توقيت القاهرة المحلي 12:31:32 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ناقشت تقريرًا للرئيس الجزائري بوتفليقة بشأن مكافحة التطرّف

تفاصيل جلسة قمة الاتحاد الأفريقي الصباحية المُغلقة برئاسة السيسي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تفاصيل جلسة قمة الاتحاد الأفريقي الصباحية المُغلقة برئاسة السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الاتحاد الأفريقي
القاهرة- أحمد عبدالله

عقد القادة الأفارقة المشاركون في أعمال القمة الأفريقية التي تختتم أعمالها مساء الإثنين، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، جلسة مباحثات مغلقة صباح الإثنين برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الاتحاد الأفريقي، وذلك في اليوم الثاني لاجتماعاتهم.

وذكرت مصادر في القمة الأفريقية لوكالات الأنباء الرسمية المصرية أن الزعماء الأفارقة ناقشوا خلال الجلسة عددا من التقارير التي قدمها رؤساء اللجان، من بينها تقرير للرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو بشأن حالة الحكم في أفريقيا، وتقرير للرئيس الكونغولي دينيس نيجسو بشأن ليبيا، وآخر لرئيس الغابون علي بونجو أونديمبا منسق لجنة رؤساء دول وحكومات القارة الأفريقية بشأن التغيرات المناخية، ويتعلق بمعاهدة الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي والاستعدادات الأفريقية للمفاوضات الدولية بشأن التغير المناخي في العام 2019.

وقالت المصادر إن الزعماء الأفارقة بحثوا تقريرا قدمه رئيس السنغال ماكي سال بشأن التعليم والعلوم والابتكار، وتقريرا لرئيس سيراليون يوليوس مادا بيو بشأن إصلاح مجلس الأمن التابع إلى الأمم المتحدة، وتقريرا للعاهل المغربي الملك محمد السادس بشأن متابعة إنشاء مرصد أفريقي للهجرة في المغرب، وتقريرين من الملك مسودتي الثالث ملك إسواتيني بشأن مكافحة مرض الملاريا، ووضع الغذاء في الدول الأفريقية.

وتضمنت التقارير التي ناقشها رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي تقريرا للرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة بشأن مكافحة التطرف في أفريقيا، وتقريرا لرئيس كوت ديفوار الحسن واتارا بشأن أجندة التنمية في أفريقيا 2063، وتقريرا لرئيس نيجيريا محمدو بوهاري بشأن جهود مكافحة الفساد خلال عام 2018، وتقريرا للرئيس الرواندي بول كاجامي بشأن مكافحة الإيدز واعتمادات الرعاية الصحية، وتقريرا لرئيس توجو فور جناسينجيب بشأن السوق الأفريقية الموحدة للنقل الجوي، وتقريرا عن التكامل السياسي في القارة مقدم من الرئيس الأوغندي يوري موسيفني، وتقريرا من إدجار شاجوا لونجو رئيس زامبيا بشأن مكافحة الزواج المبكر للفتيات الصغيرات، وآخر مقدم من داني فاوري رئيس سيشيل بشأن الاقتصاد الأزرق المعني باستثمار موارد البحار بشكل مستدام.

ويعقد القادة الأفارقة في وقت لاحق الإثنين جلسة مغلقة أخرى برئاسة الرئيس السيسي لإقرار عدد من القرارات التي رفعها وزراء الخارجية، من بينها معاهدة إنشاء الوكالة الأفريقية للأدوية، مشروع النظام الأساسي للجنة الأفريقية للسينما والوسائل السمعية والبصرية، مشروع تعديل المادة 35 من ميثاق النهضة الثقافية الأفريقية، والنظام الأساسي لإنشاء المركز الدولي للاتحاد الأفريقي لتعليم البنات والنساء، بالإضافة إلى مشروع سياسة الاتحاد الأفريقي للعدالة الانتقالية.

ويقر القادة الأفارقة انتخاب 5 دول لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي، وعضو واحد في لجنة الاتحاد الأفريقي للقانون الدولي، وعضو واحد في اللجنة الأفريقية للخبراء بشأن حقوق الطفل ورفاهيته، وسبعة أعضاء في مجلس الاتحاد الأفريقي الاستشاري لمكافحة الفساد، وخمسة أعضاء في مجلس السلم والأمن، ويحددون موعد انعقاد الدورة الثالثة والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي قبل تبني قرارات القمة الثانية والثلاثين.

وتختتم أعمال القمة مساء الإثنين بفعالية يكرم خلالها الرئيس السيسي بصفته رئيسا للاتحاد عددا من الشخصيات الشبابية والأفريقية، ثم كلمة للرئيس السيسي، ويعقب ذلك عقد مؤتمر صحافي للرئيس السيسي ورئيس المفوضية الأفريقية.

قد يهمك ايضا : راضي يؤكد مصر حققت معجزة لا مثيل لها خلال السنوات الأربع الماضية

                 السفير بسام راضي يؤكد الشباب هم قوة الدفع الحقيقية لأوطانهم

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاصيل جلسة قمة الاتحاد الأفريقي الصباحية المُغلقة برئاسة السيسي تفاصيل جلسة قمة الاتحاد الأفريقي الصباحية المُغلقة برئاسة السيسي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon