمة، والتي تقدمت بها الحكومة وأحيلت للجان المجلس، وبالفعل جرى مناقشتها لكن أجلت لدور الانعقاد الرابع، ويأتي على رأس هذه القوانين، التصالح في مخالفات البناء، والذي رأى البعض أنه قادر على سداد الدين العام للدولة، بالإضافة إلى تعديل قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

 وعلى خلفية ذلك، قال المهندس سهل الدمراوي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن قانون التصالح على التعدي الأراضي الزراعية يعتبر القانون الوحيد القادر على التخلص من شبح الدين العام.  وأوضح الدمراوي، في تصريحات له، أنه تم التعدي على أكثر من 300 ألف فدان من الأراضي الزراعية منذ قيام ثوره 25 يناير/كانون الثاني وتحويلها إلى مشاريع سكنية، لافتًا إلى أن ذلك يعد كارثة كبرى ترتب عليها نتائج سلبية.

وحدد عضو جمعية رجال الأعمال، شروط المصالحة مع المتعديين على الأراضي الزراعية وتمثلت في توافر عنصر الأمان بالمبني طبقًا لشهادة من ذوي الخبرة وتوافر شرط عدم التعدي علي أملاك الدولة أو المواطنين وأن لا يكون موقع العقار معيق لخط التنظيم، حيث يقوم مالك العقار بتسديد غرامة لكل متر مسطح مما تم بناؤه، لافتاً إلى أن المبلغ يتراوح بين 100 جنيه إلى 1000 حنيه، وفقًا لموقع العقار وأسعار كل منطقة.

وأضاف الدمراوي، أن متوسط ما يمكن تحصيله من تطبيق قانون التصالح يبلغ نحو 10 ملايين جنيه للفدان الواحد، مؤكدًا أن إجمالي المبالغ التي قد تحصلها الدولة من خلال تطبيق القانون -بشرط توافر الشروط سالفة الذكر- تصل إلى نحو 3 تريليون جنبه، مشيرًا إلى أنه يتم تقسيط المبالع للمواطنين على مدار 4 سنوات، كما أن هذه المبالغ قادرة على سداد ثلاثة أرباع الدين العام على الأقل، إن لم يكن سداد الدين العام بأكمله والذي يبتلع نحو 82.6 % من أموال مصر.

وبدوره قال النائب علاء والي، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن هناك ما يقرب من 50 مليون مواطن مصري في انتظار إقرار قانوني التصالح في مخالفات البناء، وتعديل البناء الموحد 119 لسنة 2008، موضحًا أن حجم المخالفات وصل لأكثر من 2.7 مليون مخالفة على مستوى الجمهورية، بالإضافة للصعوبات في استخراج تراخيص البناء.

وأوضح "والي"، أن قانون التصالح مؤقت، يهدف للتصالح على المباني المخالفة، وتعديل قانون البناء الموحد يهدف للقضاء على البناء مخالف والعشوائيات المنتشرة على مستوى الجمهورية وذلك من خلال تذليل العقبات أمام المواطنين في استخراج تراخيص البناء، وذلك من خلال مكاتب هندسية استشارية لفض الاشتباك بين وزارتي الإسكان والزراعة، لصالح المواطنين.

كما أكد الدكتور أحمد أنيس، مؤسس الجمعية المصرية للخبراء العقاريين، على حظر التصالح في مخالفات البناء في عدد من حالات مخالفات البناء على أن يتم إقرار ذلك في قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد والذي يناقشه مجلس النواب.

 وقال "أنيس"، إن تلك الحالات تتمثل في المخالفات غير الآمنة وتهدد سلامة السكان ويجب إزالتها فورًا، والعقارات المبنية على أراضٍ ملك الدولة، والعقارات المخالفة والمتعدية على خطوط التنظيم، والعقارات المخالفة لارتفاعات وشروط الطيران، مشيرًا إلى أن هناك مخالفات بسيطة يمكن التصالح فيها مع فرض غرامة على مالك العقار وتتمثل في بناء أدوار إضافية أو عقارات لم تحصل على تراخيص بناء ولكنها آمنة وسليمة إنشائيًا.

 وأوضح، أن تأخر قانون التصالح في مخالفات البناء يعد إهدارًا للثروة العقارية ويتسبب في زيادة المخالفات، خاصة أن التصالح سيدخل لخزينة الدولة مليارات الجنيهات، فضلاً عن تحقيق صالح المواطنين واستقرار أوضاعهم، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يتم تخصيص 80% من حصيلة المباني المخالفة للخزينة العامة للدولة و20% يتم تخصيصها للمشروعات التنموية ولجان التقييم.

 والجدير بالذكر، أن مجلس الوزراء، وافق في وقت سابق، على مشروع قانون بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء، الذي يجيز التصالح في الأعمال التي ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء بما ذلك حالات تغيير الاستخدام التي يثبت القيام بها قبل العمل بأحكام هذا القانون.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتصاديون يوضحون أهمية قانون التصالح لضبط السوق العقارية وتوفير الأموال اقتصاديون يوضحون أهمية قانون التصالح لضبط السوق العقارية وتوفير الأموال



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته

GMT 00:49 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

أيتن عامر تنشر مجموعة صور من كواليس " بيكيا"

GMT 04:18 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

اندلاع حريق هائل في نادي "كهرباء طلخا"

GMT 22:56 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

فريق المقاصة يعلن التعاقد مع هداف الأسيوطي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon