توقيت القاهرة المحلي 16:35:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المفاوضات النووية على صفيح ساخن وبايدن مصمم على إبقاء الحرس الثوري على قائمة الإرهاب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المفاوضات النووية على صفيح ساخن وبايدن مصمم على إبقاء الحرس الثوري على قائمة الإرهاب

الرئيس جو بايدن
واشنطن - مصر اليوم

قال مسؤول في مجلس الأمن القومي الأميركي، الاثنين، إن الرئيس جو بايدن مصمم على إبقاء الحرس الثوري على قائمة الإرهاب. وأضاف المسؤول لـ العربية قائلاً: "يبدو أن إيران أسقطت بعض مطالبها"، مشيرا إلى ضرورة حل بعض القضايا العالقة مع إيران.وأكد المسؤول بمجلس الأمن القومي الأميركي أن إيران أبدت قبولاً بعدم رفع العقوبات عن الحرس الثوري.وأضاف أن واشنطن مستعدة للالتزام المتبادل بالاتفاق النووي، لكن بايدن لن يقبل إلا باتفاق يحفظ مصالح أميركا. ونفى المسؤول تقارير تحدثت عن تقديم تنازلات لإحياء الاتفاق مع إيران، لافتا إلى أن الإدارة الأميركية تعمل حالياً على بحث مسودة الاتفاق مع إيران، سترد عليها في الوقت المناسب. واعتبر المسؤول بمجلس الأمن القومي الأميركي أن اتهام أميركا بعرقلة الاتفاق مع إيران أمر سخيف. 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قد اتهم في وقت سابق الاثنين الولايات المتحدة، "بالمماطلة" في محادثات إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015. وقال كنعاني في مؤتمر صحافي إن طهران تريد "اتفاقاً دائماً يحفظ حقوقها المشروعة".وفي معرض تعليقه على المفاوضات النووية، أشار كنعاني إلى أن "التسويف الأميركي والصمت الأوروبي وضغوط المتطرفين جعل المفاوضات استنزافية". كما أكد كنعاني أنه إذا ردت الولايات المتحدة على اقتراح إيران بشكل سلبي، فستمضي طهران قدماً في خطتها البديلة وتابع: "خطتنا البديلة هي مواصلة سياستنا الخارجية الحالية بتصميم جاد، بغض النظر عن محادثات إحياء الاتفاق النووي".

من جهته وصف مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، رد إيران على النص المقترح من أوروبا لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة المعروفة باسم الاتفاق النووي بـ "المعقول"، إلا أنه أضاف "ننتظر الرد الأميركي". وقال جوزيب بوريل في ندوة جامعية في مدينة سانتاندير بإسبانيا: "بصفتي منسقاً للمفاوضات، فقد عرضت اقتراحاً... ووجدت أن رد إيران عليه معقول وتم إرسال الرد إلى الولايات المتحدة الأميركية، التي لم ترد عليه رسميا بعد"، حسب ما نقلته رويترز. وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، "هناك احتمال أن يعقد اجتماع هذا الأسبوع"، وبحسب هذا الدبلوماسي الأوروبي الرفيع، كان من المفترض عقد مثل هذا الاجتماع الأسبوع الماضي، لكن لم تتوفر الظروف لذلك. يذكر أن الاتحاد الأوروبي يبذل جهوداً مضنية لإحياء الاتفاق النووي لأنه سيكون المستفيد الأكبر حيث تعد الشركات الأوروبية اللحظات لإلغاء العقوبات الأميركية على إيران، بغية العودة إلى الأسواق الإيرانية والاستثمار في مجال النفط والغاز والصناعات والبنية التحية.

وفي وقت سابق وبعد إرسال الرد الإيراني، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير أن المفاوضات النووية على أعتاب "طريق مسدود آخر". وكتبت هذه الصحيفة الأميركية في تقرير لها، الأربعاء، أن طلب إيران الضمان من الجانب الأميركي، جعل جهود إحياء الاتفاق النووي صعبة مرة أخرى. ومن شأن الفشل في المفاوضات النووية أن يزيد خطر اندلاع حرب إقليمية جديدة، إذ تهدد إسرائيل بالقيام بعمل عسكري ضد إيران إذا فشلت الدبلوماسية في منعها من تطوير قدرات تسلح نووي. وحذرت طهران من جهتها من رد "ساحق" على أي هجوم إسرائيلي.  وانسحبت الولايات المتحدة في عام 2018 من الاتفاق النووي، وأعادت فرض عقوبات قاسية على إيران التي بدأت بدورها بانتهاك قيود الاتفاق على تخصيب اليورانيوم.

قد يهمك أيضا

بايدن يتوجه إلى كنتاكي بعد الفيضانات المدمرة ويتعهد ببنائها للصمود أمام الكوارث الطبيعية

 بايدن يوقع قانون CHIPS لتعزيز إنتاج أشباه الموصلات

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المفاوضات النووية على صفيح ساخن وبايدن مصمم على إبقاء الحرس الثوري على قائمة الإرهاب المفاوضات النووية على صفيح ساخن وبايدن مصمم على إبقاء الحرس الثوري على قائمة الإرهاب



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:00 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة
  مصر اليوم - الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة

GMT 01:58 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

وزير الكهرباء

GMT 07:32 2021 الخميس ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار البنزين في محطات الوقود المصرية اليوم 11 نوفمبر

GMT 09:48 2024 السبت ,11 أيار / مايو

أفضل أماكن التسوق في جزيرة "سنتوسا"

GMT 05:29 2021 السبت ,25 كانون الأول / ديسمبر

مفاجآت بشأن تجديد عقد بن شرقي مع الزمالك

GMT 05:05 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

تعرفي على طرق للتخلص من الطاقة السلبية في جسمك

GMT 22:35 2021 الأحد ,20 حزيران / يونيو

إيطاليا تسقط ويلز وسويسرا بقائمة الانتظار

GMT 06:55 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

تعود لترتفع المعنويات هذا الشهر بعد معاناة صعبة

GMT 16:52 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

شيما الحاج تدافع عن الطلبة المصرية حنين حسام

GMT 10:21 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

فريد الديب يوجه رسالة نارية لمنتقدي "مبارك"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon