توقيت القاهرة المحلي 04:25:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فيما وضع خبراء سوريون "خريطة طريق" بنظام برلماني وقضاء مستقل

فصائل كردية تعلن التحضيـر لـ"إدارة محلـية مؤقتة" تنتهي بانتهاء الفوضى

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فصائل كردية تعلن التحضيـر لـإدارة محلـية مؤقتة تنتهي بانتهاء الفوضى

أكراد سورية تعلن التحضيـر لـ"إدارة محلـة مؤقتة"
دمشق - جورج الشامي

في الوقت الذي وضعت فيه مجموعة من الخبراء السوريين "خريطة طريق" لفترة من بعد إسقاط الحكومة السورية، تنص على قيام نظام برلماني وقضاء مستقل ودستور جديد للبلاد وإجراء إصلاحات سياسية ومنظومة قضائية مستقلة، أعلنت فصائل كردية بدء المرحلة التحضيرية لمشروع "إدارة محلية مؤقتة" تنتهي بانتهاء الفوضى، وضعت مجموعة تضم قرابة 300 من الخبراء السوريين ونشطاء حقوق الإنسان والأكاديميين والمحامين والقضاة وعدد من المسؤولين المنشقين عن النظام "خريطة طريق" للمرحلة الانتقالية لفترة ما بعد نظام الأسد تنص على قيام نظام برلماني وقضاء مستقل ودستور جديد للبلاد وإجراء إصلاحات سياسية ومنظومة قضائية مستقلة، وحسب الخريطة فسيتم بعد الإطاحة بالحكومة السورية الحالية، نزع سلاح فصائل المعارضة ودمجهم في المجتمع السوري، وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية بالبلاد وتطهيرها من المسؤولين الفاسدين.
 وأفاد بيان أصدره المركز السوري للدراسات الاستراتيجية والسياسية، أنه سيتم تقديم هذه الخطة في اسطنبول الأربعاء بحضور رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا، وأوضح البيان أن الخطة تنص على "تحقيق مصالحة وطنية عن طريق عدالة انتقالية طويلة الأمد يتم من خلالها تحقيق وضمان العدالة لجميع الضحايا في سورية", كما تشتمل خريطة الطريق على نظام سياسي في البلاد وإقامة نظام حكم برلماني مع ضمان تحقيق التوازن بين السلطات الثلاث في مؤسسات الدولة , وتقترح الخطة أن يكون دستور 1950 "نقطة انطلاق الدستور السوري الحديث والذي سيتم تعديله وتنقيحه من قبل جمعية تأسيسية مؤلفة من 290 عضواً منتخباً عبر انتخابات وطنية نزيهة، وستتم الموافقة على الدستور السوري الجديد من خلال استفتاء وطني", ويمنح الدستور السوري مزايا للسلطة التشريعية تفوق الممنوحة للسلطة التنفيذية وينص على أن يكون رئيس الدولة مسلماً.
 وتدعو الخطة لإقامة محاكم لجرائم الحرب داخل سورية مع الاستعانة بخبراء دوليين في المجال للمشورة والنصح، متعهدة بأن تشمل المحاكمات كل متهم بارتكاب انتهاكات حقوقية. وتقول إن الهدف هو عدم استهداف جهة دينية أو طائفية بعينها مشددة بالقول «لا مكان لسياسات الانتقام والثأر». وأكدت خريطة الطريق مسؤولية أعضاء الجماعات المسلحة المعارضة وأن كل من يرتكب انتهاكات حقوقية ستتم محاكمته وفقاً للمعايير الدولية بما يعزز شرعية وقانونية هذه المحاكمات. وتلاحظ الخطة حظر قيام أحزب سياسية على أساس ديني أو اثني.
  وأعلنت القيادية في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي آسيا العبدالله بدء المرحلة التحضيرية الثانية من مشروع "الإدارة المحلية الديمقراطية الانتقالية المؤقتة"، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته في مدينة القامشلي شمال شرق سورية.
  وأوضحت العبدالله "أن الحزب يعقد اجتماعات مستمرة مع مختلف الأحزاب الموجودة في المنطقة، وذلك لمناقشة مسودة المشروع والمقترحات لتطويره"، كما أكدت "إيجابية اللقاءات وتفهم الحاضرين للمشروع، حيث يتم عند موافقتهم عليه تحديد "5" أشخاص كممثلين عن كل هيئة لحضور الاجتماعات المخصصة من أجل إقرار المشروع".
  فيما أوضح قيادي آخر في حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي" خالد العيسى أن "مشروع الإدارة المحلية مشروع مؤقت وسيتم إنهاؤه مع انتهاء حالة الفوضى في البلاد"، وذلك لسد الفراغ الذي أحدثه غياب الدولة في المنطقة المذكورة.
  وكشفت مصادر إعلامية مقربة من حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي" لعربي برس عن فقرات محددة من هذا المشروع "والتي تشمل قانون للإدارة المؤقتة ودستور مؤقت، كما تشمل إجراء انتخابات بإشراف الهيئات الكردية الموجودة، مع الاستعداد من أجل استقبال مراقبين إقليميين ودوليين لمراقبة الانتخابات وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ إقرار قانون الإدارة المؤقتة"
 وأضافت المصادر "أن يكون مجلس الإدارة المؤقتة مكلف بتسهيل العمل الإداري في مختلف القطاعات المحلية والاقتصادية والاجتماعية والخدمية، وتشرف الجهات العسكرية على حفظ الأمن والاستقرار في المناطق التي تقع تحت سيطرتها، فيما يعتبر مجلس الشعب الهيئة الشرعية المخولة بسن القوانين وإقرار الدستور وتغييره، والخطوة الأخيرة تكون بإصدار بيان للرأي العام يعلن فيه بدء تطبيق المشروع.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فصائل كردية تعلن التحضيـر لـإدارة محلـية مؤقتة تنتهي بانتهاء الفوضى فصائل كردية تعلن التحضيـر لـإدارة محلـية مؤقتة تنتهي بانتهاء الفوضى



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon