توقيت القاهرة المحلي 11:58:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز مكانة مصر في القارة

الحكومة المصرية تعلن عن تجهيز عدد من البرامج التدريبة للشباب الإفريقي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحكومة المصرية تعلن عن تجهيز عدد من البرامج التدريبة للشباب الإفريقي

عبد الفتاح السيسي
القاهرة - إسلام محمد

أكد وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية،  مصطفى مدبولي أنه سيتم تجهيز عدد من البرامج التدريبية ضمن مبادرة رئاسية لتدريب الشباب الإفريقي، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتعزيزاً لمكانة مصر الإفريقية، لاسيما في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019، وسيتم الإعلان قريباً عن تفاصيل تلك البرامج التدريبية.

جاء ذلك خلال ترأس رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية،  مصطفى مدبولي، اجتماعاً ضم وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ونائب مساعد وزير الخارجية، والمدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، ومدير المعهد القومي للتدريب، لمتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى شباب العالم، بشأن تدريب الشباب الأفارقة.

ومن جانبها أشارت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، هالة السعيد، إلى التنسيق القائم مع وزارة الخارجية وأكاديمية التدريب، لطرح مجموعة من البرامج التدريبية المتميزة، التي تساعد شعوب القارة على وضع أجندات وطنية لهذه الدول وتحقيق التكامل في الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، إلى جانب برامج تدريبية يقدمها معهد التخطيط القومي، في مجال الإصلاح الإداري، والتخطيط الاستراتيجي، ورفع قدرات الجهاز الإداري لهذه الدول، للدولة، فضلاُ عن برامج خاصة بالتأهيل السياسي للمرأة، والدراسات الاستراتيجية والأمنية، مع بحث تقديم برامج خاصة بريادة الأعمال في المدارس والجامعات، لافتة إلى أن عدداً من الدول الأفريقية طلب الاستفادة من خبرة مصر في ميكنة الخدمات الحكومية لديها، وسيتم العمل على ذلك، وذلك بعد حصول مصر على جائزة الابتكار الحكومي على مستوى أفريقيا.

وأضافت السعيد، أن المبادرة الرئاسية لتدريب الشباب الأفريقي، ستتضمن طرح عدد من البرامج التدريبية، في مقدمتها برنامج تأهيل المرأة الإفريقية للقيادة، ويستهدفُ السيدات من كل أنحاء القارة الأفريقية، اللاتي لديهن سجل متميز في مجال الإدارة والقيادة وريادة الأعمال، وأن يكون لهن اسهامات في مجالات التنمية داخل مجتمعهن، مع ضرورة إدماج مشاركات من متحدي الإعاقة. وأضافت أن البرنامج الخاص بالمرأة الأفريقية، يركز على اكتساب المهارات التي تتعلق بالقيادة، والاندماج المجتمعي، حيثُ يتيح للمتدربات الانخراط مع القادة وصناع القرار بمصر، والشخصيات الرائدة في القطاع الخاص والمجتمع المدني والإعلام ، بما يدعمُ الارتقاء بقدرات المرأة الأفريقية.

وتابعت أنه سيتم طرح برنامج المسار المهني للشباب الأفريقي على محاور "الخدمة المدنية" لتأهيل الشباب صاحب المهارات المهنية والإدارية الفائقة لتولى المناصب الإدارية، ومحور "التأهيل لسوق العمل" لربط طلبة الجامعات الإفريقية والطلبة حديثي التخرج بشركات القطاع الخاص في السوق المصري، من خلال توفير فرص تدريب مختلفة ، وكذا محور "مهارات إدارة وريادة الأعمال"، لتنمية مهارات الشباب الإفريقي في مجال ريادة الأعمال، بالإضافة إلى برنامج الحوكمة المصرية الإفريقية، والذي يقدم سلسلة من ورش بناء القدرات التي تهدف إلى خلق الوعي فيما يتعلق بمفهوم الإدارة العامة وتعزيز الحوكمة الرشيدة، وبرنامج بناء قدرات المتدربين، لتنمية قدرات المدربين الأفارقة وتأهيلهم بالقدر المناسب للقيام بعملية التدريب في المجالات المختلفة.

وبدوره ، قال السفير ياسر عاطف، نائب مساعد وزير الخارجية، أنه يتم التنسيق مع الأزهر ووزارة التعليم العالي بشأن المنح الدراسية المقدمة، حيث يتم حالياً تقديم أكثر من 1500 منحة بالأزهر، وغيرها بالتعليم العالي، كما يتم تقديم دورات تدريبية من خلال المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وتقديم منح أيضاً في التعليم الأساسي من خلال وزارة التربية والتعليم.

ووجه رئيس الوزراء بأن يتم التنسيق مع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، ووزير التعليم العالي لزيادة عدد المنح المقدمة هذا العام.

من جانبها عرضت المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، رشا راغب، اثنين من البرامج التدريبية التي تم التوافق بشأنها، وستقوم الأكاديمية بالإعلان عن آليات وشروط التقديم لها، ومنهجية التدريس بها قريباً.

وأشارت إلى برنامج القيادة التنفيذية للعاملين بالحكومات الأفريقية، لافتة إلى أنه يأتي في إطار الاقتناع بأن نهضة الحكومات تأتي عن طريق تأهيل العاملين بها، وتزويدهم بمهارات القيادة والإدارة لإحداث أثر فاعل في أداء الهيئات الحكومية.

وأضافت أن البرنامج يتضمن تدريس نظريات الإدارة، والاقتصاد، والحوكمة، وتطبيقات الابتكار في المجال الحكومي، ومهارات بناء فرق العمل.

كما نوهت إلى البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقي للقيادة، مشيرة إلى أنه يأتي من منطلق الاقتناع بأن الشباب هم محرك التنمية وأمل الغد المشرق للقارة السمراء، ويهدفُ البرامج إلى تجميع الشباب الأفريقي من جميع البلاد بالقارة في فصل دراسي واحد، تحت مظلة هدفها التنمية والسلام.

وأوضحت أن البرنامج يتضمن تدريس نظريات الإدارة، والاقتصاد، والتخطيط العلمي، ودراسة علوم التكنولوجيا ومهارات التفاوض وغيرها

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المصرية تعلن عن تجهيز عدد من البرامج التدريبة للشباب الإفريقي الحكومة المصرية تعلن عن تجهيز عدد من البرامج التدريبة للشباب الإفريقي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه

GMT 05:48 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

جوني ديب يقرر الزواج من راقصة روسية

GMT 13:34 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

النظام الغذائي لدول المتوسط يصنّف الأفضل لعام 2019
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon