توقيت القاهرة المحلي 04:30:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بهدف توظيف نتائجه في تطوير البرامج الوقائية

إجراء مسح ميداني لقياس ظاهرة التدخين وتعاطي المخدرات بين طلاب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إجراء مسح ميداني لقياس ظاهرة التدخين وتعاطي المخدرات بين طلاب

رئيسة مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، غادة والي
القاهرة - وفاء لطفي

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، ورئيسة مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، غادة والي، عن تطبيق أولى فعاليات المسح القومي لقياس الوضع الراهن لظاهرة التدخين وتعاطى المواد المؤثرة في الصحة النفسية، على عينة من طلاب مدارس الثانوية العامة والتجارية والصناعية والفندقية، في الصف الثالث الثانوي، من خلال استمارة قياس تتضمن بعض الأسئلة  للطالب، عن ما إذا كان يدخن او يتعاطى أي مواد مخدرة، بدون كتابة اسمه في الاستمارة، وذلك اعتبارا الأحد، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، في إطار إعداد خطة للتدخل الوقائي بين طلاب المدارس، لوصول رسائل الوقاية من المخدرات إلى أكبر عدد من الطلاب، خلال العام الدراسي الجاري .

وأضافت والي، في تصريحات صحافية، السبت، أن المستهدف إجراء المسح لخمسة آلاف طالب من طلاب المرحلة الثانوية، لمعرفة الوضع الراهن لظاهرتي التدخين وتعاطي المواد المخدرة، وقياس اتجاهات الطلاب تجاه تلك المشكلات، وكذلك قياس مدى المعرفة بأضرار السجائر والمخدرات، كما يهدف إلى استكشاف الاتجاهات المستقبلية لهذه المشكلات المجتمعية، وتحديد أكثر المناطق عرضة لخطر الإدمان، وأبرز المشكلات الناتجة عنه، وذلك بالتطبيق على 150 مدرسة في محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدقهلية، والغربية، والبحيرة، والجيزة، والفيوم، وأسيوط، وقنا، والبحر الأحمر، ومطروح.

 ومن جانبه، قال مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، عمرو عثمان، إن المسح يستهدف فئة المراهقين من الطلاب، نظرًا لارتفاع نسب التعاطي والتدخين بين هذه الفئة، لما لها من طبيعة خاصة ولانتشار المعتقدات الخاطئة بأن الإدمان إثبات للرجولة ومصدر للثقة بالنفس، والقبول بين الأقران، لافتًا إلى أن نتائج المسح سيتم توظيفها في تطوير البرامج الوقائية الحالية، الخاصة بخفض الطلب على المخدرات، بما تتضمنه من مهارات حياتية تهدف إلى تعديل سلوكيات ومفاهيم مغلوطة مرتبطة بتدخين السجائر، وتعاطي المواد المخدرة، تتناسب مع سمات تلك المرحلة.

وأضاف عثمان أنه سيتم التواصل مع أولياء أمور الطلاب لتوعيتهم بدورهم الحيوي في حماية أبنائهم من المخدرات، باعتبار الأسرة حائط الصد الأول، وإرشادهم إلى طرق الاكتشاف المبكر للإدمان، من خلال دعوة مجلس الأمناء للانعقاد، ومن المقرر إعداد رسائل توعوية ليتم تقديمها خلال الإذاعة المدرسية في جميع مدارس الجمهورية، إلى جانب نشر المواد الإعلامية الخاصة بالصندوق داخل جميع المدارس، وعبر موقع وزارة التربية والتعليم.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إجراء مسح ميداني لقياس ظاهرة التدخين وتعاطي المخدرات بين طلاب إجراء مسح ميداني لقياس ظاهرة التدخين وتعاطي المخدرات بين طلاب



GMT 00:49 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي
  مصر اليوم - محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon