توقيت القاهرة المحلي 21:55:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وسط جهود علمية حثيثة لتطوير لقاح يُنهي أزمة الوباء

مُصابو "كورونا" يتخطّون 1.5 مليون وسط تزايُد حالات الشفاء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مُصابو كورونا يتخطّون 1.5 مليون وسط تزايُد حالات الشفاء

فيروس "كورونا"
القاهرة-مصر اليوم

يُواصل فيروس "كورونا" إصابة المزيد من الأشخاص حول العالم، وتجاوَز عدد الحالات المؤكدة، الخميس، مليونا ونصف المليون، وسط جهود علمية حثيثة من أجل تطوير لقاح يطوق الوباء.

ووصل بحلول الساعة الحادية عشرة صباحا بتوقيت غرينتش، الخميس، المصابون بفيروس كورونا إلى مليون و523 ألفا، بينما يرجحُ الخبراء أن يتواصل منحى الارتفاع خلال الفترة المقبلة، لكن هؤلاء المصابين الذين انتقلت إليهم العدوى، ليسوا جميعا بالمرضى، في الوقت الحالي، لأنهم ينقسمون إلى فئتين اثنتين؛ وأولاهما فئة "الحالات النشطة" ويُقصد بها من يحملون الفيروس في أجسامهم حتى اليوم ويخضعون للعلاج أو يقبعون تحت الحجر الصحي فقط لأنهم لا يعانون أعراضا من قبيل الحمى والسعال وضيق التنفس.

ويصل عدد الحالات النشطة حول العالم، في يومنا هذا إلى مليون و102 آلاف، وتوضح البيانات الصحية أن 96 في المائة منهم يعانون أعراضا خفيفة فقط، بينما تدهورت حالة الـ4 في المائة المتبقين إلى وضع خطير أو حرج، أما الفئة الثانية من الإصابات فتعرفُ بـ"الإصابات التي جرى إغلاقها"، أي التي تم الحسمُ في أمرها، سواءً بتعافي المصاب أو بوفاته، ويقدرُ عدد هذه الشريحة بـ421 ألفا و756.

وتشيرُ الأرقام إلى 79 في المائة ممن أنهوا رحلتهم مع كورونا، تماثلوا للشفاء، وهو معدل مرتفع، لكن 21 في المئة من هذه الفئة؛ أي من أنهوا "رحلة كورونا" لقوا حتفهم من جراء المرض، وتم تسجيل فيروس كورونا في أغلب دول العالم، لكن حدة الوباء تتفاوت بين البلد والآخر، ويخشى الخبراء أن يؤدي الوباء إلى وضع كارثي في الدول الفقيرة التي لا تتوفر بها الإمكانيات الضرورية للتعامل مع أعداد هائلة من المرضى.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد المصابين بفيروس كورونا والوفيات الناجمة عنه، إذ أصيب أكثر من 435 ألفا في الولايات المتحدة، بينما توفي أكثر من 14 ألفا بسبب المرض، وإلى جانب الولايات المتحدة التي تواجهُ وضعا استثنائيا، تأتي بلدانٌ أوروبية في المراتب الأربعة الموالية وهي إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، ثم تحلُ الصين في المركز السادس من حيث عدد المصابين.

ورغم الوضع القاتم في العالم من جراء الوباء، تلوح بواعث أمل في الأفق، بعدما أعلنت مدينة ووهان الصينية، وهي بؤرة تفشي المرض، عن رفع الحجر الصحي، وعودة الحياة إلى الشارع بعد أسابيع من الحجر.

واتخذت المدينة الصينية قرار رفع الحجر، إثر عدم تسجيل أي حالة وفاة من جراء الفيروس في كافة الأراضي الصينية، حتى وإن كان الحذر مستمرا بشأن حالات الإصابات الوافدة من الخارج صوب البلد الآسيوي.

وتعكف مؤسسات علمية حول العالم على تطوير لقاح للوقاية من الفيروس، وتم البدء في تجارب بشرية في عدد من الدول، لكن الموافقة على أي لقاح تستوجب مدة تتراوحُ بين عام و18 شهرا للتأكد من عدم تسببه بأي مضاعفات جانبية.

ويراهنُ الطب على تقنية العلاج بمادة البلازما المستخرجة من دم الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء، وفي حالات أخرى، يتم الاعتماد على أدوية أمراض خطيرة مثل الملاريا.

وفي انتظار التوصل إلى لقاح واق، تحرص الحكومات على فرض إجراءات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي، ويضطر اليوم ما يقارب ثلاثة مليارات من البشر إلى الحد من تنقلاتهم لأجل كبح الوباء.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مُصابو كورونا يتخطّون 15 مليون وسط تزايُد حالات الشفاء مُصابو كورونا يتخطّون 15 مليون وسط تزايُد حالات الشفاء



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

إطلالة شرقية راقية للملكة رانيا خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان ـ مصر اليوم
  مصر اليوم - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 17:10 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

إقامة سباق فورمولا وان المجري بدون جمهور

GMT 08:29 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

رئيس اتحاد اليد يؤكد مونديال مصر 2021 في موعده

GMT 09:59 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

يولاندا حديد في إطلالات نافست بها بناتها جيجي وبيلا

GMT 23:46 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

إيران تكشف عن خطة لإطلاق قمر عسكري اصطناعي ثان

GMT 07:07 2019 الثلاثاء ,04 حزيران / يونيو

جينيفر لوبيز تتألّق في جاكيت أنيق بلون البينك

GMT 05:50 2020 الأحد ,29 آذار/ مارس

طرق طبيعية لإزالة الهالات السوداء

GMT 03:48 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

الجاكيت والمعطف الفرو ملابس أساسية في خزانة المحجبات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon