توقيت القاهرة المحلي 04:09:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

العالم يترقب إفتتاح طريق الكباش الجديد وموعد الحفل يثير الجدل في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العالم يترقب إفتتاح طريق الكباش الجديد وموعد الحفل يثير الجدل في مصر

محافظة الأقصر
القاهرة ـ مصر اليوم

بات افتتاح طريق الكباش الجديد، بمحافظة الأقصر جنوبي مصر، والذي يعد أكبر متحف مفتوح على متسوى العالم، حديث الشارع المصري والمهتمين بالآثار والحضارات في كل أرجاء المعمورة، في الوقت الذي لم تحدد فيه وزارة الآثار المصرية حتى الآن الموعد النهائي للافتتاح. ومع اقتراب موعد الحدث العالمي سادت موجه من الشائعات حول الموعد النهائي للافتتاح، غير أن الدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار متحف الكرنك بمحافظة الأقصر، أكد في تصريحات لمصدر إعلامي "، أن الموعد النهائي للحدث الفريد لم يحدد حتى الآن. وتابع: "بكل تأكيد سيكون الافتتاح خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وسط حفل أسطوري رهيب واحتفالية كبرى سيشهدها العالم أجمع". وأشار الصغير إلى أن شعار الجميع في الأقصر أنه لا صوت يعلو فوق صوت المعركة"، وكل الجهات المعنية التي تولت عمليات التصميم والتنفيذ للعروض الفنية والتقنية للحفل العالمي، تعمل ليل نهار لإنجاز الحفل، الذي سيحضره زوار من كل بلدان العالم.

الاحتفالية الكبرى لافتتاح طريق الكباش الجديد، بحسب "الصغير" ستربط الطريق الذي يبلغ طوله نحو 2700 متر، بين معبد الكرنك شمالاً بمعبد الأقصر جنوباً. يقع على جانبي الطريق 1059 من التماثيل "الكباش"، وتماثيل أثرية لـ"أبو الهول"، في مشهد أثري خلاب، كما ستجسد احتفالات عيد "الأوبت" أحد الأعياد المصرية القديمة في الأقصر، المزج بين الماضي والحاضر في مشهد أسطوري يخطف الألباب. فكرة هذا التاريخ للاحتفاء بافتتاح طريق الكباش، تعود لذكرى زواج المعبود "أمون" مع المعبودة "أمونت"، ويخرج الموكب من معابد الكرنك بالزوارق المقدسة الخاصة التي تضم التماثيل الخاصة بالمعبودات، في اتجاه معبد الأقصر، محمولة على أكتاف الكهنة.

وتصاحب هذه الاحتفالات مظاهر البهجة من الموسيقى والرقص والغناء والاحتفالات العسكرية وذبح الأضاحي وتقديم العطور والهدايا، وسيتم خلال الحفل تنفيذ محاكاة لهذا المشهد الاستثنائي. كل شيء في قلب الحدث يوحي باقتراب مشاهدة حدث أسطوري نادر"، هكذا يؤكد مدير عام آثار معبد الأقصر، أحمد عربي، ، لافتاً إلى أن الأقرب للموعد النهائي للافتاح سيكون بنهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وأوضح أن المنطقة بأسرها تمت إحاطتها بالقماش لبدء البروفات الفنية للمشاركين من كل محافظات مصر، في الحدث الفريد، وسط سرية تامة ومنع التصوير ليخرج الحدث إلى النور في أبهى صوره. ويضيف: "استعانت الإدارة المسؤولة عن العرض بمخرج أجنبي، هو ذاته الذي أبهر العالم في حفل نقل المومياوات الملكية إلى مقرها الجديد في إبريل/نيسان الماضي ونال استحسان الجميع". المتعة لم تتوقف عند هذا الحد، فعلى جانبي الطريق تم إضافة إضاءات ليلية مبهرة، بحيث يستطيع السائح الأجنبي والمصري مشاهدة الآثار في جو يدخله في عبق التاريخ والماضي، مع رصف الطريق ببلاطات من الحجر الرملي وترميم بعض أجزائه لتظل على نفس الحالة الأثرية التي كان عليها منذ فجر التاريخ حتى الآن. خلية النحل لا تتوقف، وعلى مدار الساعة يستمر العمل، كل في تخصصه، وخضعت كل الآثار الموجودة إلى الترميم، لتبدو كعروس في يوم زفافها، فيما عمد المختصون على تزيين الطرقات والشوارع بالزينة، في الوقت الذي يشارك أهالي محافظة الأقصر الجميع في العمل.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الأعلى للآُثار يوضح تفاصيل مشروع إنقاذ كباش معبد الكرنك في الأقصر

انتهاء المرحلة الأولى لترميمات صالة الأعمدة الكبرى في الكرنك

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العالم يترقب إفتتاح طريق الكباش الجديد وموعد الحفل يثير الجدل في مصر العالم يترقب إفتتاح طريق الكباش الجديد وموعد الحفل يثير الجدل في مصر



GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon