توقيت القاهرة المحلي 04:56:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اعتبر أن المساس بها يدمر القضاء العسكري

ممثل الجيش المصري في لجنة الخمسين يحذر من تعديل مواد القوات المسلحة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ممثل الجيش المصري في لجنة الخمسين يحذر من تعديل مواد القوات المسلحة

لجنة الخمسين
القاهرة – محمد الدوي

القاهرة – محمد الدوي حذر اللواء مجدالدين بركات، ممثل القوات المسلحة، في لجنة الخمسين لتعديل الدستور، من المساس بالمادة 174، قائلًا إن "المساس بهذه المادة وتحديدًا المنشآت أو الأفراد يعد تدميرًا للقضاء العسكري، ويمس بشكل مباشر الجيش". وقال اللواء بركات، خلال الجلسة العامة للجنة الخمسين، الأربعاء، برئاسة عمرو موسى، أن "القضاء العسكري له اختصاص ثابت منذ 50 عامًا، وكانت المادة السادسة به تنص على أن من حق الرئيس إحالة من يريد للقضاء العسكري، وقد طلب القضاء العسكري إلغاء هذا النص في مجلس الشعب السابق؛ لأنها كانت تشكل هجومًا مضادًا على القضاء العسكري، وأبقينا على من يعتدي على المنشآت العسكرية أو أفراد القوات المسلحة". وأضاف بركات، أن "ما حدث بلجنتي الحقوق والحريات ونظام الحكم خلال الأسبوع الحالي، كان مجرد جلسات استماع لبعض الآراء بشأن محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، ولم يتم مناقشة مواد القوات المسلحة أو القضاء العسكري".
في السياق ذاته، انتهت لجنة نظام الحكم والدولة، المنبثقة عن لجنة الخمسين لتعديل الدستور، خلال اجتماعها، الأربعاء، من المواد الخاصة بالفصل الخاص بالهيئة الوطنية للانتخابات، حيث أقرت المادة 179، والتي تنص على "أن يتولى إدارة الاقتراع، والفرز في الاستفتاءات، والانتخابات أعضاء تابعون للهيئة تحت إشراف مجلس إدارتها". واستثنت المادة "الاقتراع، والفرز في الانتخابات، والاستفتاءات التي تجرى في السنوات العشر التالية لتاريخ العمل بهذا الدستور، تحت إشراف أعضاء من الجهات، والهيئات القضائية، وذلك على النحو المبين بالقانون". وأضحت المادة، أن "القانون ينظم إجراءات الطعن في قرارات الهيئة أمام محاكم مجلس الدولة، والفصل فيه، وفقًا لمواعيد محددة، بما لا يخل بسير العملية الانتخابية، والاستفتاءات، أو إعلان نتائجها النهائية". وأشارت إلى أنه "لا يجوز الطعن على قرارات الهيئة إلا أمامها، وتنظر الهيئة، بصفتها القضائية، هذه الطعون طبقًا للإجراءات المعتادة؛ لنظر الدعاوى القضائية، على أن يفصل في الطعون جميعها قبل إعلان النتائج الرسمية".
وقال مقرر لجنة الصياغة المنبثقة من لجنة الخمسين لتعديل الدستور، الدكتور عبدالجليل مصطفى، إن "اللجنة تلقت 91 مادة من اللجان النوعية من إجمالي 198 مادة، هم مواد وثيقة الدستور التي أعدتها لجنة العشرة". وأضاف مصطفى، خلال الجلسة العامة للجنة الخمسين، أن "اللجنة قامت بصياغة نصف المواد التي وردت إليها من اللجان النوعية، أي ما يقرب من 45 مادة"، مشيرًا إلى أن "يوم السبت المقبل ستنجز اللجنة بقية المواد".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ممثل الجيش المصري في لجنة الخمسين يحذر من تعديل مواد القوات المسلحة ممثل الجيش المصري في لجنة الخمسين يحذر من تعديل مواد القوات المسلحة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon