توقيت القاهرة المحلي 16:44:46 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يشمل العاملين في الدولة ممن لا يتخطى راتبهم 1500 جنيه فقط

جدل في الشارع المصري بعد تحديد سقف المستحقين للبطاقات التموينية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - جدل في الشارع المصري بعد تحديد سقف المستحقين للبطاقات التموينية

البطاقات التموينية
القاهرة- مينا جرجس

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر، قرارًا رقم "178" لعام 2017، بشأن تنظيم قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولى بالرعاية، يسمح للعاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليه بحد أقصى 1500 جنيه شهريا، وأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة دون التقيد بالحد الأقصى للدخل، بحيث يشترط ضمن المستندات المطلوبة في حالة استخراج بطاقة جديدة لأول مرة "المستند الدال على قيمة الدخل لرب الأسرة فقط، وليس إجمالي دخل الأسرة الزوج والزوجة".

وأكد القرار الوزاري، أنه يتم استخراج البطاقات للعمالة الموسمية المؤقتة، والعاملون بالزراعة والباعة الجائلين، وعمال التراحيل والسائقين، ومن في حكمهم والحاصلون على مؤهلات دراسية، ولايزالون بدون عمل، من خلال بحث اجتماعي، ودخل شهري بحد أقصى 800 جنيه كما يتم استخراج بطاقات لأصحاب المعاشات العاملين بالحكومة أو القطاع العام أو الخاص بحد أقصى 1200 جنيه شهريا، وكذلك للعاملين في القطاع الحكومي والعام والخاص بحد أقصى 1500 جنيه شهريًا.

وأضاف القرار، أنه سيتم استخراج بطاقات تموينية لأصحاب الأمراض المزمنة، وذوي الاحتياجات الخاصة دون التقيد بالحد الأقصى، وأنه يتم استخراج البطاقات للفئات المذكورة بحد أقصى أربعة أفراد للأسرة، وعدم إضافة أي أفراد أخرى للبطاقة بعد الاستخراج.

وقال المتحدث باسم وزارة التموين في مصر، ممدوح رمضان، إن القرار حدد المستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة تموينية جديدة، وهي: "صورة بطاقة الرقم القومي لرب الأسرة، وصورة بطاقة الرقم لباقي الأفراد المستفيدين، وصورة شهادة الميلاد للأبناء القصر، وصورة قسيمة الزواج، وصورة البطاقة التموينية الذكية المقيد بها "إن وجدت"، وإيصال كهرباء لوحدة المعيشة الكائن بها المثبت على بطاقات الرقم القومي "سواء باسم طالب الخدمة أو صاحب العقار"".

وقال  مستشار وزير التموين، محمد سويد، إن قاعدة بيانات المواطنين المقيدين بالتموين مبنية على أساس المساواة وليس العدل في التوزيع بين المواطنين مهما كانت حالة المواطن المادية والاقتصادية، موضحا أن هناك 70 مليون مواطن مقيدين على بطاقات التموين يحصلون على دعم 50 جنيها، وأن الوزارة ستمتلك قاعدة بيانات كاملة لمستحقي الدعم في مصر خلال شهر، ولاقى القرار حالة من الجدل في الشارع المصري، إذ اختلف مواطنون حوله، ففي الوقت الذي رحب فيه محدودو الدخل بالقرار، رأي البعض الآخر ممكن دخلهم فوق الحد المقرر، أنه أقل كثيرًا مما ينبغي أن يكون عليه الدعم، خاصة مع ارتفاع الأسعار المبالغ فيه.

وكشف مجدي سلامة، موظف بالمعاش، أنّ القرار جيد للغاية، لأنه يعطي كل ذي حق حقه، فهناك العديد من المواطنين الذين لا يحتاجون للدعم، ولكنهم يحصلون عليه، بما يؤثر على حقوق الغلابة الذين ينتظرونه كملاذ لهم من الغلاء الفاحش الذي ضرب كل السلع في الوقت الحالي، وأشاد عادل الألفي، موظف بالسكة الحديد، بقرار وزارة التموين بشأن قصر البطاقات التموينية على من لا يتخطى راتبه 1500 جنيه، معتبرًا أنه انتصار لمحدودي الدخل، خاصة مع ارتفاع الأسعار الحالي، وعدم قدرتهم على مجابهة الزيادات المتفاقمة في الأسعار.

وأكد موظف في شركة خاصة، إبراهيم مجدي، أن القرار مجحف لأنه وضع حدًا قليلاً للغاية كحد أقصى لعمل بطاقة تموينية، مشيرًا إلى أن من يصل راتبه لـ2000 أو حتى 2500 جنيه، فهو من محدودي الدخل في هذا الزمن بسبب غلاء الأسعار الفاحش، لكنه لن يتمكن من عمل بطاقة تموينية، بما يؤثر على طبيعة أسرته، واعتبر مسؤول توريدات شركة الكهرباء، يوسف المهدي، أنه كموظف حكومي لا يتخطى راتبه الـ3000 جنيه، لكنه يعتبر من محدودي الدخل، ومن ثم لن يتمكن من عمل بطاقة دعم تموينية، بسبب وضع نصف راتبه كحد أقصى لها، وهو رقم ظالم، لأنه لم يعد يتقاضاه أحد في الوقت الحالي في ظل غلاء الأسعار وانخفاض قيمة الجنيه بشكل كبير عما كان عليه من قبل.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جدل في الشارع المصري بعد تحديد سقف المستحقين للبطاقات التموينية جدل في الشارع المصري بعد تحديد سقف المستحقين للبطاقات التموينية



الأميرة رجوة تتألق بفستان أحمر في أول صورة رسمية لحملها

عمان ـ مصر اليوم

GMT 13:54 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية
  مصر اليوم - أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية

GMT 16:21 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته
  مصر اليوم - 49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته

GMT 12:20 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

السعودية تعلق على مقترح بايدن لوقف حرب غزة
  مصر اليوم - السعودية تعلق على مقترح بايدن لوقف حرب غزة

GMT 13:05 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

تحذيرات من ربط الحساب البنكي بتطبيقات الدفع
  مصر اليوم - تحذيرات من ربط الحساب البنكي بتطبيقات الدفع

GMT 23:34 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

سعر نفط خام القياس العالمي يرتفع بنسبة 0.7 %

GMT 03:46 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

تقرير يكشف أجمل المناطق السياحية في السعودية

GMT 15:14 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

رجائي عطية ضيف "ابن مصر" على المحور

GMT 00:55 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

طلب بدرية طلبة يلمح لخطوبة منة عرفة وعلي غزلان

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

الفنانة ديما الحايك تفتتح العام الجديد بثلاثة أعمال درامية

GMT 02:19 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

جوهرة تحتفل بعيد ميلادها بالرغم من أزمتها الأخيرة

GMT 18:22 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة 3 تلاميذ وإصابة 10 آخرين في حادث تصادم في الإسكندرية

GMT 12:31 2019 الجمعة ,05 تموز / يوليو

أفخم 10 منازل متنقلة يملكها المشاهير
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon