توقيت القاهرة المحلي 05:59:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تشمل 1388 لجنة فرعية و44 لجنة عامة لأعمال فرز الأصوات

العاصمة المصرية تستعد لاستفتاء المواطنين على التعديلات الدستورية بـ679 مركزًا انتخابيًا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العاصمة المصرية تستعد لاستفتاء المواطنين على التعديلات الدستورية بـ679 مركزًا انتخابيًا

البرلمان المصري
القاهرة - أسماء سعد

في الوقت الذي انشغل فيه البرلمان المصري بالتجهيز للاستفتاء المرتقب على التعديلات الدستورية، بإجراءاته التشريعية والقانونية لضمان سلامة التعديلات المطروحة، أنشغلت الأجهزة التنفيذية في الإعداد للنواحي اللوجيستية وتهيئة اللجان الانتخابية، حيث أكدت محافظ القاهرة خالد عبدالعال في تصريحات صحفية، أن هناك 679 مركزا انتخابيا تستقبل 8 ملايين مواطن بالتعديلات الدستورية، ليشدد على ضرورة التواصل مع المواطنين لزيادة الوعي لديهم بالتعديلات الدستورية وأهمية مشاركتهم في الادلاء بأصواتهم بحرية.

وفي تصريحات خاصة قال صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري وأحد واضعي الدستور الحالي، إن الدولة المصرية قادرة من حيث النواحي اللوجيستية أو الإجرائية على أن تخرج بالاستفتاء المرتقب في أفضل صورة، وأنها على مدار السنوات الماضية قد خرجت بأكثر من استحقاق انتخابي بشكل أكثر من مشرف أمام العالم، سواء في الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية.

وتابع فوزي، أنه كان أحد الحاضرين لأيام متتالية الحوار المجتمعي الأخير حول الدستور، تحت قبة البرلمان المصري، وأنه قد لمس حرص حقيقي من اكثر من جهة في الدولة سواء التنفيذية كالتي يتحدث عنها محافظ القاهرة، أو نيابية في تعليمات رئيس البرلمان والحكومة، من أجل اتباع أكثر الإجراءات صحة وسلامة في طرح التعديلات.

أقرأ أيضًا:

"تشريعية البرلمان" تصوت نهائيًا على صياغة التعديلات الدستورية

وأختتم بأنه لا وجود لأي عوار أو أخطاء في الإجراءات المتبعه لطرح التعديلات الدستورية حتى الآن، وأن أبرزها يتعلق بعودة مجلس الشيوخ وإقرار نسبة 25% من مقاعد البرلمان للمرأة، بخلاف إتاحة فرصة أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي حتى العام 2030 إن أراد الاستمرار في منصبة.

وكان محافظ القاهرة قد شدد على ضرورة المشاركة في الحدث الذي وصفه بـ" العرس الديمقراطي" لتحقيق الاستقرار والأمان للوطن، والاستمرار في استكمال منظومة الإصلاح الاقتصادي، وحماية حقوق وواجبات جميع المواطنين دون النظر إلى اللون أو العقيدة أو الجنس.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذى لمحافظة القاهرة بحضور نواب المحافظ للمناطق الأربع وأمانة سر اللواء محمد حنفى السكرتير العام والمحافظ ومديرى مديريات الهيئات ورؤساء الأحياء، حيث أعلن عبد العال، أنه تم الاستقرار بعد التنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات على تحديد 679 مركزا انتخابيا تشمل 1388 لجنة فرعية بجميع أحياء القاهرة، بالإضافة إلى 44 لجنة عامة لأعمال فرز الأصوات تكون جاهزة لاستقبال 7,622,722 مليون ناخب لهم حق التصويت على مستوى القاهرة، بالإضافة إلى 19 لجنة لاستقبال الوافدين من خارج القاهرة.

وأكد محافظ القاهرة، على أن دور المحافظة فى التعديلات الدستورية يقتصر فقط على إتمام تجهيز وإعداد المقرات وتوفير وسائل الراحة للمواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم، مشددًا على رؤساء الأحياء بعدم السماح بوجود أي إشغالات بالقرب من المراكز الانتخابية والتنسيق مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة لرفع أى مخلفات أولا بأول، وكذلك رفع كفاءة دورات المياه وتوفير مصادر المياه والكهرباء وتجهيز أماكن لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، مشيرًا إلى أهمية دور المجتمع المدني ممثلًا في الجمعيات الأهلية للتواصل مع المواطنين وزيادة الوعى لديهم بأهمية المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن القاهرة تستعد حاليًا لاستقبال عدة مناسبات خلال الفترة القادمة من بينها بطولة الأمم الأفريقية، وأعياد الأخوة المسيحيين وشم النسيم وشهر رمضان المعظم، مؤكدًا على كل رئيس حى باعتبار أن البطولة تقام داخل الحى الخاص به حتى فى الأحياء التى لا تستضيف فعاليات البطولة والاهتمام بأعمال النظافة، لافتًا إلى أن البطولة جدث رياضى سياسى من المتوقع أن يشهده عدد كبير من مواطنى الدول المشاركة فيه.

قد يهمك أيضا :  

عبدالعال يبدأ أول زيارة إلى بورندي فى إطار جولة أفريقية تشمل تنزانيا

عبد العال يقترح من تنزانيا إنشاء جمعية برلمانية لدول حوض النيل

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاصمة المصرية تستعد لاستفتاء المواطنين على التعديلات الدستورية بـ679 مركزًا انتخابيًا العاصمة المصرية تستعد لاستفتاء المواطنين على التعديلات الدستورية بـ679 مركزًا انتخابيًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon