توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بمشاركة ممثلين عن دُور النَّشر وأعضاء الجمعيَّة

جمعيَّة "الناشرين الإماراتيين" تُنظِّم ندوة عن "تطوير قطاع النَّشر في الإمارات"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - جمعيَّة الناشرين الإماراتيين تُنظِّم ندوة عن تطوير قطاع النَّشر في الإمارات

"جمعية الناشرين الإماراتيين"
الشارقة ـ مصر اليوم

عقدت "جمعية الناشرين الإماراتيين"، صباح أمس الأول، ندوة بعنوان "تطوير قطاع النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة"، في مقر مكتبة الشارقة، وشارك في الندوة ممثلون عن دور النشر الإماراتية، وأعضاء مجلس إدارة الجمعية.وتخلَّلت الندوة 4 محاضرات، ناقش المشاركون خلالها الفرص المتاحة أمام دور النشر في الإمارات، والعقبات التي تواجه عملية النشر، والدعم الذي تُقدِّمه حكومة دولة الإمارات لدور النشر الوطنية، وسعر الكتاب المطبوع، كما تم خلال الندوة استعراض مقارنة معيارية بين دور النشر المحلية، ودور النشر العالمية، وفي نهاية الندوة، تم اعتماد عدد من التوصيات المهمة.
وخلال محاضرة بعنوان، "دور النشر الإماراتية..الفرص والتحديات"، أكَّد مدير دار "البرج ميديا" للنشر والتوزيع، أشرف شاهين، أن "دولة الإمارات تُوفِّر فرصًا مهمة تُعزِّز حضور الناشر في معارض الكتاب المحلية، متمثلة في معرض أبوظبي والشارقة للكتاب، ومهرجان الشارقة القرائي للطفل، الأمر الذي يفتح المجال لتبادل الآراء، والخبرات بين دور النشر المحلية والإقليمية والعالمية، كما تتيح فرص التعاقد مع المؤلفين خلال تلك المعارض".
واستعرضت المحاضرة المنح والمبادرات التي توفرها الكثير من الجهات في الدولة، وتصب في مصلحة الناشر وصناعة الكِتاب، مثل: منحة الترجمة، ومبادرة "ثقافة بلا حدود"، التي تنشر ثقافة القراءة والمعرفة بين الأسر الإماراتية، ومبادرة "أنشر" التي أطلقتها جمعية الناشرين لدعم الناشرين الجدد".
وأوضحت أمين سر جمعية الناشرين الإماراتيين، ومُؤسِّس دار الياسمين للنشر والتوزيع، الدكتورة مريم الشناصي، أن "تلك الندوة تأتي في إطار اهتمام الجمعية بصناعة النشر في الإمارات، وناقشت في ورشة عمل بعنوان "هل الكتاب سلعة مجانية؟" الآليات والتحديات التي تعوق اقتناء وشراء الكتب".
وقالت الشناصي، "نلاحظ استمرار رغبة القراء في الحصول على الكتاب مجانًا، وإذا أجرينا مقارنة سريعة، نجد أن الأفراد ذاتهم لديهم استعداد لدفع ثمن وجبة سريعة من دون مناقشة سعرها على خلاف واقع علاقتهم مع الكِتاب".
وفي محاضرة بعنوان، "الدعم الحكومي لدور النشر الوطنية"، أوضح المدير التنفيذي لمؤسسة بن علي بن راشد للتوزيع والنشر والمعلومات، الدكتور فرج بوزيان، أن "المحاضرة تهدف إلى مد جسور التواصل مع أصحاب القرار للنهوض بقطاع النشر الوطني في الإمارات، وفي مُقدِّمتهم وزارتا المالية والثقافة والشباب وتنمية المجتمع".
وفي محاضرة بعنوان "مقارنة معيارية مع دور النشر العالمية"، أكَّد الدكتور غياث مكتبي، أن "دور النشر في الإمارات تشهد تزايدًا ملحوظًا كما سجَّلت مشاركة كبيرة في معارض الكتاب المحلية"، لافتًا إلى "أهمية التعاون والتعاضد بين دور النشر المحلية لتحقيق النجاح أسوة بدور النشر العالمية التي تطبق تلك المبادئ".
وقال المكتبي، "تُوفِّر الإمارات بيئة خصبة للناشر لما تملكه من بنية تحتية قوية أرست قواعدها القيادة الرشيدة لإيمانها بأهمية الحراك الثقافي لبناء حضارة وتاريخ أصيلين يربطان بين الأصالة والمعاصرة".
في ختام الندوة، اعتمدت الجمعية مجموعة من التوصيات المهمة، منها؛ قيام "جمعية الناشرين الإماراتيين"، بتوجيه وإرشاد دور النشر الإماراتية من أعضاء الجمعية للاستفادة من المنح والمبادرات المتاحة في الدولة، وإجراء دراسة ميدانية عن آليات تسويق الكتاب في دولة الإمارات، إلى جانب مخاطبة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بمنح الرقم الدولي لدور النشر الإماراتية مجانًا أسوة بكثير من دول العالم.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعيَّة الناشرين الإماراتيين تُنظِّم ندوة عن تطوير قطاع النَّشر في الإمارات جمعيَّة الناشرين الإماراتيين تُنظِّم ندوة عن تطوير قطاع النَّشر في الإمارات



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon