توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بحضور أمير أردني نقل تعازي الملك عبد الله الثاني للضحايا

عودة المُصلّون إلى مسجد "النور" في نيوزيلندا بعد 8 أيام من المذبحة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عودة المُصلّون إلى مسجد النور في نيوزيلندا بعد 8 أيام من المذبحة

مسلمة متأثرة بعد زيارة مسجد النور
وينليغنتون - مصر اليوم

عاد المسلمون إلى أكبر مسجد في كرايست تشيرش جنوبي نيوزيلندا، السبت، بعد 8 أيام من الهجوم الذي نفّذه إرهابي أسترالي في 15 مارس/آذار، وأودى بحياة 50 شخصًا خلال صلاة الجمعة، وذلك في أول بادرة لعودة الحياة تدريجيا إلى طبيعتها عقب المجزرة.

وكانت الشرطة أغلقت مسجد النور لأسباب أمنية ولدواعي التحقيق، بعد قيام برينتون تارنت (28 عاما)، العنصري المؤيد لنظرية تفوق العرق الأبيض، بإطلاق النار في مسجدين من المدينة، ولكن سُمح لمجموعات صغيرة من المصلين بالدخول إلى المسجد ظهر السبت، وقال سيد حسن المتطوع في المسجد: "نستقبل مجموعات من 15 شخصا في آن، فقط للعودة إلى وضع طبيعي نوعا ما".

ومن بين الزائرين الأمير الحسن بن طلال، مندوب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي التقى في العاصمة النيوزيلندية ويلينغتون مع الحاكم العام لنيوزيلندا باتسي ريد، ونقل التعازي بضحايا الهجوم الإرهابي.

أقرأ أيضاً :

أشهر عصابات نيوزيلندا تحرس المسلمين خلال صلاة الجمعة

وقال شاغت خان، رئيس جمعية كانتربيري الإسلامية، إن مسؤولي الجمعية لم يخططوا لفتح المسجد قريبا، لكن "عندما رأوا الحشود تتجمع بعد إزالة طوق الشرطة، قرروا السماح بالدخول من خلال مجموعات منظمة، لذا فإن المسجد سوف يعود للحياة مرة أخرى"، وأضاف "أولئك الذين فقدوا أفرادا من أسرهم هم بالطبع متأثرون للغاية".

وفي سياق متصل، أعلن الإمام جمال فودة، الذي نجا من الحادث المتطرّف في مسجد "النور"، أن نيوزيلندا "لن تنكسر"، داعيًا قادة العالم إلى القضاء على خطاب الكراهية.

وقال فودة في خطبة حضرها الآلاف في كرايستشيرش الجمعة، من منصة مؤقتة أقيمت في هاغلي بارك قبالة المسجد الذي تحاصره الشرطة بعد أسبوع من الهجوم: المذبحة لم تأتِ بين عشية وضحاها، وأضاف "وقفت الجمعة الماضي في هذا المسجد ورأيت الكراهية والغضب في أعين الإرهابي، واليوم من نفس المكان أرى الحب والرحمة في عيون الآلاف من النيوزيلنديين والبشر من جميع أنحاء العالم".

وأعقب الخطبة دعوة عامة للصلاة والتي تم بثها عبر الإذاعة والتلفزيون الوطني، وصمت الحضور دقيقتين حدادا، كما جلس الناجون الذين أصيبوا في إطلاق الناس على مقاعد المصابين في الصفوف الأمامي في المكان المؤقت لإقامة الصلاة، وفي الخلف اجتمع آلاف النيوزيلنديين من غير المسلمين بمن فيهم رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن، مرتدين الحجاب لإظهار الاحترام.

وقالت الوزيرة "نيوزيلندا تأن معكم، نحن متحدون"، في حين وقف ضباط الشرطة مدججين بالسلاح يحرسون الصلاة في الهواء الطلق، بينما حلّقت الطائرات المروحية في سماء المنطقة، كما أعلنت الوزيرة أرديرن الخميس، تشريعا يقضي بأن تكون الشرطة هي الوحيدة التي يمكنها استخدام البنادق الهجومية التي يحملونها.

وذكر فودة "حاول هذا الإرهابي تمزيق أمتنا بفكر شيطاني مزق العالم، لكن بدلا من ذلك أظهرنا أن نيوزيلندا لا تقبل الكسر، وأشكر الجيران الذين فتحوا أبوابهم لإنقاذنا من القاتل، وأولئك الذين استخدموا سياراتهم لمساعدتنا"، كما شكر أرديرن على المحافظة على تماسك العائلات وتقدير المسلمين بارتداء وشاح بسيط قائلا "قيادتها نموذج يقدم درسا للعالم".

وظهرت آثار التضامن الذي أبدته أردرين من نساء في جميع أنحاء نيوزيلندا، بداية من ضابطات الشرطة إلى العاملات في المجالس والصحفيات والجمهور عامة، حيث نشر البعض صورهن مرتدين الحجاب تحت هاشتاغ #headscarfforharmony و  #ScarvesInSolidarity، تحت رعاية مجلس المرأة الإسلامية في نيوزيلندا والجمعية الإسلامية النيوزيلندية.

ودعا فودة حكومات نيوزيلندا والدول المجاورة إلى مواجهة خطاب الكراهية، مضيفا "كان ذلك نتيجة الخطاب المعادي للإسلام والمسلمين من قبل بعض الزعماء السياسيين وبعض الوكالات الإعلامية، ويعدّ حادث الأسبوع الماضي دليلا قاطعا على أنه ليس للإرهاب لون أو عرق أو دين"، فيما قالت أردرين في نعيها للجالية الإسلامية "وفقا للنبي محمد، فالمؤمنون بتعاطفهم المتبادل وتراحمهم مثل جسد واحد، إذا عانى جزء واحد منه فيشعر الجسم كله بالألم، نيوزيلندا تأنّ معكم، نحن واحد".

كانت أنيليس زوان من بين النساء اللاتي ارتدين الحجاب طوال الجمعة قائلة "إنها طريقة لإظهار التعاطف مع هذه الواقعة"، وتم دفن العديد ممن قُتلوا في هجوم الجمعة الماضي بعد أن أكملت الشرطة فحص الهوية الرسمية للجثث الخميس، وكان من بين 26 شخصا تم دفنهم الطفل مقداد إبراهيم (3 أعوام) حيث جاءت شقيقته لولو إبراهيم من بيرث في أستراليا لإبداء تقديرها، وقالت "شقيقي الذي لم ألقَه قط، تمنيت لو قابلته، لكن ربما أقابله يوما ما في الجنة".

ولم يستطع البعض الحضور مثل تاج محمد كامران، الذي لم يحضر الدفن نتيجة إصابته في قدمته بعد إطلاق النار عليه، وحضر الصلاة في المسجد على كرسي متحرك مرتديا رداء المستشفى، باكيا عندما شاهد صورة ابن عمه قتيلا في الهجوم، بينما اضطر آخرون من المصابين إلى العودة إلى المستشفى جراء الجروح التي يصعب معها الخروج دون رعاية دائمة.

وقال محمد شهداد الذي لم يوجد في المسجد الأسبوع الماضي لمرضه المزمن جالسا على كرسي متحرك "اليوم كان من الصعب عليّ الخروج، هذا هو المسجد المحلي لمدينتي، لكن كان من المهم أن ننظر إلى الخارج لنرى حجم الدعم الذي حصل عليه المسلمون من المجتمع المحلي وفي جميع أنحاء نيوزيلندا.. إنه مشهد مؤثر للغاية".

قد يهمك أيضاً :

تعرف على مصير سفاح نيوزيلندا بعد أسبوع من "مذبحة المسجدين"

مكرم تلتقي أعضاء من الجالية المصرية في نيوزيلندا وتشيد بالتكاتف والتضامن

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عودة المُصلّون إلى مسجد النور في نيوزيلندا بعد 8 أيام من المذبحة عودة المُصلّون إلى مسجد النور في نيوزيلندا بعد 8 أيام من المذبحة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon