توقيت القاهرة المحلي 20:29:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ارتفاع أعداد الحجاج في المملكة سيتسبب في صعود الطلب على الفنادق

نصر أرز يؤكّد زيادة رسوم الحج بسبب فروق العملة بين الجنيه والريال السعودي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نصر أرز يؤكّد زيادة رسوم الحج بسبب فروق العملة بين الجنيه والريال السعودي

ارتفاع أعداد الحجاج الي السعودية
القاهرة – عصام محمد

 تضاعفت رسوم وتكاليف الحج، عقب تعويم الجنيه المصري، وتراجعه مقابل الدولار الأميركي، نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك بسبب زيادة فروق العملة بين الجنيه المصري والريال السعودي من جهة، وزيادة حصة مصر من الحجاج هذا العام إلى قرابة 78 ألف حاج من جهة أخرى.

وأعلن مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية، رئيس مكتب شؤون الحجاج، اللواء نصر أرز، أن تكاليف ورسوم الحج ستزيد هذا الموسم إلى الضعف تقريباً، بسبب فرق الزيادة في سعر العملة، وكذلك بسبب زيادة الطلب، بعد أن رفعت المملكة نسبة التخفيض على أعداد الحجاج والتي أقرتها منذ 3 مواسم، بسبب توسيعات الحرم.

وأوضح أرز، أنّ حصة مصر هذا العام ستبلغ نحو 78 ألف حاج، وهو ما يعني أكبر عدد في تاريخها، وأعلنت وزارة الداخلية المصرية، عن بدء فترة التقدم بطلبات حج القرعة "الذي يشرف عليه قطاع الشؤون الإدارية في الوزارة"، اعتباراً من 18 إلى 30 مارس/آذار الماضي، ومدّتها يومين إضافيين تسهيلا على الراغبين في التقدم إلى الحج.

وأجريت القرعة علانية في مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، لمدة 4 أيام، حتى أعلنت الداخلية عن الفائزين في حج القرعة وعددهم 22500 حاج، وبلغت تكاليف رسوم حج القرعة هذا العام، نحو 54 ألف جنيه مصري، بخلاف تذكرة الطيران، التي تبلغ قيمتها ذهابا وإيابا حوالي 10500 جنيه مصري، ما يعني أن تكاليف الحج لن تقل بأي حال عن 65 ألف جنيه مصري، بعد أن بلغت الموسم الماضي شاملة تذكرة الطيران 34120  ألف جنيه، وتقرّر أن يدفع الفائزين في القرعة الرسوم على دفعتين، الأولى منها بلغت 30 ألف جنيه، والثانية 24000 جنيه، بخلاف قيمة تذكرة الطيران.

ووافق وزير الداخلية، اللواء مجدي عبدالغفار، على مَدّ فترة تحصيل الدفعة الثانية من رسوم الحج من المواطنين الفائزين بحج القرعة حتى يوم الخميس المقبل؛ مرجعاً ذلك إلى حرص الوزارة على اتخاذ كافة الإجراءات، التي من شأنها التيسير على المواطنين، وكشف أرز أنه مع زيادة حصص كل الدول بنسبة 20%، قائلا إنّه "بالرغم من أن المملكة السعودية شيدت توسعات بالحرم وأماكن إقامة الشعائر بجانب الإنشاءات الخدمية في الأراضي المقدسة، فإن ارتفاع أعداد الحجاج الذي سيقارب 3 ملايين حاج بمن فيهم حجاج الداخل السعودي سيتسبب في زيادة الطلب على الفنادق والعمارات السكنية وشركات الإعاشة والتسكين والمطوفين، وهو ما ينذر بارتفاع التكاليف على كل الدول ومن بينها مصر".

وتشمل حصة مصر من فرص الحج 22 ألفا و500 حاج قرعة و12 ألفا جمعيات أهلية و36 ألف حج سياحي بخلاف حصص المصالح والهيئات، وتخصص المملكة العربية السعودية تلك النسب بناء على بيانات رسمية من الأمم المتحدة بشأن أعداد المسلمين حول العالم، إذ تقرر ألف حاج لكل مليون مسلم بقرار من المؤتمر الإسلامي، وبالتالي فنصيب المصريين 78 ألف حاج، وفقا لآخر إحصائية للأمم المتحدة.

وتسببت الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد وارتفاع الرسوم، في انخفاض أعداد المتقدمين لفرص الحج عامة وحج القرعة خاصة بعد أن بلغ أعداد الراغبين  نحو 350 ألف متقدم العام الماضي، ولم يتجاوز هذا العام المائة ألف متقدم، ومن المقرر أن يسافر كل حجاج القرعة جوا، عن طريق شركة مصر للطيران، وتكون أولى الرحلات يوم 9 من شهر أغسطس/آب، وألزمت وزارة الداخلية الحجاج، بالإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة بما لا يتجاوز قيمته 60 ألف ريال سعودي، أو ما يعادلها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصر أرز يؤكّد زيادة رسوم الحج بسبب فروق العملة بين الجنيه والريال السعودي نصر أرز يؤكّد زيادة رسوم الحج بسبب فروق العملة بين الجنيه والريال السعودي



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

علماء يكتشفون79 مضادا حيويا جديدا في براز الإنسان يطيل العمر

GMT 01:31 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

رانيا يوسف ترقص أمام مدرسة ابنتها احتفالا بتخرجها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon