توقيت القاهرة المحلي 04:41:55 آخر تحديث
  مصر اليوم -

باحث يفك لغز صورة قديمة تضم إيفا جويل وبيكاسو

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - باحث يفك لغز صورة قديمة تضم إيفا جويل وبيكاسو

صورة قديمة تضم إيفا جويل وبيكاسو
واشنطن - مصر اليوم

 يبدو أن حياة وسيرة رائد التعكيبية فى الفن التشكيلى، الفنان بابلو بيكاسو، مليئة بالأسرار والحكايات التى لم تكشف بعد، حيث نشرت مؤسسة بيكاسو التى يديرها ورثة الفنان الراحل، صورة تضم كلاً من "أمبرواز فولارد، وبيكاسو مع سينتينيل، وكلب أندريه ديرين" التقطت فى مرسم "بيكاسو" عام 1914، يعتقد أنها ضمت أيضا إيفا جويل عشيقة "بيكاسو" السابقة؟
 
كانت إيفا جوبل (1885-14 ديسمبر 1915) محبوبة بابلو بيكاسو فى أوائل العقد الأول من القرن العشرين، وهى واحدة من عدة شركاء مؤثرين ورومانسيين فى حياة بيكاسو، ألهمت بعضًا من أشهر أعماله الفنية، بما فى ذلك "المرأة مع الجيتار"، أن باحث فنى يدعى إيف بروكا،  يعمل حاليا على تأليف كتاب سيصدر قريباً يتناول علاقة حب بيكاسو مع جويل، يرى أن الشخصية المؤكدة الوحيدة الموجودة بالصورة سالفة الذكر هو بيكاسو نفسه، بينما الأخرون لم يتحدد هويتهم بشكل مؤكد إلى الآن.
 
واستشهد "بروكاد" بأن بيكاسو كان يشتهر بارتداء ملابس غير رسمية، غالبًا بدون قميص، وهو يرتدى بدلة وربطة عنق، على الرغم من أن السترة تبدو غير مناسبة، جاء ذلك جسما ذكر موقع آرت نيوز بيبر. وفى مقال على موقع إدارة بيكاسو، أكد "بروكارد" أن الرجل الموجود على اليسار ليس فولارد، أول تاجر رئيسى للوحات لبيكاسو، والذى كان يتمتع بمظهر مختلف تمامًا عما يظهر فى الصورة، بينما يبدو أن الوجه فى الصورة هو وجه رسام الجداريات المكسيكى دييجو ريفيرا، على الرغم من أن هذا غير مؤكد لأن ريفيرا كان طويلًا (1.85 مترًا) وبيكاسو قصيرًا (1.63 مترًا).
 
لكن "بروكارد" عاد وأكد أن بيكاسو كان يحرص دائمًا على الظهور أطول مما كان عليه فى الواقع من خلال التقاط صوره من زاوية منخفضة، كما فى هذه الحالة، ووضع نفسه للأمام قليلاً، إذا كان التعريف صحيحًا، فهذه هى الصورة الوحيدة الباقية لبيكاسو وريفيرا معًا.
ويرى "بروكارد" أن المرأة الموجودة فى الصورة التى ترتدى القبعة جويل، لا تشبه المرأة رفيق بيكاسو خلال فترة التكعيبية، بينما تبدو الملامح مشابهة للفنانة مارى لورينسين، رغم أنها فرت إلى إسبانيا عند اندلاع الحرب العالمية الأولى.
 
ويقترح بروكارد أن المرأة فى الصورة هى الرسامة الروسية المولد أنجلينا بيلوف، عشيقة ريفيرا، قبل زواجه من فريدا كاهلو بوقت طويل، أما عن مكان التقاط الصورة، فيرى " بروكارد" أنه كان استوديو الكسندر زينوفييف، الفنان الروسى المقيم فى باريس وصديق بيلوف، خاصة وأن اللوحات الموجودة فى الصورة تشبه اللوحات الروسية، على الرغم من عدم التعرف على أى منها.
 
فى ذلك الوقت، استخدمت الحكومة القيصرية زينوفييف للتجسس على الثوار الروس فى باريس، ويقترح أن الصورة ربما التقطها زينوفييف لإرسالها إلى دافعى الرواتب فى سان بطرسبرج، وعلى افتراض أن جميع هوايات المتواجدين فى الصورة كما كان شائع من قبل، يجب أن تعود الصورة من يوليو 1915 إلى أوائل عام 1916. جنبا إلى جنب مع بيكاسو نفسه، اليقين الآخر الوحيد هو الكلب إنه Sentinelle ، الذى يظهر فى صور أخرى مع بيكاسو، كانت مملوكة للفنان أندريه ديرين - الذى عهد بها إلى بيكاسو عندما تم تجنيده للقتال فى الحرب العالمية الأولى.

قد يهمك أيضًا:

تشكيلية مصرية تصنع من "الفرح" حالة فنية على أرض الواقع

العصامية المغربية فاطمة ملال تدمر قيود الزمان وتبلغ العالمية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث يفك لغز صورة قديمة تضم إيفا جويل وبيكاسو باحث يفك لغز صورة قديمة تضم إيفا جويل وبيكاسو



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon