توقيت القاهرة المحلي 21:16:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد تحقيقات بينّت تحوله إلى أحد قادة داعش

النيابة تكشف كيف تسبب الطبيب في تفجيرات الكنائس الثلاثة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النيابة تكشف كيف تسبب الطبيب في تفجيرات الكنائس الثلاثة

إحالة أوراق المتهمين الستة وثلاثين فى قضية "تفجيرات الكنائس الثلاث" إلى المفتى
القاهرة - مصر اليوم

 يعتبر اسم "عمرو سعد عباس" هو الأبرز بين المتهمين الستة وثلاثين المحالة أوراقهم إلى المفتى تمهيدًا إلى معاقبتهم بالإعدام بقرار من المحكمة العسكرية، أمس الثلاثاء، فى قضية "تفجيرات الكنائس الثلاث"، حيث كان عمرو ــ وفقًا إلى تحقيقات النيابة ــ هو القاسم المُشترك في الوقائع الأربع التي تُكوّن القضية، والذي مسئولًا عن تسليم الحزام الناسف وإلباسه إلى الانتحاري "محمود شفيق محمد مصطفى"، الذي فجر نفسه داخل الكنيسة البطرسية، كما اتُهم بالتخطيط إلى تفجير كنيستي مارجرجس في طنطا ومارمرقس في الإسكندرية، إضافة إلى رصد كمين النقب على طريق أسيوط ــ الوادي الجديد.

وكشفت أوراق التحقيقات التي حصلت عليها جريدة  «الشروق» المصرية كيف تحول عمرو سعد من شخص عادي إلى إرهابي وقائد خلية «جنود الخلافة» التابعة إلى تنظيم داعش، خلال فترة وجيزة، وذلك على لسان شقيقه وأصدقائه المتهمين في نفس القضية، حيث أُحيلت أوراق بعضهم إلى لمفتى معه، لكنهم محبوسون على عكس كونه هاربًا.

يقول عمر سعد عباس، شقيق عمرو، إن أخاه بدأ الالتزام الديني في المرحلة الثانوية، ولما ظهرت عليه امارات التطرف وبالغ في إطلاق لحيته، طرده والده من المنزل عدة مرات، وقاطعه لمدة 3 سنوات، لكنه أصر على عناده، وعندما التحق بالخدمة العسكرية أثار الشغب بسبب تطرفه الديني فتم استبعاده من التجنيد، ليسافر بعدها إلى المملكة العربية السعودية حيث عمل في منطقة حفر الباطن، أمينًا للمخازن في إحدى الشركات، ثم عاد إلى مصر قبل 2010.

ويقول سلامة مبروك، أحمد المتهمين في القضية، إن عمرو فكّر عام 2015 الانضمام إلى أحد التنظيمات التكفيرية الإرهابية في ليبيا، فأرسل سلامة إلى ليبيا بغرض بحث عملية الانضمام ومعه مجموعة من المتشددين، وحين وصل سلامة إلى ليبيا التقى عناصر تتبع تنظيم القاعدة في سرت، والتقى مع عناصر تتبع تنظيم داعش، لكن عمرو اتخذ قرارًا مفاجئًا لم يكن يتوقعه زملاؤه.

ووفقًا إلى تحريات الأمن الوطني في القضية؛ قرر عمرو منتصف عام 2013 السفر إلى سيناء، وتوطدت علاقته مع أحد أضلاع عملية تأسيس تنظيم «ولاية سيناء» الداعشي وإعادة هيكلة تنظيم «أنصار بيت المقدس» القديم، وهو محمد منصور الطوخي وشهرته «أبو عُبيدة» والذي كان وراء عملية ضمه إلى التنظيم، فأفاده بخبرته في عملية تصنيع المتفجرات، وعرّفه بقيادات التنظيم.

تلقى عمرو تكليفات قيادية بالعودة إلى بلدته الشويخات في محافظة قنا، والبدء في تأسيس خلية داعشية جديدة تُمارس أعمالها الإرهابية في الصعيد والعاصمة.

وكان عمرو يحضر دروسًا داخل أحد المساجد في قنا، فتعرّف على شخص ينتمي إلى فكره ويتناسب معه تمامًا، هو تاج محمود أحد أقطاب الفكر التكفيري في قنا، حيث ساعده تاج في تشكيل الخلية وضم إليها باقي عناصره.

بعدها قام عمرو بتسفير أعضاء خليته إلى سيناء بغرض التدريب على إطلاق الأعيرة النارية وتصنيع المتفجرات وكان ذلك فى أواخر عام 2016 ثم عاد وفي جعبته مخططه الدموي.

أما الرجل الثاني الهارب والغامض في التنظيم فهو مهاب مصطفى، الطبيب الحاصل على ماجستير في أمراض الدم الذى تحول إلى عنصر داعشي، وكان مشاركًا في مخطط الهجوم على الكنيسة البطرسية ومسؤول خلية القاهرة الكبرى التي وفرت المأوى إلى الانتحاري محمود شفيق، وفقًا إلى التحقيقات، التي توضح أنه تعرف على عمرو سعد في سيناء، بإشراف القيادي التكفيري، المُحالة أوراقه إلى المفتي أيضًا، عزت الأحمر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النيابة تكشف كيف تسبب الطبيب في تفجيرات الكنائس الثلاثة النيابة تكشف كيف تسبب الطبيب في تفجيرات الكنائس الثلاثة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 15:09 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

«عادل إمام» الحاضر الأقوى في سينما 2024
  مصر اليوم - «عادل إمام» الحاضر الأقوى في سينما 2024

GMT 09:02 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 2

GMT 15:01 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

أحمد مجدي يشارك كواليس مسلسل "الآنسة فرح "

GMT 11:30 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

تعرف على مدة غياب هاري كين عن صفوف توتنهام

GMT 12:55 2021 الثلاثاء ,13 إبريل / نيسان

المؤشر نيكي يرتفع 0.23% في بداية التعامل في طوكيو

GMT 21:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

علامات مراهقة المرأة في فترة الأربعين
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon