توقيت القاهرة المحلي 16:46:39 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أضحت نموذجًا متميزًا للتعاون بين الدول المحبة للسلام

مسؤول دبلوماسي يؤكد أن العلاقات المصرية الصينية شهدت انطلاقة جديدة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مسؤول دبلوماسي يؤكد أن العلاقات المصرية الصينية شهدت انطلاقة جديدة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
القاهرة - مصر اليوم

أكَّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن العلاقات المصرية الصينية تتنامى وتتطور إلى أن أضحت نموذجًا متميزًا للتعاون بين الدول المحبة للسلام والراغبة في التقدم والتنمية.
 
وجاء لك خلال كلمة الرئيس السيسي في القمة الأولى التي جمعت بين الرئيسين السيسي وشي جين بينج، فيما أشارت كلمة الرئيس الصيني إلى أن الصين ومصر دولتان لكل منهما حضارة عريقة، ومنذ قديم الزمان نشأت بين الشعبين علاقات التفاهم والتبادلات الودية عبر طريق الحرير البرى وطريق الحرير البحري.
 
وأولى الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه رئاسة الجمهورية في يونيو عام 2014، اهتمامًا خاصًا بتعزيز العلاقات بين مصر والصين في كافة المجالات، كما أولت القيادة الصينية اهتماما مماثلا بالتواصل الدائم بالرئيس عبد الفتاح السيسي، لاسيما من خلال القمم المباشرة التي جمعته بالقيادة السياسية الصينية.

اقرا ايضا : 

الرئيس المصري يزور البرلمان البيلاروسي لبحث تعزيز الشراكة بين البلدين

 
ورصد هان بينج، الوزير المفوض والمستشار الاقتصادي والتجاري بالسفارة الصينية في القاهرة، هذا الأسبوع، ملامح التعاون الاقتصادي والتجاري بين القاهرة وبكين خاصة في ظل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
وأكد هان بينج في حديث إلى "صدى البلد" أن السفير الصيني السابق بالقاهرة "سونج آي قوه" مكث في مهمته بــ مصر ثمان سنوات ساهم خلالها بشكل كبير في الارتقاء بالعلاقات بين مصر والصين، وتقويتها خاصة بعد أن تولي الرئيس السيسي مقاليد السلطة في البلاد.
 
وأوضح بينج أن الرئيس السيسي تقديرا لجهود هذا السفير، المحب لمصر، منحه وسام الجمهورية نظرا لما قام به من تصحيح مسار ومستوى التعاون وكذلك دوره في دعم العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وبكين.
 
وقال الدبلوماسي الصيني إن العلاقات المصرية الصينية شهدت قفزة وتطورا كبيرا وانطلاقة جديدة منذ أن تولى الرئيس السيسي حكم البلاد في عام يونيو 2014 وذكر أن الرئيس السيسي قد زار بكين زيارة رسمية وكانت زيارته الأولى في ديسمبر 2014 أي عقب توليه المسؤولية بــ خمسة شهور والتقى خلالها الرئيس شي جين بينج وبعدها رفع القائدان مستوى العلاقات بين البلدين لمستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.
 
وأوضح المستشار الاقتصادي لسفارة الصين أنه ومن ذلك الحين شهدت العلاقات الثنائية بين البلدين تقدما كبيرا في مختلف المجالات خاصة في شق التعاون الاقتصادي وهناك زيارات متبادلة تتم بشكل دائم للتأكيد على هذه الشراكة، ولفت إلى أنه في يناير 2019 استقبل الرئيس السيسي وفدا صينيا رفيع المستوى ضم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وعضو المكتب السياسي للحزب يانج جي شي، واتفق الجانبان على دفع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
 
وأضاف أن السنوات المقبلة ستشهد تعاونا أكبر بين البلدين خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية ضمن إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي.
 
وقال هان بينج إن الصين ترى فرصا رئيسية لتوسيع دائرة التعاون الاقتصادي مع مصر في مختلف المجالات خاصة في مجالات البنى التحتية والاستثمار في مشروعات الطاقة والمشروعات الزراعية.
 
 
حجم التبادل التجاري
وقال بينج إن حجم التبادل التجاري بين البلدين قفز لمستويات قياسية حيث وصل إلى 13.87 مليار دولار أمريكي 2018 مقابل 10.8 مليار دولار في 2017، كما وصل حجم الصادرات المصرية إلى الصين إلى 1.8 مليار دولار في 2018.
وأوضح أن مصر لديها رغبة قوية لدعم العلاقات الاقتصادية مع الجانب الصيني ويعمل المسؤولون في الجانبين على التغلب على المعوقات والمشكلات.
 
مبادرة الحزام والطريق
وأكد بينج أن مبادرة الحزام والطريق ترحب بها الكثير من الدول ووصل عدد الدول المشاركة إلى حوالي 150 دولة حتى الآن.
وشارك الرئيس السيسي في أبريل / نيسان الماضي، بنفسه في منتدى الحزام والطريق على ضوء وزن مصر وثقلها الدولي وكذلك رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي.
وأكد بينج أن الرئيس في كلمته أمام المنتدى ذكر أن المبادرة تتفق مع أهداف مصر التنموية في إطار رؤية مصر 2030 لتعزيز التنمية والتصنيع، حيث أشار الرئيس السيسي أيضا إلى مشروعات لمصلحة القارة مثل طريق القاهرة – كيب تاون وكذلك الخط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط عبر نهر النيل.
 
وتابع المستشار الاقتصادي لسفارة الصين أنه وفي إطار مبادرة الحزام والطريق يوجد الكثير من محاور التعاون المشترك بين مصر والصين خاصة في خمسة مجالات تجسد أهداف مبادرة الحزام والطريق وتشمل تنسيق السياسات وربط البنى التحتية والتجارة الحرة والشمول المالي والروابط بين الشعبين.
 
وأكد أن الصين تشارك مصر في خطط التنمية في مجال مشروعات البنى التحتية العملاقة مثل رفع كفاءة الموانئ ووسائل وطرق النقل ومشروعات توليد الكهرباء وتحديث بنية الاتصالات وكذلك تنظيم عمل سلطات الجمارك.
 
الروابط الشعبية
وفيما يخص العلاقات الثقافية والتعاون العلمي أكد أن الصين تقدم الكثير من الدورات التدريبية والمنح للطلاب المصريين فعلى سبيل المثال يوجد حوالي 600 طالب مصري يتدربون في الصين كل عام وفي المقابل يوجد الكثير من الطلاب الصينيون يدرسون هنا في مصر.
 
وفيما يتعلق بالسياحة الصينية الواردة إلى مصر أكد الملحق التجاري أن حوالي 400 ألف سائح صيني زاروا مصر في عام 2018 وهذه الأرقام قابلة للزيادة خاصة وأن عدد السياح الصينيين حول العالم يتجاوز 100 مليون سائح كل عام وربما يصل لضعف هذا العدد في السنوات المقبلة.
 
روشتة لجذب السياحة الصينية
وقال إن مصر تتمتع بوجهات سياحية متميزة وجذابة للسائح الصيني، ولكن على المنظمين والشركات المصرية أن تقوم بحملة دعائية كبيرة في الصين للتعريف بهذه المقاصد السياحية وكذلك الترويج لمنتجعات البحر الأحمر والمدن الأثرية في الأقصر وأسوان.
 
كما طالب بمزيد من التنظيم داخل المقاصد السياحية حيث أن غالبية السياح الصينيين من كبار السن ويحتاجون لمعاملة خاصة وتجنيبهم الزحام على مداخل المزارات السياحية.
 
وشدد على أن يكون الدفع باليوان الصيني مما قد يحفز السياح لزيارة مصر أو الدفع الإلكتروني خاصة وأن الكثير من الدول الأوروبية تقبل هذه الوسائل للدفع وتسهل على السياح الصينيين زيارتها.
 
الاستثمارات الصينية في مصر
وقال بينج إن الاستثمارات الصينية في مصر شهدت نموا كبيرا عقب تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم في مصر وطبقا للإحصائيات، فإن الكثير من الشركات الصينية ضخت المزيد من الاستثمارات في مصر بمقدار 7 مليارات دولار خلال عام 2018 منها خمس مليارات في مجالات الغاز والنفط و2 مليار دولار في مجالات التصنيع. 

وأثنى المسئول الصيني على الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة المصرية وجهودها لتوفير المناخ المناسب للاستثمار خاصة في ضوء قانون الاستثمار الجديد الصادر في عام 2017.

ووعد بمزيد من ضخ الاستثمارات الصينية في السوق المصرية خلال السنوات القادمة خاصة في مصانع الحديد والصلب والنسيج وتصنيع المواد الخام اللازمة للصناعة.

عتاب صيني
وأكد أن المستثمرين الصينيين لا يزالون يواجهون بعض الصعوبات في الاستثمار في مصر، خاصة بسبب تغير السياسات بشكل مفاجئ من الحين لآخر وهو ما يثير المخاوف لدى المستثمر الصيني حيث توجد تفسيرات مختلفة لبعض السياسات والمواد في قانون الاستثمار.. فمثلا قانون الاستثمار الجديد يعرف المناطق الاستثمارية كمناطق فئة أ و ب وعليه فإن المستثمرين في هذه المناطق يحصلون على خصم في تكلفة الاستثمار تصل إلى حوالي 50% ولكن في الحقيقة فإن هذا الخصم يصل إلى 12 % فقط.

قد يهمك أيضًا:

السيسي يشيد بمجهودات الأمم المتحدة في الوقاية من النزاعات

الرئيس السيسي يُعزّي حاكم الشارقة في وفاة نجله

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤول دبلوماسي يؤكد أن العلاقات المصرية الصينية شهدت انطلاقة جديدة مسؤول دبلوماسي يؤكد أن العلاقات المصرية الصينية شهدت انطلاقة جديدة



بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي

بنات "كارداشيان" يخطفن الأنظار في حفل "بيبول تشويس"

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى

GMT 03:45 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

حذاء "جيمي شو" الجديد يخترق خزانات أشهر النجمات والفاشينيستات
  مصر اليوم - حذاء جيمي شو الجديد يخترق خزانات أشهر النجمات والفاشينيستات

GMT 04:37 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020
  مصر اليوم - تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020

GMT 03:30 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

غرف نوم للشباب بسريرين تصاميم رائعة تناسب ديكورات عام 2020
  مصر اليوم - غرف نوم للشباب بسريرين تصاميم رائعة تناسب ديكورات عام 2020

GMT 04:08 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

دونالد ترامب يعلن معلومات جديدة عن ثالث أكبر رأس بداعش ومكانه
  مصر اليوم - دونالد ترامب يعلن معلومات جديدة عن ثالث أكبر رأس بداعش ومكانه

GMT 03:18 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

8 وجهات سياحية رخيصة خلال الشتاء أشهرها دبي وجزر الكناري
  مصر اليوم - 8 وجهات سياحية رخيصة خلال الشتاء أشهرها دبي وجزر الكناري

GMT 03:38 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"جوتن" تحتفل بصيحات ألوان ديكورات 2020
  مصر اليوم - جوتن تحتفل بصيحات ألوان ديكورات 2020

GMT 00:14 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

العامري يتحدث عن الأزمات السياسية وانعكاساتها على سوق الكتب
  مصر اليوم - العامري يتحدث عن الأزمات السياسية وانعكاساتها على سوق الكتب
  مصر اليوم - منى العراقى تؤكد أنه لا يوجد تشابه بينها وبين برنامج ريهام سعيد

GMT 02:31 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إصابة 7 عاملين بكافيتريا فندق في شرم الشيخ بسبب "أسطوانة غاز"

GMT 20:06 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

منة فضالي تعلن "ندمت على زواجي السري وعشت قصة حب فاشلة"

GMT 17:50 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أخو هيثم أحمد زكي يكشف باكيًا عن وصية والدتهما

GMT 19:35 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

رانيا يوسف تكشف سر قرارها ارتداء الحجاب

GMT 21:27 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إصابة 4 أشخاص في حادث تصادم بصحراوي وادي النطرون

GMT 20:47 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الزمالك يتعاقد مع نجم منتخب مصر ويوجه ضربة قوية إلى الأهلي

GMT 06:14 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن أسباب انتشار وباء قاتل محتمل حول العالم خلال ساعات

GMT 01:58 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أسباب انخفاض مبيعات سيارات رينو

GMT 01:15 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على خطط شركة نيسان لبيع مصنعيها في أوروبا

GMT 06:36 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

مواصفات أول سيارة كهربائية في فعاليات معرض طوكيو

GMT 06:31 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"هيونداي تختبر سيارات جديدة "ذاتية التحكم"

GMT 00:31 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

حرائق الغابات في كاليفورنيا تجبر الآلاف على مغادرة منازلهم

GMT 00:36 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل العطور النسائيه الجديده لنفحات عذبة

GMT 00:34 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

افضل عطر روبرتو كفالي النسائي لنفحات تأسر القلوب

GMT 06:39 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

نيسان" تستعرض سيارتها "اريا" الاختبارية

GMT 15:07 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

فيديو رسوم متحركة تحكي تاريخ الأرض كاملًا خلال 140 ثانية

GMT 10:07 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يختار اللاعب الأفضل الذي شاهده على مدار حياته

GMT 06:33 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مميزات سيارات "مازدا 3"

GMT 09:40 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

صلاح يثير قلق جماهير ليفربول بعد خروجه الأخير أمام هوتسبير
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon