توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اندلاع اشتباكات بين متظاهرين وجنود الاحتلال و"حماس" و"فتح" تتحدان

الرئيس الفلسطيني يبحث مع إسماعيل هنيَّة تداعيات "صفقة القرن" ويُؤكِّد أنّ القدس ليست للبيع

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرئيس الفلسطيني يبحث مع إسماعيل هنيَّة تداعيات صفقة القرن ويُؤكِّد أنّ القدس ليست للبيع

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
رام الله ـ مصر اليوم

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رفضه لـ"صفقة القرن" التي أعلن عنها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، واصفا هذه الخطة بأنها "مؤامرة لن تمر". وقال محمود عباس، في كلمة ألقاها الثلاثاء، خلال اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، ردا على إعلان ترامب بنود "صفقة القرن": "القدس ليست للبيع، وكل حقوقنا ليست للبيع والمساومة. وصفقة المؤامرة لن تمر، وسيذهبها شعبنا إلى مزابل التاريخ كما ذهبت كل مشاريع التصفية والتآمر على قضيتنا العادلة"، وأضاف أن مخططات تصفية القضية الفلسطينية محكوم عليها بالفشل والزوال، وهي لن تسقط، قائلا: "سنعيد هذه الصفعة صفعات في المستقبل".

وأوضح الرئيس الفلسطيني: "لا جديد يضاف عما سمعناه قبل سنتين، ولا حاجة إلى أن ننتظر.. لم يتغير موقفنا وبعد الكلام الهراء الذي سمعناه هذا اليوم، نقول ألف مرة لا لصفعة العصر"، واعتبر عباس أن "صفقة القرن" تستند إلى "وعد بلفور"، الذي صاغته بريطانيا والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن هذه الخطة نهاية لوعد بلفور، وأردف: "لن نقبل بدولة فلسطينية دون القدس وهناك متعاطفون مع قضيتنا في الولايات المتحدة".

وشدد على رفض الفلسطينيين لأن تكون الولايات المتحدة وسيطا وحيدا في المفاوضات، لافتا إلى استعداده للتفاوض مع الرباعية الدولية، وأكد تمسك القيادة الفلسطينية بإجراء انتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، مضيفا: "أسلحتنا الأولى هي التحرك الشعبي السلمي"، وقال إن الاستراتيجية الفلسطينية ترتكز على استمرار الكفاح "لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد استقلال الدولة وعاصمتها القدس الشرقية"، وأشار إلى جاهزية الطرف الفلسطيني للتوجه إلى محكمة العدل الدولية، مضيفا: "سمعنا ردود فعل مبشرة ضد خطة ترامب وسنبني عليها. مستعدون للتفاوض على أساس الشرعية الدولية، وهي مرجعيتنا".

أقرأ أيضًا:

عباس يلتقي بوتين ويطلب الدعم الروسي لمواجهة "صفقة القرن" الأميركية

وشدد على التمسك بالثوابت الوطنية التي صدرت عن المجلس الوطني الفلسطيني عام 1988، وتابع: "لن نتنازل عن واحد منها"، وأردف عباس: "نقول للعالم إننا لسنا شعبا ارهابيا، ولم نكن يوما كذلك، مؤكدا التزام دولة فلسطين بمحاربة الارهاب، لكن على العالم ان يفهم أن شعبنا يستحق الحياة".

هنية يبحث تداعيات "صفقة القرن"
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الرئيس محمود عباس تلقى اتصلا هاتفيا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية تناول التداعيات المحتملة لإعلان تفاصيل "صفقة القرن".
وقالت الوكالة إن هنية عبر خلال الاتصال، عن "وقوف حركة حماس خلف مواقف الرئيس الثابتة، والتمسك بالثوابت الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، ورفض ما يسمى صفقة القرن الهادفة لتصفية المشروع الوطني الفلسطيني".
ودعا هنية إلى "وضع جميع الخلافات جانبا، والوقوف صفا واحدا في مواجهة مخطط تصفية المشروع الوطني الفلسطيني"، وأشارت الوكالة إلى أن عباس "ثمن" مبادرة هنية، مؤكدا أن "نقطة ارتكاز مواجهة وإسقاط مشروع تصفية القضية الفلسطينية تستند إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية".
وأعرب عن رفض الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بـ"صفقة القرن"، مؤكدا أنها تهدف إلى تصفية المشروع الوطني الفلسطيني، وأضاف هنية أن حماس تقف "خلف مواقف الرئيس الثابتة" وتتمسك بالثوابت الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.
ودعا هنية الفلسطينين إلى وضع جميع الخلافات جانبا والوقوف صفا واحدا في مواجهة كل مخططات تصفية القضية الفلسطينية وعلى رأسها "صفقة القرن".
وثمّن عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خليل الحية، دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، للمشاركة في اجتماع طارئ، مؤكدا ضرورة الاتفاق على استراتيجية موحدة لمواجهة "صفقة القرن".
وقال الحية خلال كلمة ألقاها في مسيرة وطنية مركزية في مدينة غزة رفضا للخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط: "إن صفقة القرن لن تمر ما دام فينا عرق ينبض، ومجاهد يقاتل، وثائر يدافع عن فلسطين والقدس واللاجئين".
وتابع الحية قائلا: "ترامب يظن أنه يمكن في غفلة من التاريخ أن يمرر صفقة تنهي القضية الفلسطينية، وأن يمرر إجراءات يمكن من خلالها شطب حق العودة أو التهام أرضنا.. شعبنا موحد عند الملمّات، وفي وجه الاحتلال كبندقية واحدة وثورة واحدة"، مبينا أن هذا "المشهد الوحدوي هو أول مسمار في نعش صفقة القرن".
وأضاف الحية أن "الوقفات الوحدوية يجب أن تتكرر في فعاليات شاملة، ضد صفقة القرن"، مشددا على أن حماس ستبقى على طريق مقاومة "الاحتلال" بكل الأشكال.
وطالب عضو المكتب السياسي لحركة حماس جميع الدول العربية بإعلان واضح لرفض "صفقة القرن".

احتجاجات فلسطينية على "صفقة القرن"
شهدت الأراضي الفلسطينية الثلاثاء، احتجاجات حاشدة على خطة السلام الأميركية للشرق الأوسط، وخرج آلاف المواطنين في تظاهرة حاشدة بمدينة غزة، حيث انطلقت المسيرة من قرب مقر "الأونروا" باتجاه دوار انصار غرب المدينة وسط شعارات تندد بالموقف الأميركي والصمت العربي على بنود الصفقة، وأحرق الشبان إطارات السيارات، فيما رفعت شعارات تطالب بوحدة الشعب.

وقد يهمك أيضًا:

"منظمة التحرير" تؤكّد أنّ إسرائيل تتوسّع في الاستيطان في المنطقة "ج"

مسؤولون فلسطينيون يؤكدون أن عباس يرفض محاولة ترامب مناقشة خطة السلام الأميركية المقترحة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الفلسطيني يبحث مع إسماعيل هنيَّة تداعيات صفقة القرن ويُؤكِّد أنّ القدس ليست للبيع الرئيس الفلسطيني يبحث مع إسماعيل هنيَّة تداعيات صفقة القرن ويُؤكِّد أنّ القدس ليست للبيع



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 00:36 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
  مصر اليوم - ميسي يتحدث عن العامل الحاسم في اعتزاله

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon