توقيت القاهرة المحلي 04:16:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -
وزير الخارجية الأميركي يؤكد النظام الإيراني يواجه أزمة شرعية والانتخابات البرلمانية تشهد أدنى مستوى إقبال لها منذ عام 1979 سقوط قتلى إثر إطلاق نار داخل مصنع خمور أميركي "الخارجية السعودية" تكشف عن تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا منها خطراً هيئة الطيران المدني البحريني توقف الرحلات من وإلى لبنان والعراق حتى إشعار آخر مقتل جنديين تركيين في غارة جوية في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركية "نحمل ميليشيات عصائب أهل مسؤولية الهجمات على المصالح الأميركية ونعمل على تجفيف مصادر تمويلها" تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات التربوية والجامعات العراقية عشرة أيام تحسبا لانتشار فيروس كورونا العراق يأمر بإغلاق أماكن التجمعات العامة مثل دور العرض والمقاهي والنوادي من 27 فبراير إلى 7 مارس الخطوط الجوية الكويتية تعلن انها ستسير رحلة خاصة الخميس إلى مدينة ميلانو لإجلاء المواطنين الكويتيين بعد وفاة ثلاثة أطفال في اللاذقية السلطات السورية تنفي إصابتهم بكورونا
أخبار عاجلة

من الأسماء المرشحة لجائزة نوبل للآداب عام 2014

وفاة الروائية الجزائرية آسيا جبار عن عمر يناهز 74 عامًا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وفاة الروائية الجزائرية آسيا جبار عن عمر يناهز 74 عامًا

الروائية الجزائرية آسيا جبار
الجزائر- إيمان بن نعجة

توفيت صباح السبت، الروائية الجزائرية آسيا جبار، عن عمر يناهز 74عامًا في إحدى المستشفيات الفرنسية، حسبما أكد أحد المقربين منها.

أسيا جبار التي الفت أكثر من 100 رواية ، كانت مرشحة لنيل جائزة "نوبل" للآداب العام الماضي 2014، إلى جانب كل من الشاعر السوري أدونيس، والكاتب هاروكي مواراكامي من اليابان وأمبرتو إيكو من إيطاليا، فضلًا عن الروائي الأميركي توماس بينكون.

وتم ترشيحها في الكثير من الدورات، غير أنَّ الحظ لم يحالفها للفوز بجائزة نوبل للآداب، على الرغم من التوقعات المؤكدة لتكون ثاني أديبة عربية تفوز بالجائزة العالمية بعد نجيب محفوظ الروائي العربي الوحيد الذي تمكن من اقتناصها عام 1998.

واسمها الحقيقي فاطمة الزهراء إيمالاين، من مواليد المدينة الساحلية العريقة شرشال التي تبعد حوالي مائة كلم عن غرب العاصمة الجزائرية.

وكانت آسيا جبار أول امرأة جزائرية تنتسب إلى دار المعلمين في باريس عام 1955، وأول أستاذة جامعية في الجزائر ما بعد الاستقلال في قسم التاريخ والآداب، وأول كاتبة عربية تفوز عام 2002 بجائزة السلام، التي تمنحها جمعية الناشرين وأصحاب المكتبات الألمانية، وقبلها الكثير من الجوائز الدولية في ايطاليا و ألمانيا و الولايات المتحدة الأميركية.

وعُرفت آسيا بالمرأة المثقفة الشجاعة والأدبية الجريئة، ونشرت أول رواية وهي لم تتجاوز العشرين من عمرها بعنوان "العطش" عام 1953.

وصفها المفكر مصطفى الأشراف بالكاتبة البورجوازية؛ لكنّها كانت مؤمنة بالصدق الفني في الكتابة، ولد صوتها الأدبي ثائرًا على تبعية المرأة، ثائرًا على وضع الاستعمار ومصادرة الحرية الجماعية و الفردية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاة الروائية الجزائرية آسيا جبار عن عمر يناهز 74 عامًا وفاة الروائية الجزائرية آسيا جبار عن عمر يناهز 74 عامًا



نسقتها مع حذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة

ميلانيا ترامب تلفت الأنظار بإطلالتها الراقية في الهند

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 03:23 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي
  مصر اليوم - مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي

GMT 18:11 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

تعرف على وصية مبارك لأولاده ووعد قطعه على نفسه

GMT 07:04 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

"شاومي" تطرح سلسلة هواتف "مي 10" بحلول منتصف شباط
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon