توقيت القاهرة المحلي 16:16:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وانغ شيو أوضح أن مصر تعد شريكًا رئيسيًا للصين في مبادرة "الحزام والطريق"

إبراهيم محلب يؤكد أن الاستثمار في المنطقة الاقتصادية للقناة يعزز التجارة العالمية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إبراهيم محلب يؤكد أن الاستثمار في المنطقة الاقتصادية للقناة يعزز التجارة العالمية

المهندس إبراهيم محلب
القاهرة- مينا جرجس

 أكد مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، المهندس إبراهيم محلب، أن العلاقات المصرية الصينية وثيقة ومميزة ومستدامة، نابعة من الاحترام المتبادل بين الشعبين.

وأشار محلب- خلال كلمته في افتتاح المنتدى المصري الصيني الأول تحت عنوان "الحزام والطريق معا من أجل مستقبل أفضل"، بمشاركة وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال المصريين والصينيين- إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال زيارته للصين دعم مصر لمشروع مبادرة طريق الحرير الذي أطلقته الصين عام 2013، والتي تسعى من خلاله إلى ربطها بقارات العالم بواسطة شبكة عملاقة من الطرق البرية والبحرية، لافتا إلى أن المشروع يمر بحوالي 65 دولة من دول العالم في القارات الثلاث، ويتضمن شبكة خطوط سكك حديدية فائقة السرعة تربط بين جنوب وغرب الصين بروسيا وأوروبا.

وأضاف محلب، أن المبادرة ستعمل على إعادة تشكيل الأنماط التجارية العالمية، وأن مصر تعتبر نقطة الوصل والارتكاز بين قارتي آسيا وإفريقيا، المما جعلها محور الارتكاز أيضا في التجارة العربية والأفريقية، مما يبرز أهمية المشروعات القومية التي نفذتها مصر خلال السنوات الماضية بالإضافة إلى المشروعات الجاري تنفيذها.

كما لفت إلى أن الاستثمار في المنطقة الاقتصادية في محور قناة السويس سيعزز التجارة العالمية وسيجذب المستثمرين من كافة أنحاء العالم للتواجد في هذه المناطق اللوجسيتة المميزة والمجهزة بكافة المرافق . وأوضح أن مصر نفذت خلال الثلاث سنوات الماضية مشروعات عملاقة، منها شبكة الطرق التي امتدت على أكثر من 7 آلاف كليو متر لربط مصر جنوبا وشمالا وشرق وغربا، مما ساهم في فتح شرايين التنمية وإنشاء مدن جديدة ومناطق صناعية في ربوع مصر، لافتا إلى أن مشروع الأنفاق ـأسفل قناة السويس فى بورسعيد والاسماعلية سيربط قارة آسيا بأفريقيا .

وأكد محلب، جاهزية مصر لتوفير الطاقة لأي مستثمر وفي أي مكان، حيث نفذت خلال 3 سنوات أكبر مشاريع لتوليد الطاقة، مما ساهم في إضافة 21 ألف ميغاوات تم إضافتها لشبكة الكهرباء، بالإضافة إلى اكتشافات الغاز ومشروعات استخراجه.

ووجه محلب، الدعوة للشركات الصينية لزيادة استثماراتهم، مشيرًا إلى أن مصر لديها العديد من الفرص والحوافز خاصة بعد إقرار قانون الاستثمار الجديد، لافتا إلى أن الصين تقوم حاليا بتنفيذ العديد من المشروعات في مصر ومنها المشاركة في إنشاء حي المال والأعمال في العاصمة الادارية الجديدة، بالإضافة إلى مشروع القطار الكهربي الذي يربط العاصمة بالعاشر من رمضان، فضلا عن إقامة مزارع للثروة السمكية ومصانع ببركة غليون في محافظة كفر الشيخ على مساحة 4 آلاف فدان، مؤكدا أن هناك اهتمام بالاستثمار في مشروع محور قناة السويس والتي ستكون منطقة صناعية ولوجسيتية عالمية بموقعها الفريد في قلب العالم .

من جانبه، قال الدكتور عصام شرف رئيس مؤسسة شرف للتنمية المستدامة أن العلاقات المصرية الصينية ومنذ إقامتها عام 1956 تعتبر نموذجا للعلاقات الناجحة والمتميزة بين دولتين مؤثرتين بشكل مباشر في إقليمهما ويجمع بينهما قواسم مشتركة، أهمها العمل من أجل السلام وترسيخ مبادئ الحوار والتعايش المشترك والدعوة للتعاون والبناء والتنمية، فضلا عن العمق الحضارى الكبير للشعبين المصري والصيني.

وقال شرف إن المنتدى يعتبر فرصة للبناء على ما وصل إليه التعاون الثنائي من تقدم فى مجالات متتعدة، خاصة بعد توقيع القيادتين المصرية والصينية على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة فى ديسمبر/ كانون الأول 2014.

كما أضاف أنه سيوفر فرصة جيدة لإلقاء الضوء على التجربتين المصرية والصينية في التنمية والبناء، بالإضافة إلى خلق منصة دورية لمشاركة الخبرات والتعريف بالفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة في مصر في مجالات متعددة، آخذا في الاعتبار مساهمة الشركات الصينية الكبرى في العديد من مشروعات البنية التحتية التي تنفذها مصر خلال المرحلة الحالية، ومنها العاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات تطوير قطاع الكهرباء والطاقة ومشروعات النقل والمواصلات.

و بالنسبة لمبادرة الحزام والطريق، أكد أن مصر لديها إمكانيات متميزة تمكنها من المساهمة في إنجاح هذه المبادرة الهامة، حيث تمتلك مصر موقعا جغرافيا فريدا يسمح لها بأن تكون نقطة عبور رئيسية بين الشرق والغرب ومن الجنوب والشمال، وذلك عبر محور قناة السويس الذي تعمل مصر حاليا على تطويره بشكل جذرى بحيث يصبح منطقة اقتصادية وصناعية رائدة ومتكاملة لتحقيق التواصل بين مختلف دول العالم وليس مجرد معبر مائي هام يربط مختلف أرجاء العالم

من جانبه أكد وانغ شيو فونغ رئيس وفد الصداقة للحزب الشيوعي الصيني، أن مصر تعتبر شريكا طبيعيا لبلاده في بناء مبادرة "الحزام والطريق" التي أطلقها الرئيس الصيني، وذلك بحكم موقعها الاستراتيجي ومواردها البشرية المتوفرة، لافتا إلى أن بلاده تقدر مشاركة مصر في المبادرة، مؤكدا أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس حققت تقدما ملحوظا مشيدا بتطور التعاون.
واشارالى أن الرئيس الصيني شى جين بينغ أطلق هذه المبادرة، لتوفير منبر هام للصين ومصرلتكامل المزايا وتحقيق التنمية المشتركة، موضحا أن مصر انضمت كدولة مؤسسة للبنك الآسيوي للاسثتمار في البنية التحتية، وأعلن البنك تمويل 11 مشروعا للطاقة الشمسية في مصر بقروض تقدر بـ210 ملايين دولار .

وأضاف أن بلاده تتمسك بسياسية الانفتاح على الخارج كسياسية وطنية أساسية تدعم بناء الاقتصاد العالمي المنتفح، مشيرا إلى تمسك بلاده بمفهوم الحوكمة العالمية القائمة على التشارك والتقاسم والتشاور .

واختتم رئيس وفد الصداقة للحزب الشيوعى الصينى كلمته بتأكيده على أن الفرصة سانحة لإجراء حوار صريح وبحث فرص التعاون بين البلدين وفقا لمبادىء المنفعة المتبادلة والفرص المشتركة، لتعزيزالصداقة الصينية المشتركة في ظل الظروف الجديدة ودعم الجهود المشتركة في بناء مبادرة " الحزام والطريق" .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إبراهيم محلب يؤكد أن الاستثمار في المنطقة الاقتصادية للقناة يعزز التجارة العالمية إبراهيم محلب يؤكد أن الاستثمار في المنطقة الاقتصادية للقناة يعزز التجارة العالمية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
  مصر اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon