توقيت القاهرة المحلي 11:09:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

باعتباره شكلًا من أشكال الجمال في الحضارة العربية

تعرّف على تفاصيل إطلاق "عام الخط العربي" في السعودية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تعرّف على تفاصيل إطلاق عام الخط العربي في السعودية

الخط العربي
الرياض - مصر اليوم

باعتبار الخط العربي شكلاً من أشكال الجمال في الحضارة العربية، وأحد الفنون التي لا تزال تأخذ حيزاً لدى الكثير من المهتمين بالفنون وأنواعها المختلفة، لم يكن مستغرباً أن تبدأ وزارة الثقافة السعودية موسمها الثقافي الأول تحت مسمى "عام الخط العربي" باعتبار هذا الفن تجاوز رقعة الدول العربية وجغرافيتها ليمتد إلى العالم أجمع، وللتأكيد على أصالته وارتباطه بتاريخ المملكة العربية السعودية.

ولي العهد

وأطلقت وزارة الثقافة ممثلة في وزيرها الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان على سنة 2020 عام الخط العربي، باعتباره مناسبة احتفالية تنظمها الوزارة، وتهدف إلى إشراك كافة الأفراد، والمؤسسات العامة والخاصة من معارض ومجمعات ومبادرات. وتتسع المشاركة لتشمل كافة مناطق ومدن ومحافظات مملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى إطلاق منصة لاستقبال الأفكار والمشاركات ودعمها وتمكينها

ولعل الحدث الأبرز في عام الخط العربي كان تسمية دار القلم للخط العربي في المدينة المنورة باسم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وجعله منصة عالمية للخط والخطاطين من مختلف دول العالم، باعتبار المدينة المنورة محطة هامة في تاريخ الخط العربي، إذ أخذت الكتابة العربية منحنى مختلفاً بعد تدوين القرآن الكريم والسنة النبوية، وتوحيد رسمها على يد الصحابي عثمان بن عفان.

تفاعل المدن

منذ انطلاق عام الخط العربي مطلع أبريل 2020، برزت الأنشطة والمبادرات المؤسسية والفردية في عدد من المدن مثل الرياض وجدة، لاستخدام الخط العربي في تزيين الجدران والمرافق العامة، وإدخاله في عدد من الرسومات.وكان من أبرزها فعاليات "جداريات الخط العربي" التي أقامتها الوزارة بالتعاون مع عدد من الفنانين في جدة والرياض والخبر، لتزيين المرافق عبر الدمج بين أنواع الخط العربي وفن الرسم على الجدران "الغرافيتي".

الكعبة المشرفة

واستخدم الخط العربي في تطريز الكعبة المشرفة بالحرم المكي الشريف، حيث سلطت وزارة الثقافة السعودية على كتابة وصناعة كسوة الكعبة، والتي تعمل المملكة العربية السعودية كل عام على تغييرها وتزيينها بالآيات ولفظ الجلالة والتكبيرات.كما تحمل الكعبة المشرفة قيمة معنوية كبرى باعتبارها قبلة المسلمين. وتستخدم خيوط الذهب والفضة في صناعة أكثر من 20 قطعة مزخرفة في الجهات الأربع للكعبة المشرفة.

موقع الخطاط

ومع جائحة كورونا، تم تدشين منصة "الخطاط" التي تعد أول منصة إلكترونية متكاملة لتعليم الخط العربي وفنونه عن بعد على أيادي المتخصصين وذوي الخبرات، إذ تتضمن المنصة عدداً من المسارات التدريبية المتنوعة، منها دورات احترافية في أنواع الخط العربي، وشرح الحروف وتركيباتها، وكتابة الكلمات والعبارات، وتحسين الكتابة.إلى ذلك تشمل التدريب على عمل اللوحات الخطية والأعمال الفنية بالخط العربي، وتشكيلات الحروف، والتذهيب والزخرفة الإسلامية ورسمها وتلوينها، وفن الإبرو. كما توفر المنصة مساراً لتمكين المتدرب من تطوير الخطوط العربية الحاسوبية عن طريق تعلم التصاميم وبرمجة الخطوط.

أسماء اللاعبين

وفي آخر مبادراتها، أعلنت وزارة الثقافة تعاونها مع وزارة الرياضة بتغيير كتابة أسماء لاعبي كرة القدم على قمصان الأندية من اللغة الإنجليزية إلى العربية.كما يشمل هذا التغيير كتابة الأسماء العربية وغير العربية للاعبين بخط الثلث الذي يعود تاريخ استخدامه ونشأته إلى القرن الرابع الهجري أي أكثر من ألف سنة.إلى ذلك تم تمديد عام الخط العربي إلى عام آخر، للتمكن من طرح وتنفيذ المبادرات التي كانت تسعى وزارة الثقافة لتفعيلها والعمل عليها .وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبدالكريم الحميد في بيان سابق: "جاء قرار التمديد لعام إضافي ليمنح فرصة أكبر للاحتفاء بهذا الخط العريق وتعزيز حضوره في المجتمع، إضافة إلى ما تتيحه الفترة الإضافية من فرص لابتكار فعاليات أكثر بالتعاون مع أفراد ومؤسسات المجتمع".

قد يهمك أيضا :

أصغر خطاطة في السعودية تُبدع في الكتابة بالخط العربي "الكوفي"

  المصمّمة نادين قانصو تصوغ كلماتها مجوهرات "بالعربي"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرّف على تفاصيل إطلاق عام الخط العربي في السعودية تعرّف على تفاصيل إطلاق عام الخط العربي في السعودية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon