توقيت القاهرة المحلي 01:23:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
توقيت القاهرة المحلي 01:23:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المنصوري يؤكّد أن المهرجان يتكئ على موروث عريق

الإعلان عن شروط ومواعيد مسابقات مهرجان "سوق عكاظ"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الإعلان عن شروط ومواعيد مسابقات مهرجان سوق عكاظ

مسابقات مهرجان "سوق عكاظ"
الطائف ـ رياض أحمد

حددت أمانة "سوق عكاظ" نهاية شعبان المقبل "29/8/1435" آخر موعد لتلقي المشاركات في جوائز مهرجان "سوق عكاظ" في نسخته الثامنة لعام "1435 – 2014", وأعدت الأمانة للمسابقة الرئيسة لسوق عكاظ جوائز عدة.
وأوضح أمين سوق عكاظ وكيل جامعة الطائف للإبداع والتنمية الدكتور جريدي المنصوري, في بيان أمس, أن سوق عكاظ اشتهر بالشعر أكثر من أي شيء آخر، فقد كان الشعراء يجتمعون فيه ويتفاخرون بالشعر ويحكم بينهم النقاد ويختارون أجود الشعر وأشعر الشعراء، لذلك فإن جائزة شاعر عكاظ تتكئ على هذه الخلفية وذلك الموروث الأدبي العريق.
وأضاف المنصوري أن مسابقة شاعر عكاظ تهدف إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، وتقدير الشاعر العربي المتميز، من خلال منحه وسام الشعر العربي ممثلاً في لقب "شاعر عكاظ"، وهي حق لكل شاعر من شعراء العربية له إنتاج منشور من خلال المشاركة في المسابقة بنص مميز باللغة العربية الفصحى وفق شروط محددة، وتمنح لشاعر واحد، ولا تمنح مناصفة.
وتتولى تحكيم الجائزة لجنة من النقاد العرب والمختصين في الدراسات الأدبية، ولم يفصح المنصوري عن أسماء أعضاء اللجنة، غير أنه أبان أن للجائزة خمسة شروط، وهي أن يكون للشاعر إنتاج منشور بالفصحى، وأن تكون له قيمة أدبية تضيف جديداً، وعلى المتسابق أن يتقدم بقصيدة جديدة مميزة لم تنشر من قبل تمثّل تجربته بحيث تبرز مستوى شعريته وتكشف إمكاناته وقدراته الفنية التي تؤهله للقب شاعر عكاظ.
وأشار المنصوري إلى أن الترشح للجائزة له ضوابط ومعايير، أولاها أن تقبل الترشيحات من الجامعات والمؤسسات الثقافية والأدبية الحكومية والأهلية ذات الصفة الاعتبارية في الوطن العربي وخارجه، وتقبل طلبات المشاركة الفردية لمن تنطبق عليهم الشروط، ويحق للجنة التحكيم استبعاد أي طلب لم يستكمل الشروط، وأن تتم المفاضلة بجمع درجة تحكيم القصيدة مع درجة تحكيم الإنتاج الشعري، وتتولى لجنة التحكيم تحكيم القصائد "العكاظية" وتكون درجتها 50%، كما تتولى اللجنة تحكيم الإنتاج الشعري للشاعر ويكون له 50% من الدرجة.
أما الجائزة الثانية "جائزة شاعر شباب عكاظ"، فتأتي أهميتها من كونها جائزة تشجيعية للشعراء الشباب, ولخص المنصوري شروطها في أن يقدم الشاعر نصا بالفصحى يحمل رؤية وتشكيلا ومضمونا جيداً، وألا يكون النص قد نال جائزة من قبل، وألا يتجاوز عمر المتسابق ثلاثين عاماً.
وتأتي جائزة لوحة وقصيدة، الجائزة الثالثة من جوائز السوق وتهدف إلى تشجيع الفنون وما يرتبط منها بفن الشعر.
وشروط جائزة، لوحة وقصيدة تتمثل في ان يتقدم المتسابق أن بلوحة تشكيلية لا يزيد مقاسها على 1,50م × 1م، وأن يستلهم في اللوحة الفنية إحدى القصائد الشعرية ويستوحي مضمونها وإيحاءاتها، وأن يرفق القصيدة ومصدرها مع اللوحة.
كما يشترط أن تكون القصيدة ضمن ديوان مطبوع أو منشورة بشكل رسمي، وألا يكون العمل المقدم قد حصل به صاحبه على جائزة أخرى. وخصصت الجائزة الرابعة للخط العربي، والخامسة هي جائزة التصوير الضوئي، واختيرت "الأمومة" موضوعا لمسابقة هذا العام.
والمسابقة السادسة مسابقة الحرف اليدوية، وهي فكرة انطلقت من اعتماد الهيئة العامة للسياحة والآثار سوق عكاظ السنوية، للتعريف بالحرفيين ومنتجاتهم اليدوية وتشجيعهم على الإبداع واستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم في مجال الحرف والصناعات اليدوية.
وتتمثل الأهداف الأساسية لمشاركة الحرفيين في فعاليات سوق عكاظ في مساهمة الهيئة العامة للسياحة والآثار في البرنامج الوطنية لتنمية الحرف والصناعات اليدوية "بارع" مع الشركاء في فعاليات سوق عكاظ، والتعريف بأعمال المتفوقين من الحرفيين والحرفيات، وتشجيعهم على تطوير منتجاتهم، وتقدير جهودهم، وإعطائهم المكانة اللائقة بهم.
كما تهدف إلى خلق فرص للتعاون والتبادل بين الحرفيين، بما يؤدي إلى تعرّفهم عن قرب على أعمال بعضهم البعض والخبرات والتقنيات المستعملة، وتكوين قاعدة معلومات بالمنتجات الحرفية المتميزة المبتكرة الممكن ضمها إلى قوائم الهدايا من المنتجات الوطنية المصنعة يدوياً.
وفي جائزة الفلكلور الشعبي، تتنافس الفرق الشعبية المقدمة للعروض على الفوز بجائزة سوق عكاظ للفلكلور الشعبي.
وخصصت الجائزة الثامنة من جوائز سوق عكاظ لدعم مسيرة البحث العلمي، وهي جائزة الإبداع والتميز العلمي، هادفة إلى تقدير وتكريم الذين قدموا أبحاثا تخدم الإنسانية، وتشجيع الإبداع والتميز العلمي للأبحاث التي تهدف لخدمة مستقبل البشرية، في ضوء اتجاهات البحث العلمي والتطور المعرفي والتطبيقات المعاصرة التي استحوذت على اهتمام جميع المستويات في معظم دول العالم.
وكشف المنصوري عن أن موضوع الجائزة هذا العام هو "تطوير الموارد المائية"، مشيرا إلى أن القائمين على سوق عكاظ أدركوا اهمية البحث العلمي لتطوير مصادر المياه ولدعم حق الأجيال القادمة في الحياة الكريمة والخالية من خطر الشح المائي.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلان عن شروط ومواعيد مسابقات مهرجان سوق عكاظ الإعلان عن شروط ومواعيد مسابقات مهرجان سوق عكاظ



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلان عن شروط ومواعيد مسابقات مهرجان سوق عكاظ الإعلان عن شروط ومواعيد مسابقات مهرجان سوق عكاظ



ارتدت بلوزة كروشيه بيضاء أنيقة وسروالًا مِن الكتان

تألّق ماديسون بير أثناء توجّهها لتناول العشاء

واشنطن ـ رولا عيسى

GMT 07:04 2019 الخميس ,18 إبريل / نيسان

السعودية بين أكثر الدول شعبية لدى السيّاح
  مصر اليوم - السعودية بين أكثر الدول شعبية لدى السيّاح

GMT 05:26 2019 الجمعة ,05 إبريل / نيسان

نظام يسبّب الوفاة أكثر من التدخين

GMT 21:07 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

حشرة تعيش على "وجهك" حتى وفاتك من دون الشعور بها

GMT 09:38 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

تحديث "ويندوز 10" الجديد يأتي بتغييرات هائلة ومميَّزة

GMT 04:08 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

"شمس" تصدر كتاب "الصابئة المندائيون بين الإنصاف والإجحاف"

GMT 04:33 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

مُصممة الأزياء مريم مُسعد تكشف تصاميم شتاء 2019

GMT 23:46 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على شرط باهر المحمدي لرحيله عن الإسماعيلي

GMT 15:50 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

أحمد حسن يرد على تصريحات كرم كردي بشأن فريقه
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon