توقيت القاهرة المحلي 19:08:12 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد سفير القاهرة في أديس أبابا اتجاه بلاده إلى زيادة الاستثمارات في أثيوبيا

مصر تعد لاجتماع اللجنة الفنية بشأن سد النهضة الأسبوع المقبل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تعد لاجتماع اللجنة الفنية بشأن سد النهضة الأسبوع المقبل

سد النهضة الاثيوبى
القاهرة ـ علي السيد

أكد سفير مصر في أثيوبيا أبو بكر حفني على مجالات التعاون بين القاهرة وأديس أبابا والعمل على زيادة الاستثمارات المصرية في أثيوبيا وأهمها شركة السويدي للكابلات وهناك أيضًا شركة فرش للأجهزة الكهربائية، إضافة إلى مصنع بالقرب من أديس أبابا نتمنى أن يصدر إلى شرق إفريقيا، إضافة إلى شركة المقاولون العرب التى تقوم بإنشاء طريق من أديس أبابا حتى نيروبي، وبالإضافة إلى وجود شركات صغيرة تعمل في مجالات أخرى، مثل مجالات تجارية وهناك أيضًا شركات إثيوبية صغيرة تعمل في مصر.

وأوضح حفني في حوار مع هيئة الإذاعة الأثيوبية أن مصر وإثيوبيا تعملان سويًا فى إطار مجلس الأمن باعتبار الدولتين أعضاء فى المجلس الأمن اليوم، مشيرًا إلى انتهاء عضوية مصر نهاية العام الجارى، وستتسلم عقب ذلك إثيوبيا لعضويتها، إضافة للاتفاق بين دول مصر وإثيوبيا والسنغال للعمل سويًا كى نكون صوت واحد لأفريقيا. وكشف السفير المصري في أثيوبيا أبو بكر حفني أن انعقاد اجتماع للجنة الفنية بشأن سد النهضة الأسبوع المقبل في العاصمة أديس أبابا للتشاور بشأن مصر والسودان وأثيوبيا حول التقارير الاستشارية الأخيرة.

وقال السفير أبو بكر حفني إن ملف التعاون المائي بين القاهرة وأديس أبابا له أطر سياسية وفنية وقانونية عدة ، وتم تكليف مكتبين استشاريين بالعمل بهما حول تأثير سد النهضة على دول المصب، مؤكدًا وجود اتصالات دائمة تسير بين البلدين فى هذا الإطار لأن مصر تنظر إلى استخدام مياه النيل فى إطار شامل، وفي إطار مصلحة للجميع وأنه لا يوجد لأحد أي نوع من احتكار هذه الموارد المتواجدة منذ ملايين السنين لخدمة شعوب وادي النيل من الإسكندرية حتى بني شنغول.

وأكد السفير أبو بكر حفني وجود بطىء فى ملف الدبلوماسية تحديدًا، موضحًا أنها نشطت بشكل كبير ولكنها أخذت وتيرة أهدأ خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الدبلوماسية الشعبية مهمة جدًا، متعهدًا بتوجيه دعوة لرئيس البرلمان الإثيوبي أبادولا غمدًا لزيارة مصر وتنشيط الدبلوماسية الشعبية بين البلدين.

وكشف سفير مصر فى إثيوبيا عن وجود آلية لعمل اللجنة المشتركة العليا بين البلدين واتفاقات مبدئية تمت خلال زيارة وزير خارجية إثيوبيا للقاهرة الشهر الماضى، معربًا عن أمله أن تعقبها زيارة وزير خارجية مصر لإثيوبيا الشهر المقبل لتفعيل آلية اللجنة المشتركة العليا، موضحًا أن اللجنة لم تعقد اجتماعها منذ أربع سنوات تقريبًا فهى تمثل الإطار للعلاقات بين الدول لتنفيذ وترسيم العلاقات الثنائية.

وأشار السفير المصري في أديس أبابا إلى النهضة العمرانية الكبيرة جدًا التي تتم في إثيوبيا، والتى تحمل شقين تجاري واستثماري كان لها تأثير كبير فى تنشيط التجارة وعدم إضاعة الوقت فى الطرق وعدم تأثيرها على البيئة، إضافة لتحسين حياة الإثيوبي، وبناء البنايات الحديثة وهو ما يدفعنا لتهنئة إثيوبيا على النهضة المستمرة.

وأوضح أن وادي النيل العامل الغالب في العلاقة بين القاهرة وأديس أبابا، مؤكدًا أن الإسلام المصري مثل الإسلام الإثيوبي إسلام متصوف بسيط ليس به تعقيدات، وكذلك المسيحية فى البلدين مسيحية واحدة استمرت لآلاف السنين. وأشار السفير المصري إلى الجمال الذي تتمتع به إثيوبيا وأن السياحة يمكن أن تكون مصدر الدخل الأول لها، مؤكدًا أن مصر تستطيع أن تلعب دورًا في هذا المجال لأن لديها خبرة وتجربة كبيرة جدًا في مجال السياحة، ولاسيما الدينية والتاريخية أو الطبيعية ما يجعل إثيوبيا مرشحة لأن تكون رقم واحد بمجال السياحة في العالم.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تعد لاجتماع اللجنة الفنية بشأن سد النهضة الأسبوع المقبل مصر تعد لاجتماع اللجنة الفنية بشأن سد النهضة الأسبوع المقبل



GMT 04:22 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

تسريحة الشعر المبلل في المنزل في 5 خطوات فقط

GMT 23:38 2017 الأربعاء ,09 آب / أغسطس

اختطاف مدرعة وضابط أمن مركزي في قنا

GMT 15:51 2015 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

حلاوة المولد .. طريقة عمل البندقية

GMT 02:18 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

غاريث ساوثغيت يؤكد إصابة نجم "توتنهام" هاري كين

GMT 00:41 2020 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

تعليق محمود كهربا بعد مشاركته الأولى مع الأهلي المصري

GMT 10:33 2019 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

دنيا سمير غانم تحتفل بعيد ميلاد زوجها رامي رضوان

GMT 21:35 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على ابتكارات يوسف الجسمي التي أطلقها بفاشن فورورد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon