توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال الدورة الثامنة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب

مارك مانسون يدعو الشباب للخروج من "منطقة الراحة" واختيار التحديات المناسبة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مارك مانسون يدعو الشباب للخروج من منطقة الراحة واختيار التحديات المناسبة

الكاتب الأميركي مارك مانسون
الشارقة -مصر اليوم

وجّه الكاتب الأميركي مارك مانسون، مجموعةً من النصائح، للآلاف من الشباب زوار الدورة الثامنة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب. حيث دعاهم إلى الخروج بأسرع وقت من "منطقة الراحة" واختيار التحديات المناسبة لهم، ليخوضوها، وسيشعروا بالنهاية بأنّها تستحق المعاناة عند جني ثمارها.

وقال مانسون، خلال ندوةٍ صباحية بعنوان "فن اللامبالاة: تعريفٌ جديد لأسس النجاح"، أقيمت في قاعة الاحتفالات في مركز إكسبو الشارقة، إنه أراد من خلال كتابه الأكثر مبيعًا " "فن اللامبالاة.. لعيش حياة تخالف المألوف"، إعادة تعريف مفاهيم مثل "المساعدة الذاتية" و"التطوير الشخصي"، وأوضح أن الخطر الكامن في هذه المفاهيم التي يكثر المؤمنون بها، أنّها في الحقيقة لا تحلّ أي مشكلة، وأن أصحابها لا يفعلون شيئًا إلا بيع الناس "وهم أنّهم يحلون مشاكلهم".

مارك مانسون يدعو الشباب للخروج من منطقة الراحة واختيار التحديات المناسبة

وأضاف بأنّ كل كتب المساعدة الذاتية، تأتي بعناوين برَّاقة، مثل "افعل هذا وستكون وسعيدًا" "اتّبع هذه الخطوات وستكون عظيمًا"، متجاهلةً حقيقة أنه إن كان لديك تعريفٌ سيءٌ للنجاح، ورؤية متخبّطة له، فإنه لن يكون هناك أي أهمية أو قيمة لأي خطوات ستقرأ عنها لتتّبعها وتنجح في حياتك.

 وكشف أنّه أدرك ذلك، منذ بدايات طريقه، حينَ كان يقرأ في صغره كتبًا عن المساعدة الذاتية والتطوير الشخصي، وانتبه إلى أنّها لا تقدم إلا الأوهام. محذّرًا من خطر إيذاء أنفسنا ونحن نُخبرها بأننا جيّدون وناجحون، دون أن نتّخذ أي خطوة حقيقية للوصول إلى طريق النجاح هذا.

مارك مانسون يدعو الشباب للخروج من منطقة الراحة واختيار التحديات المناسبة

 وبيّن مانسون أنه انطلاقًا من هذه الحقائق، جاءت فكرة كتابه الأوّل، في أن يكتب شيئًا ضدّ كتابات "المساعدة الذاتية" و"التطوير الشخصي"، وأن يؤلّف كتابًا في المساعدة الذاتية حول الألم والمعاناة والتحديات، لأنّها هي ما تصنع الإنسان ونجاحه، لا مجموعة نصائح لحياة سعيدة في بضعة خطوات.

 وأبدى المؤلف الدولي، استنكاره للذين يوجّهون للشباب نصائح تبدو وكأنّها مُسلّمات، مثل "كُن سعيدًا وطارد حلمك واتّبع شغفك" "عليك أن تُحرز درجاتٍ جيّدة للنجاح في حياتك". مشدّدًا أن على الإنسان تجاوز هوسه بالكمال، والتركيز على المهارات التي يملكها وتطويرها، بالعمل وخوض التحديات.

 وتطرّق مانسون إلى مواضيع تحتل أولويةً في تفكيره وفلسفته، كالحُبّ اللامشروط، الذي أكّد أنه ليس شيئًا سهلًا، وأنّ الإنسان ليعيش حياةً تُخالف المألوف عليه أن يتخلّى عن شعور الحاجة إلى أن يُعطَى شيئًا مقابل عطائِه.

وفي معرض إجابته على سؤالٍ حول دور نجاح الكاتب وشهرته في جعله قابعًا في "منطقة الراحة"، أكّد مانسون أنه يتحدّى نفسه دائمًا لكي لا يكرّرها، في سبيل الخروج بأفكارٍ جديدة. كاشفًا أن كثيرين من الذين أحبّوا كتابه الأول لم يحبوا الثاني، لأنّه قدم لهم شيئًا جديدًا غير الذي أحبوه واعتادوا عليه في الأول، حيث وضعوا أنفسهم بدورهم في "منطقة الراحة".

 وتحدّث رائد الأعمال الشهير عن بداياته البسيطة كمدوّن، وعن التحديات التي واجهته، والحياة الصعبة التي عاشها قبل أن يصبح لديه موقعه الإلكتروني الشخصي. ثم أفصَحَ عن طقوسه في الكتابة؛ حيث يعزل نفسه في غرفته وحيدًا مع جهاز الحاسوب المحمول، ويحظر أي برامج أو تطبيقات يمكن أن تشتّت انتباهه.

وكشف عن بعضٍ من مصادر إلهامه، منها قراءة كتب السيرة الذاتية لقادةٍ كبار، حيث لاحظ أنهم جميعًا كانوا يرون بأنهم لا يقومون بإنجازٍ عظيم، بل يقومون بعملٍ يجب القيام به.

 يشار إلى أن أعمال الكاتب الأميركي مارك مانسون تتصدر قائمة أعلى الكتب مبيعًا، وهي كتابه الأكثر شهرة "فن اللامُبالاة.. لعيش حياة تخالف المألوف"، الصادر عام 2016 والذي نال بفضله شهرة واسعة، وكتابه الأحدث "خراب.. كتاب عن الأمل" الصادر في 2019.

قد يهمك أيضًا:

تواصل فعاليات معرض ساوباولو الدولي للكتاب بمشاركة الشارقة

صدور العدد الثاني من الناشر الأسبوعي عن هيئة الشارقة للكتاب

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مارك مانسون يدعو الشباب للخروج من منطقة الراحة واختيار التحديات المناسبة مارك مانسون يدعو الشباب للخروج من منطقة الراحة واختيار التحديات المناسبة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon