توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

على هامش المشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

قمة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق لبحث أخر المستجدات في المنطقة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قمة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق لبحث أخر المستجدات في المنطقة

قمة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق
نيويورك - مصر اليوم

عقدت قمة ثلاثية جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية والملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية والرئيس برهم صالح رئيس جمهورية العراق, اليوم في نيويورك على هامش المشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واستعرض القادة آخر تطورات مسار التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق, والذي دشنته القمة الثلاثية في 24 مارس 2019, ونتائج الاجتماعات القطاعية التي عقدت على مدار الأشهر الستة الماضية, وسبل تعزيز التعاون والتنسيق السياسي والاقتصادي والاستراتيجي بين الدول الثلاث, للبناء على ما يتوافر لديها من إمكانات للتعاون والتنسيق, مع الاستمرار في إعطاء الأولوية للتعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والإسكان والبنية التحتية, والعمل المشترك بين الدول الثلاث لتعزيز الأمن القومي العربي ومواجهة ما تتعرض له المنطقة من تحديات.

وأكد القادة دعمهم للحل السياسي الشامل للقضية الفلسطينية بوصفها قضية العرب المركزية, مؤكدين أهمية حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة, وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة القابلة للحياة, وعاصمتها القدس الشريف, وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. وشدد القادة على أن حل الصراع هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل والدائم في المنطقة, مؤكدين ضرورة تحرك المجتمع الدولي لوقف بناء وتوسعة المستوطنات غير الشرعية وكافة الخطوات أحادية التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها إسلامية والمسيحية ورفض وإدانة ضم أي أجزاء من أراضي الفلسطينية المحتلة, باعتبار ذلك شرطا ضروريا لاستعادة الاستقرار في المنطقة. وشدد القادة على ضرورة البناء على الانتصارات التي تحققت مؤخرا في المعركة على الإرهاب, وضرورة القضاء الكامل على كافة التنظيمات الإرهابية أينما وجدت, ومواجهة كل من يدعمها سياسيا أو ماليا أو إعلاميا, مجددين دعمهم الكامل للجهود العراقية لاستكمال إعادة الإعمار وعودة النازحين للمناطق التي تم تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي.

أقرأ أيضا :

 السيسي يتحدث بلسان قارة أفريقيا ويحمل همومها إلى المجتمع الدولي

وأكد القادة أهمية الحل السياسي الشامل لأزمات المنطقة; وخاصة الأزمات في سوريا وليبيا واليمن, وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما يحفظ وحدة واستقلال هذه الدول وسلامتها الإقليمية ومقدرات شعوبها, ويتيح الحفاظ على الأمن القومي العربي ومواجهة التدخلات الخارجية التي تستهدف زعزعة امن القومي العربي.

وعبر القادة عن التضامن مع المملكة العربية السعودية في مواجهة الاعتداءات التي تعرضت لها منشآتها النفطية, مشددين على أهمية الحفاظ على أمن منطقة الخليج العربي وتأمين حرية الملاحة في الخليج, كمكون أساسي من مكونات الأمن القومي العربي, مؤكدين أهمية التهدئة وتجنب المزيد من التوتر والتصعيد لما لذلك من أثر سلبي على الاستقرار في المنطقة.

واتفق القادة على مواصلة التشاور والاجتماع بشكل دوري والتنسيق المستمر لتعزيز الأمن القومي العربي ومواجهة كافة التحديات التي تتعرض لها المنطقة, ودعم التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والاستثماري والثقافي بين الدول الثلاث, وبناء شراكات فعالة بين الحكومات والقطاع الخاص في الدول الثلاث لذلك الغرض.

قد يهمك أيضا :

  مصر والأردن والعراق بقمة ثلاثية تناقش قضايا المنطقة والتعاون المشترك

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق لبحث أخر المستجدات في المنطقة قمة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق لبحث أخر المستجدات في المنطقة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon