توقيت القاهرة المحلي 05:36:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وفد من خبراء الأمن والنقل يتفقد مطاري الغردقة وشرم الشيخ

وزير النقل الروسي يؤكد أنّ عودة الرحلات الجوية إلى القاهرة مسألة وقت

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير النقل الروسي يؤكد أنّ عودة الرحلات الجوية إلى القاهرة مسألة وقت

عودة الطيران إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ
القاهرة - محمود حساني

 أكّد وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، أنّ عودة الطيران إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ، مسألة وقت. وأضاف سوكولوف – في تصريحات صحافية له الأحد-:" أنّ افتتاح الرحلات الجوية إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة، تتعلق بإرسال مقترحات إلى الحكومة الروسية بعد تفقد الخبراء مطار القاهرة.

وتابع الوزير الروسي :" أنّ الخبراء المختصين يتواجدون في مطار القاهرة، وسيتم إرسال مقترحات، على أساسها ترسل موسكو إلى حكومة القاهرة، لاتخاذ قرار نهائي.  وتفقد وفدٌ من خبراء الأمن والنقل الروس، من 12 مسؤولًا، الخميس الماضي، إجراءات التفتيش على الخدمات الأمنية في مطاري الغردقة وشرم الشيخ. كما تفقد الوفد صالتي السفر والوصول، وتابع الإجراءات المُتبعة لتأمين الركاب والبضائع والطائرات، وما تم إتخاذه من خطوات مهمة لتأمين الركاب والمطارات والطائرات والحقائب، ومن المقرر إعداد تقرير حول الزيارة وتقديمه إلى الرئيس بوتين، لاتخاذ قرار لتحديد موعد استئناف الرحلات الجوية إلى مصر.

وشدد مسؤولي المطارين، على استعدادهم لأعمال التفتيش في مختلف منشآت المطار وصالات السفر والوصول وتحميل الحقائب، والأجهزة الخاصة بتفتيش السائحين، وأجهزة فحص الحقائب. وتوقّع خبراء مصريون، عودة حركة الطيران مع روسيا  خلال الشهور الثلاثة المقبلة، بعد أن تجاوبت القاهرة مع الطلبات الأمنية الروسية الخاصة بتأمين المطارات. واتفق الخبراء في تصريحات لـ"مصر اليوم"، على أن العلاقات القوية التي تتمتع بها القاهرة مع موسكو، بفضل الرئيس عبدالفتاح السيسي، عززّت من موقف مصر، لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين مُجددًا.

 وتتمتع القاهرة وموسكو، بعلاقات صداقة منذ قديم الأزل، تعود إلى ما قبل 1784 م وبدأت العلاقات الدبلوماسية تأخذ شكلًا رسميًا في عام 1943 مع الاتحاد السوفيتي السابق، وتطورت العلاقات واستمرت حتى بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وانتهاء الوجود القانوني له في يوم 26 كانون الثاني/ديسمبر عام 1991.

وبدأت أولى خطوات التعاون المصري الروسي في عام 1948 حين وقعت أول اتفاقية اقتصادية بين مصر وروسيا بمقايضة القطن المصري الشهير بحبوب وأخشاب روسية في فترة حكم الملك فاروق لمصر. وشهدت العلاقات بين البلدين تطورًا مميزًا بعد ثورة 23 تموز/يوليو عام 1952 إذ قدّم الاتحاد السوفيتي إلى مصر المساعدة في تحديث قواتها المسلحة وتشييد السد العالي. وتطورت العلاقات بين البلدين في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، حين ساعد آلاف الخبراء الروس مصر في إنشاء المؤسسات الإنتاجية، وبينها السد العالي في أسوان ومصنع الحديد والصلب في حلوان ومجمع الألمونيوم في نجع حمادي ومد الخطوط الكهربائية بين أسوان والإسكندرية والمشاركة في 97 مشروعًا صناعيًا بمساهمة سوفيتية وتم تذويد الجيش المصري بأسلحة سوفيتية حديثة خلال حرب تشرين الأول/ أكتور 1973.

 وتوترت العلاقات المصرية الروسية، خلال فترة حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات بل وصلت إلى حد قطع العلاقات في أيلول/سبتمبر عام 1981 وبعد تولي الرئيس الأسبق حسني مبارك، حكم البلاد عام 1981، بدأت العلاقات المصرية الروسية في التحسن والازدهار مرة أخرى. ومع وصول  الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي إلى حكم البلاد عام 2013، أعاد العلاقات المصرية الروسية إلى فترة الازدهار السابقة حين قام بزيارة تاريخية إلى روسيا والتقى الرئيس فلاديمير بوتين وكانت لهذه الزيارة انعكاسات إيجابية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين، وأصبحت علاقات مميزة، إلا أن سقوط طائرة الركاب الروسية، فوق شبه جزيرة سيناء، شمال شرق مصر، في 15 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والتي أودت بحياة 224 راكبًا، بدأت العلاقات " المصرية-الروسية " تأخذ منحنى هبوط وتوتر من الجانب الروسي الذي علّق رحلاته إلى مصر، وحظر استقبال رحلات مصرية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير النقل الروسي يؤكد أنّ عودة الرحلات الجوية إلى القاهرة مسألة وقت وزير النقل الروسي يؤكد أنّ عودة الرحلات الجوية إلى القاهرة مسألة وقت



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 23:49 2019 الخميس ,21 شباط / فبراير

مي عمر تؤكد استمتاعها بالعمل مع أحمد السقا

GMT 08:52 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

الفنان رامي عياش يتعرض لـ"خيانة" ويرد بـ"حِكمة"

GMT 07:46 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

حدائق منزلية صغيرة خارجية في ملكيات المشاهير

GMT 15:00 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

"مان سيتي" يعود لصدارة الدوري بعد "سداسية" تشيلسي

GMT 12:37 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

طريقة تحضير فطيرة بالليمون الحامض والشوكولاتة

GMT 22:38 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

بايرن ميونخ يخطط لخطف نجم دورتموند

GMT 16:46 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل شخص خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في الجيزة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon