توقيت القاهرة المحلي 10:11:49 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعدما رفضّت محكمة النقض الطعون المُقدمة من المتهمين

أحكام نهائية بإعدام قاتل سائق الإسكندرية وسجن 16 آخرين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أحكام نهائية بإعدام قاتل سائق الإسكندرية وسجن 16 آخرين

محكمة النقض المصرية المنعقدة في دار القضاء العالي
القاهرة - محمود حساني

أصدرت محكمة النقض المصرية، المنعقدة في دار القضاء العالي، في وسط القاهرة، الإثنين ،حكمًا نهائياً بإعدام المتهم فضل المولى، على خلفية اتهامه بقتل سائق سيارة أجرة (تاكسي)، خلال أحداث الشغب التي وقعت في مدينة الإسكندرية، في 15 آب / أغسطس 2013، بعد يومين من فض قوات الجيش والشرطة اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما أصدرت حكمًا نهائيًا بسجن 16 متهمًا آخرين في القضية، بعد أن رفضّت هيئة المحكمة الطعون المُقدمة من المتهمين، وأيّدت أحكام الإدانة الصادرة في حقهم .

ويشار إلى أن المتهمين الآخرين في القضية هم إسلام ابراهيم، ومحمد صابر، ومحمد إبراهيم، وأحمد إسماعيل عبد الفتاح، وسامح مرسي، وأحمد زكريا، ومحمد سعيد محمود، ومصطفى محمد، وخالد صالح، وعماد محسن، وعبد الله محمود، وإسلام محسن، ومحمد علي عبد الوهاب، وإبراهيم عبد الرازق، وعلاء السيد، والمحمدي سيد أحمد.

وقضت محكمة جنايات الاسكندرية، برئاسة المستشار جابر خليل، في 16 يونيو / حزيران 2016، بمعاقبة المتهم فضل المولي حسن أحمد بالإعدام شنقًا، والمتهم محمدي سيد بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، كما عاقبت 15 شخصًا أخرين بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات، بعد اتهامهم بقتل سائق سيارة أجرة في المنتزه، وآخرين عمدًا، والانضمام إلى جماعة محظورة، ومحاولة تغيير نظام الحكم عن طريق القوة والعنف.

وترجع أحداث الواقعة إلى شهر آب 2013، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، حيث قام المتهم الأول، فضل المولى، ومعه باقي المتهمين، بالتجمع وتنظيم مظاهرة اعتراضًا على أحداث الفض. وأثناء مرور المجني عليه، مينا رأفت، سائق سيارة الأجرة، في مكان تجمعهم شاهدوا سيارته عليها صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي، فقاموا بالتعدي عليه وسحله، حتى لقي حتفه.

كما قتل المتهمون كل من عمرو أحمد، وكريم محمد عباس، ووائل إبراهيم، وأحمد محمد، وأحمد السيد، ومحمد عزت، ومحمد ياسين، وآخرين، عندما اعترضوا طريقهم أثناء مرورهم في موقع تجمهرهم، فأطلقوا وابلاً من النيران عليهم، وقذفوهم بالحجارة والزجاجات الحارقة "المولوتوف"، كما شرعوا في قتل عدد كبير من المواطنين.

وأكدت المحكمة  في حيثيات حكمها أن المتهمين استعرضوا القوة واستخدموا الأسلحة النارية والبيضاء لترويع المجني عليهم، والتجمهر، وما إن ظفروا بهم، حال مرورهم في مكان تجمع المتهمين، حتى قتلوهم، بقتلهم وارتكبوا جرائم السرقة بالإكراه في حق المارة، وأتلفوا عددًا من المركبات الخاصة والعامة.

وأضافت المحكمة أن المتهمين انضموا إلى جماعة تأسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، مبينة أن هذه الجماعة هي "الإخوان المسلمين"، التي تهدف إلى تغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على المواطنين والقوات المسلحة والشرطة، بهدف الاخلال بالنظام العام وتعريض سلام المجتمع وحياة المواطنين للخطر، لتنفيذ أغراضها والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحكام نهائية بإعدام قاتل سائق الإسكندرية وسجن 16 آخرين أحكام نهائية بإعدام قاتل سائق الإسكندرية وسجن 16 آخرين



GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon