توقيت القاهرة المحلي 01:42:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شدّد عمر مروان على استقلالية الهيئة وعدم اتّباعها أيّ جهة

لاشين إبراهيم يُثمّن دور الصحافة في تغطية الانتخابات الرئاسية المقبلة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - لاشين إبراهيم يُثمّن دور الصحافة في تغطية الانتخابات الرئاسية المقبلة

الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية
القاهرة- مينا جرجس

أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، على أن دور الصحافة في تغطية الانتخابات الرئاسية لا يقتصر على الاقتراع وفرز الأصوات حسب، لكن مدى تغطية الصحافة للأطراف المتنافسة والوقوف بموضوعية دون الوقوف ضد أحد، مشيرًا إلى أن دور الصحافة في تغطية حرة مستقلة مسؤولة يعدّ أحد معايير الانتخابات الديمقراطية، كما أن المناخ الديمقراطي يتطلب توافر المعلومات للمواطنين وحقهم في تلقي هذه المعلومات وتكوين رأي عام بشأنها من جهة أخرى.

وأضاف لاشين خلال مؤتمر نظمته الهيئة الوطنية للصحافة بعنوان "الصحافة والانتخابات الرئاسية في إطار المعايير الدولية للانتخابات"، في أحد فنادق القاهرة، الجمعة، أن البناء والتقدم لن يأتيا إلا بصحافة الحقيقة، ومن واجب الصحافي أن يحترم الجمهور ويوصل الحقيقة للناس.

وتابع أن "تحقيق التوازن يأتي من خلال التوفيق بين مبدأ حرية الرأي والتعبير وحرية الانتخاب الحر، ولذلك كان لا بد من وضع ضوابط للتغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية تحقق هذا التوازن".

وأوضح لاشين أنه في إطار ذلك أصدرت الهيئة قرارًا رقم 9 لعام 2018 بشأن معايير ضوابط التغطية الإعلامية، والذي تضمن الضوابط من ضوء القانون والمستقاة من قواعد المهنية بما لا يمس استقلال الصحافة وحريتها، وصولا لانتخابات حرة نزيهة تتسم بالاستقلالية.

وقال المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب المصري، إن الهيئة الوطنية للانتخابات مستقلة ولا تتبع أي جهة، وتختص دون غيرها، بإجراء الانتخابات، بما يضمن معايير شفافية ونزاهة الانتخابات.

وانتقد عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، إطلاق الصحافة والإعلام على بعض من ينتوون الترشح للانتخابات الرئاسية مصطلح "مرشح محتمل"، قائلا إنه "بعدما يصدر قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات باعتماده يصبح مرشحًا محتملاً، ولكن ما دون ذلك، فهو شخص ينتوي الترشح للرئاسة فقط، ومش كل واحد معدّي في الشارع نقول عليه مرشح محتمل".
وتابع: "الأمر أصبح مسيئاً للشكل العام بظهور هؤلاء الأشخاص على وسائل الإعلام المصرية والأجنبية باعتبارهم مرشحين محتملين ويرددون كلامًا مسيئًا".

ودعا المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، المواطنين، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، باعتبارها جزءًا من حقوق المواطنين في إدارة الشأن العام للوطن.

وأضاف مروان خلال كلمته في المؤتمر، أن الداعين لمقاطعة الانتخابات يعتبرونها استثمارًا لأمر واقع، ولو كان لهم تأثير على ملايين المواطنين، لماذا لم يخوضوا الانتخابات الرئاسية ولم يحصلوا على التأييدات اللازمة من المواطنين أو التزكيات المطلوبة من أعضاء مجلس النواب.

وتابع: "لو كانوا يعلمون أن لديهم أي رصيد في الشارع وتأثير على ملايين المواطنين، لخاضوا الانتخابات دون تردد، لكنهم يعرفون حجمهم الحقيقي، ولذلك يدعون للمقاطعة فقط"، مشيرًا إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات في مصر بشكل عام لا تتجاوز 30%.

ووجّه كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، التحية للقوات المسلحة الباسلة وقوات الشرطة اللذين يقودان حربًا مكثفة ومشروعة وفقًا للقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة للدفاع عن النفس، حتى تعود سيناء، مضيفاً أن سيناء كما كانت مقبرة للغزاة على مر التاريخ، ستصير الآن مقبرة للإرهابيين.

وقال عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحافيين، إن التنسيق بين الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للانتخابات شيء مهم للخروج بأفضل تغطية انتخابية ممكنة، ويصنع مصداقية مطلوبة للصحافة في الفترات الحالية، مضيفًا: "نتمنى تغطية مهنية وموضوعية ومحترمة دون انحيازات".​

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لاشين إبراهيم يُثمّن دور الصحافة في تغطية الانتخابات الرئاسية المقبلة لاشين إبراهيم يُثمّن دور الصحافة في تغطية الانتخابات الرئاسية المقبلة



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته

GMT 00:49 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

أيتن عامر تنشر مجموعة صور من كواليس " بيكيا"

GMT 04:18 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

اندلاع حريق هائل في نادي "كهرباء طلخا"

GMT 22:56 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

فريق المقاصة يعلن التعاقد مع هداف الأسيوطي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon