توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الوفد يخطط للم شمل الأحزاب والحركات تحت مظلة واحدة

مصر تسعى إلى تقوية الساحة السياسية بلاعبين أو ثلاثة ذوي ثقل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تسعى إلى تقوية الساحة السياسية بلاعبين أو ثلاثة ذوي ثقل

المستشار بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب المصري
القاهرة-أحمد عبدالله

تبحث مصر حاليًا عن لاعبين ذوي ثقل على الساحة السياسية، وبعد الانتهاء من الاستحقاقات الرئاسية الأخيرة أطلقت أحزاب وقوى سياسية نداءات لتقوية الحياة الحزبية والسياسية، وكشف النائب الوفدي بالبرلمان المصري حسني حافظ عن وجود نية جادة لدى رئيس الحزب الجديد بهاء أبوشقة لإطلاق مبادرة "لم الشمل" لمختلف القوى والتيارات السياسية والحزبية، تستهدف في المقام الأول "توحيد ودمج" مجموعة من الاحزاب تحت مظلة واحدة، مؤكدا على تكثيف التعاون والتشاور حول هذا الشان بين أبوشقة والهيئة العليا للحزب.

وتابع حافظ في تصريحات خاصة لـ"مصر اليوم" أن مسألة إندماج الأحزاب ستكون مفيدة للغاية، سواء للاحزاب الكبرى، أو الصغرى المزمع إنضمامها تحت مظلة أوسع، لأنه سيمنح الجميع مزيد من الحيوية والنشاط في الساحة السياسية والحزبية، وأن استعادة ثقة المواطن في الاحزاب أمر ضروري خلال الفترة المقبلة.

وتطرق حافظ لما يتردد بخصوص تحول الأغلبية النيابية في مصر إلى حزب سياسي، قائلا أن ذلك من حقهم، وأنه يرجع أولا وأخيرا لرغبة الأعضاء والأحزاب المنضمة للإئتلاف، ولكن هناك تحذيرات يجب تشديد الحديث عنها، وهو ألا "يحتكر" الإئتلاف الحياة السياسية حال تحول إلا حزب، هذا أمر يجب التأكيد عليه، لأن الإئتلاف ضخم وله مقدرات وإمكانيات كبيرة، لا يجب أن تصيبه بالغرور حال تحول إلى حزب.

وكانت حالة من الجدل تصاعدت مؤخرا حول شكل الحياة السياسية بعد الإنتخابات الرئاسية الأخيرة والتي تعرضت لمأزق غياب منافسين للرئيس عبدالفتاح السيسي، وذكر المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، عند الحديث عن الأغلبية النيابية إننا أمام حزب ولكنه ليس حزباً بالشكل الرسمي، وهو ائتلاف دعم مصر، مشيرًا إلى أنه لابد من تحول هذا الائتلاف إلى حزب.

وذلك في الوقت الذي استبعد فيه القيادي البارز بالأغلبية النيابية إيهاب غطاطي، تحول ائتلاف دعم مصر إلى حزب، حينما صرح قائلا: إن استمارة التعارف التي أعدها الائتلاف، بشأن انضمام المواطنين إلى صفوف الائتلاف، هدفها إحداث عمل تنموي بعيد كل البعد عن السياسة".

ومن جانبه قال النائب بالبرلمان المصري مدحت الشريف أن احتياج ماس إلى تقوية الحياة السياسية والحزبية في مصر، مشيرا خلال تصريحات خاصة لـ"مصر اليوم" إلى أنه لايجب تكرار ماحدث في الإنتخابات الرئاسية الأخيرة، والتي شهدت الدفع بمرشح في اللحظات الأخيره، قال الشريف أنه لايملك برنامج ولم يعلن عن سياسات أو وعود أنتخابية تليق بحدث كانتخابات رئاسة مصر.

الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان قال أن أحد أهم التحديات المطروحة أمام رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي خلال الفترة المقبلة، هي إصلاح الحياة السياسية، وهو أمر لايقل في أهميته عن الإصلاح الإقتصادي، وأنه يجب البدء من الآن في تجهيز كوادر "قوية" للإنخراط في العمل السياسي والمجتمعي من الآن، وصولا إلى الإنتخابات الرئاسية في العام 2022.

وقال الشريف أن الإنتخابات الأخيرة شهدت عزوف واضح من فئة الشباب عن الإقبال على صناديق الإقتراع، لافتا إلى أن بعض الأجهزة الحكومية تعيق عملية التحسين في المناخ السياسي، ويستدعون تجارب ووجوه تمت إلى الماضي أكثر من صلتها بالحاضر، مطالبا رئيس الجمهورية بالتدخل من خلال قرارات حاسمة تمنح قبلة الحياة للمجال العام في مصر.

من جانبه قال مدير المركز الوطني للدراسات البرلمانية رامي محسن أن إئتلاف دعم مصر في طريقه إلى التحول ليكون "حزب سياسي"، وأنه قد حصل على نسخ من استمارات يتم توقيعها لإنضمام إلى الإئتلاف بشكل غير مسبوق، وهو ما يمهد إلى الخطوة التي ستجعله الظهير السياسي للرئيس عبدالفتاح السيسي.

محسن أكد لمصر اليوم، أن الخطوة بإنمكانها أن تكون إيجابية، لو استطاعت فرز وتجهيز قيادات شابه لديها القدرة على التحرك بين المواطنين، وألا يكون الأمر مجرد استنساخ لتجربة الحزب الوطني السابق، مشيرا إلى وجود اختلافات جوهرية بين "دعم مصر والوطني" أبرزها اختلاف طبيعة النواب بين برلمانات مبارك وبرلمان السيسي، وعدم وجود قيادة في البرلمان المصري بعد رحيل سامح سيف اليزل.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تسعى إلى تقوية الساحة السياسية بلاعبين أو ثلاثة ذوي ثقل مصر تسعى إلى تقوية الساحة السياسية بلاعبين أو ثلاثة ذوي ثقل



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 09:00 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:36 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم الإثنين 20/9/2021 برج الدلو

GMT 13:21 2019 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

كيف ساعدت رباعية الاهلي في كانو رينيه فايلر ؟

GMT 03:35 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الكركم المهمة لعلاج الالتهابات وقرحة المعدة

GMT 02:36 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

فعاليات مميزة لهيئة الرياضة في موسم جدة

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

نجل أبو تريكة يسجل هدفا رائعا

GMT 12:42 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس حديثه تضفي الفخامة على منزلك

GMT 12:14 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة Boutique Christina الجديدة لموسم شتاء 2018

GMT 11:46 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

الذرة المشوية تسلية وصحة حلوة اعرف فوائدها على صحتك

GMT 09:42 2020 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك 4 مخاطر للنوم بعد تناول الطعام مباشرة عليك معرفتها

GMT 21:11 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

بدرية طلبة على سرير المرض قبل مشاركتها في موسم الرياض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon