توقيت القاهرة المحلي 07:21:36 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أحد المتهمين لـ"مصر اليوم": الحكم سياسي وأتقدم بالاستئناف لعدم وجود أدلة

القضاء المصري يحكم بالسجن 5 سنوات على 24 متهمًا في قضية "التمويل الاجنبية"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - القضاء المصري يحكم بالسجن 5 سنوات على 24 متهمًا في قضية التمويل الاجنبية

صورة من الأرشيف للمتهمين في قضية "التمويل الأجنبي
القاهرة ـ أكرم علي  

القاهرة ـ أكرم علي   قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس (غرب القاهرة) بمهاقبة 24 متهما من 43  متهما في قضية "التمويل الأجنبي" بالسجن 5 سنوات، و5 متهمين آخرين بالسجن المشدد عامين، و14 متهما بالسجن سنة مع إيقاف التنفيذ، وتغريم جميع المتهمين ألف جنيه.كما أصدرت المحكمة حكمًا بإغلاق المنظمات الأجنية: "المعهد الجمهور الدولي، والمعهد الديمقراطي الأمريكي، وفريدم هاوس، والمركز الدولي  للصحافيين"، ومصادرة كل المضبوطات فيهم، كما قضت المحكمة بعدم قبول الدعوى المدنية. ومن جانبه قال يحيى غانم، أحد المحكوم عليهم فى قضية التمويل الأجنبي، "إنه فوجئ بالحكم الصادر ضده  بالحبس مع إيقاف التنفيذ ودفع غرامة مالية، مضيفاً "لن أعلق عليه لأنه فى النهاية حكم القضاء، وسأقوم بالاستئناف". وأضاف غانم الذي كان يعمل في المركز الدولي للصحافيين الأميركي، في تصريحات لـ "مصر اليوم" "القضية بعد التحقيق فيها لأكثر من عام لم تستطع النيابة توفير دليل على أي اتهام ضد المتهمين وكلها تعتبر آراء واتهامات مرسلة ولا يوجد اتهام حقيقي وملموس له". ووصف غانم الحكم بالسياسي وليس قضائي حيث لم توجد أي أدلة موثقة في القضية ولم يتم الكشف عنها. وشهدت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس (غرب القاهرة) تشديدات أمنية موسعة، قبل النطق بالحكم فى قضية "التمويل الأجنبى لمنظمات المجتمع المدني، والمتهم فيها 43 من المصريين والأجانب بتلقي معونات من بعض الدول بلغت60 مليون دولار من خلال 68 منظمة حقوقية وجمعية أهلية تعمل فى مصر بدون ترخيص. وأكد شهود عيان لـ "مصر اليوم" أن تشكيلات أمنية موسعة، أحاطت المحكمة من الخارج بسيارات الأمن المركزي وسيارات مصفحة، كما تم تزويد قاعة المحاكمة من الخارج بالكردونات الأمنية وفرق الأمن المركزي المنتشرة على باب القاعة. وقالت تحقيقات النيابة أن المتهمين من الأول حتى العاشر أسسوا وأداروا بغير تراخيص من الحكومة فروع لمنظمة ذات صفة دولية، حيث اتخذوا خمسة مقار كفروع لمنظمة المعهد الجمهوري الدولي ذات الصفة الدولية بمركزها الرئيسي بأمريكا بالمحافظات المذكورة. وأشار قضاة التحقيق، إلى أن من بين التهم الموجهة لمسؤولي المنظمات على أموال من الخارج بالمخالفة للقانون على النحو التالي، "المعهد الجمهوري" 22 مليون دولار أميركي، و"المعهد الديمقراطي" 18 مليون دولار أميركي، و"منظمة فريدوم هاوس" 4 ملايين و400 ألف دولار أميركي، و"المركز الدولي الأميركي للصحافيين" 3 ملايين دولار، ومؤسسة "كونراد الألمانية" مليون و600 ألف يورو. يذكر أن النشطاء المحالين للمحاكمة منهم 19 أمريكيا و16 مصريًا، فضلاً عن جنسيات أجنبية أخرى ألمانية وصربية ونرويجية وفلسطينية وأردنية. وبدأت محكمة جنايات شمال القاهرة في 26 شباط/فبراير أول جلسة للنظر في القضية وقد حضر كل المتهمين المصريين الـ14 بينما تغيّب كل المتهمين الأجانب، وتنحّت هيئة محكمة جنايات شمال القاهرة عن النظر في القضية ل"استشعار الحرج" لذلك تم تأجيل المحاكمة لـ 26 نيسان/أبريل الماضي، وتم في 29 شباط/فبراير رفع حظر السفر للخارج عن المتهمين في القضية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القضاء المصري يحكم بالسجن 5 سنوات على 24 متهمًا في قضية التمويل الاجنبية القضاء المصري يحكم بالسجن 5 سنوات على 24 متهمًا في قضية التمويل الاجنبية



خطفت الأضواء بإطلالة كلاسيكية في شوارع "نيويورك"

كاتي هولمز تتألق بـ"الأبيض" في ثلاثة مناسبات مختلفة

القاهرة - مصر اليوم

GMT 17:03 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

إصابة الفنانة نانسى صلاح بـ انفجار بيروت

GMT 21:46 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ليبيا

GMT 04:04 2020 الخميس ,21 أيار / مايو

صيحات أساور موضة صيف 2020

GMT 05:27 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

العثور على جثة لاعب كرة إنجليزي داخل منزله

GMT 10:24 2020 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

محمد عساف يشعل "فيسبوك" بأغنية "بنت الجيران"

GMT 17:27 2020 الأحد ,19 إبريل / نيسان

أزمة كورونا تدفع مصارع نمساوي للإسلام

GMT 22:09 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

فيلم "دماغ شيطان" يحقق إيرادات هزيلة بعد أسبوع من طرحه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon