توقيت القاهرة المحلي 04:42:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عرض 7 مقصورات عائدة لعشرينات القرن الماضي

قطار "أورينت إكسبرس" الشهير ينطلق من جديد في فرنسا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قطار أورينت إكسبرس الشهير ينطلق من جديد في فرنسا

قطار "أورينت إكسبرس" الشهير
باريس - مصر اليوم

تعرض الهيئة الفرنسية لسكك الحديد في باريس أجمل مقصورات قطار "أورينت إكسبرس" الشهير من طراز الفن الزخرفي (آرت ديكو) بعد تجديدها، وسط معلومات عن مشروع لإعادة هذا الخط التاريخي إلى السكة مجددا، وفي هذا الإطار، تعرض هذه الهيئة الفرنسية العامة الأربعاء سبع مقصورات عائدة لعشرينات القرن الماضي في محطة الشرق (غار دو ليست) في باريس، بعد أعمال ترميم دقيقة استمرت أربع سنوات.

واستقطب الحدث اهتماما كبيرا إذ استنفدت كامل البطاقات المتاحة أمام العامة للزيارة. وفي الواقع، وحدها ثلاث مقصورات - مطاعم من أصل سبع عربات كانت تابعة لقطار "أورينت إكسبرس" الذي استمر تسييره بين العامين 1883 و1977 بين باريس والقسطنطينية (اسطنبول) مرورا بفيينا بداية ثم بالبندقية

وتضم هذه المقصورات العائدة لأحد أشهر القطارات في التاريخ، قطعا زخرفية معدنية وأخرى مطلية بالذهب أو من الخشب المطعّم في ديكور من البرونز والنحاس. وقد استقلّ هذا القطار كثيرون من كبار العالم إضافة إلى دبلوماسيين وجاسوسات حسناوات وتجار.

اقرأ أيضًا:

"الفانوس" و"أيام القرقيعان" عادات تُميِّز شهر رمضان

أما المقصورات الأربع الكبيرة الباقية المعروضة فهي أكثر ضخامة من سابقاتها لكنها لم تكن تصل إلى ضفاف البوسفور. وكانت المعدات المستخدمة من الشركة الدولية لمقصورات المنامة في القطارات تتنقل بين القطارات المختلفة.

ويوضح المسؤول عن حفظ تراث هذا القطار الشهير آرتور ميتيتال أن هذه المقصورات الكبيرة (الصالونات) لم تكن تستخدم على الخطوط السريعة الأوروبية "بل كانت تقتصر على الخطوط الأقصر بينها +القطار الأزرق+ في اتجاه سواحل الكوت دازور". لكن في إحدى هذه العربات - الصالونات صُوّر فيلم "موردر أون ذي أورينت إكسبرس" سنة 1973 المقتبس من قصة أغاتا كريستي الشهيرة بالاسم عينه. ومن هنا، "باتت هذه المقصورة +من طراز أورينت إكسبرس+ في المخيلة الجماعية، مع الخشب المطعّم على شكل باقات زهور، والحانة والبيانو. في الواقع، السينما هي التي أوجدت كل ذلك"، وفق المؤرخ.

واشترت الهيئة الفرنسية للسكك الحديد علامة "أورينت إكسبرس" التجارية من الشركة الدولية لمقصورات المنامة بعد وقف خطوطها المباشرة نحو إسطنبول سنة 1977. غير أنها لم تبذل جهودا كبيرة في هذا الإطار إلى أن بدأت بشراء مقصورات القطار الشهير في 2011.

ويروي غيوم دو سان لاجيه المدير التنفيذي لشركة "أورينت إكسبرس" المسؤولة عن إدارة إرث هذه القطارات، "لترميمها، غصنا في الأرشيف لاستعادة المخططات الأصلية وعينات الأقمشة وغيرها".

ويضيف "لجأنا إلى خدمات حرفيين استثنائيين". ويوضح رئيس الهيئة الفرنسية لسكك الحديد غيوم بيبي أن "هذا الاستثمار مكلف بطبيعة الحال وتقرب قيمته من 14 مليون يورو، لكنه استثمار من أجل إرث سكك الحديد".

وتخرج قطع التاريخ المتنقل على سكك حديد هذه من وقت إلى آخر من المستودع في ضاحية باريس لعرضها في معارض ومؤتمرات. وهي أشبه "بواجهة المهارات الخاصة بهيئة سكك الحديد في الحفاظ على التراث" وفق غيوم بيبي.

واستقطب معرض في معهد العالم العربي في باريس أكثر من 250 ألف شخص في 2014. و"بعد نجاح هذا الحدث قررت هيئة السكك الحديد الفرنسية استحداث قسم خاص للإضاءة على قيمة العلامة التجارية هذه وإطلاق برنامج لترميم هذه المقصورات"، بحسب آرتور ميتيتال.

وتسعى الهيئة الفرنسية لسكك الحديد إلى الإفادة من هذه العلامة التجارية. وهي باعت العام الماضي 50,1 في المئة من أسهم "أورينت إكسبرس" إلى مجموعة "أكور". ويقول غيوم بيبي "ما نرغب به حتما هو إعادة تسيير قطارات أورينت إكسبرس في سائر أنحاء أوروبا".

وعثر فريق العمل في الهيئة على مقصورات عائدة إلى تلك الحقبة في بولندا. والمطلوب حاليا معرفة ما إذا بالإمكان تكييف هذه العربات لتتلاءم مع متطلبات الراحة للمسافرين العصريين. ويقول رئيس الهيئة "هذا هو الملف الذي نعمل عليه، وأظن أننا سنصل إلى نتيجة خلال الصيف المقبل" بما يتيح اتخاذ قرار حاسم بشأن إمكان البدء بهذه المغامرة

قد يهمك أيضًا:

بيع لوحة مونيه بـ7ر 110 مليون دولار في مزاد في نيويورك

وفاة الفنان المصري سامي رافع مُبدع "النُصب التذكاري"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطار أورينت إكسبرس الشهير ينطلق من جديد في فرنسا قطار أورينت إكسبرس الشهير ينطلق من جديد في فرنسا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon