توقيت القاهرة المحلي 08:12:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أبرزها "منشأة ناصر وتل العقارب ومثلث ماسبيرو"

القاهرة تُحارب الفقر والجهل والمرض بالقضاء على العشوائيات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - القاهرة تُحارب الفقر والجهل والمرض بالقضاء على العشوائيات

القاهرة تُحارب الفقر والجهل والمرض بالقضاء على العشوائيات
القاهرة - مصر اليوم

عاش سكان عشوائيات بعض المناطق في محافظة القاهرة، مثل "منشأة ناصر، والدويقة، وحكر السكاكيني، وعزبة الصفيح، وتل العقارب، وغيرها من المناطق التي صنفت أنها الأكثر خطرا في القاهرة، بين فقر ومرض وجهل شديد وحياة قد تنتهي في لحظة تحت حطام الصخور.

وأحاط الجهل بقاطني هذه المناطق فزادت الأمية، والتسرب من التعليم، والإهمال كان عنوانها لسنوات عديدة في ظل الحكومات السابقة، دون أن يستمع لهم مسئول، أو تحل لهم شكوى، أو تستجاب لهم مناشدة.

ولم تتخل الدولة عن قاطني العشوائيات في القاهرة، فمنذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي المسئولية، وضع على قائمة أولوياته إنقاذ سكان العشوائيات وصولا إلى هدف أن تصبح القاهرة خالية من العشوائيات.

ووفرت الدولة مساكن لقاطني مناطق (تبة فرعون – عزبتي العسال وجرجس – ترعة الطوارئ – قلعة الكبش - عرب يسار – أكشاك أبو السعود – وغيرها) ذات الخطورة الداهمة، وانتقل سكانها لوحدات آمنة مفروشة بكامل الأثاث، ومجهزة.

وتوضِّح "بوابة الأهرام" خلال السطور التالية تحرُّكات الدولة تجاه المناطق العشوائية في القاهرة لتوفير حياة آمنة.

حكر السكاكيني

كانت من عشوائيات قلب القاهرة في حي الشرابية، وتمكنت مؤخرًا محافظة القاهرة من انتشال سكانها من العشوائية لوحدات آمنة في مشروع "المحروسة 1"، بمدينة السلام.

وأكد "إسماعيل"، من المنقولين لمشروع "المحروسة" في السلام، أن الدولة أنقذته وأنقذت أولاده من حياة الفقر والجهل، التي ظل يعيش فيها بحكر السكاكيني، منذ 30 عامًا.

وأوضح العميد محسن صلاح، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، أن أجهزة المحافظة قامت بإخلاء وتسليم المستحقين من  سكان الحكر، طبقًا لكشوف الحصر المعدة على الطبيعة من قبل وتسليم خطابات الوحدات والتوجه إلى الأتوبيسات المخصصة لنقل السكان وحقائب الملابس للوحدات الجديدة والمفروشة والمجهزة بكامل الأثاث والأجهزة الكهربائية طبقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

ولفت "صلاح" إلى أنه حتى الآن تم إزالة 37 عقارًا، وتسكين ما يقرب من 194 أسرة من المستحقين بالعقارات التي تم إخلاؤها.

ترعة الطوائ

من أخطر عشوائيات القاهرة في حي السلام، وتمكنت المحافظة من إنقاذ قاطني العشش المقامة بطول الترعة، بيئيًا وصحيًا واجتماعيًا وثقافيًا، وأوضح الدكتور إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن المحافظة وحي السلام، أزالا العشش، ونقلا ما يقرب من 700 أسرة لمشروع "أهالينا" السكني، والذي أشرفت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على بنائه، حيث يضم المشروع وحدات سكنية مجهزة بالكامل، ومزود بالخدمات، بالإضافة لإلحاق مدرسة بالمشروع، لخدمة وتعليم أبناء المنقولين للمشروع.

تل العقارب

كانت من أخطر عشوائيات السيدة زينب، وبفضل جهود محافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، تم تطويرها، ليحيا سكانها في بيئة نظيفة، بعد تصنيف جميع منازلها ضمن الخطورة الداهمة، ناهيك عن حياة الفقر والتشرد.

ومؤخرًا، وعقب الانتهاء من تطويرها، أعلنت محافظة القاهرة عن تسكين 320 أسرة، بمشروع روضة السيدة بحي السيدة زينب (تل العقارب سابقًا)، مؤكدة أن أعمال التسكين مستمرة لتسليم باقي المستحقين، سواء المقيمين بمدينة 6 أكتوبر أو الحاصلين على بدل نقدي.

يذكر أن مشروع روضة السيدة، به 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضي، و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، وتقع على مساحة 7 أفدنة تقريباَ، حيث تم تحويل منطقة تل العقارب، التي كانت تعد واحدة من البؤر العشوائية المهددة لحياة المواطنين، إلى مجتمع عمراني يليق بالمواطنين ويتماشى مع الطابع المعماري المميز للمنطقة التاريخية في  السيدة زينب.

 مثلث ماسبيرو

وتقع المنطقة في نطاق حي بولاق أبو العلا، وظلت لما يزيد عن الـ 30 عامًا محور خلاف بين مالكي الأرض، حتى وجهت القيادة السياسية بإنهاء الخلاف، والبدء الفعلي في تطوير المنطقة، والتي تقع في منطقة حيوية بالقرب من وسط البلد، ونفذت محافظة القاهرة بدائل متعددة لتعويض الأهالي، حتى تتمكن من التطوير، فهناك من حصل على تعويض مادي، وآخر على سكن بديل في الأسمرات، وثالث على قيمة إيجارية مؤقتة، طوال فترة التطوير، ومن ثم يعود للمنطقة بعد تطويرها.

منشأة ناصر

يسمى بالحي العشوائي في القاهرة، لخطورة مبانيه المتهالكة، والموجود معظمها بقلب وعلى حافة جبل المقطم، لكن الدولة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، انتشلت سكان الحي، من حياة الفقر والعشوائية، لحياة آدمية جديدة في مشروع "الأسمرات 1 – 2- 3"، والمشروعات الثلاثة – وفق ما أكدته "ماجدة" إحدى المنقولين من منشأة ناصر للأسمرات- لـ "بوابة الأهرام"، مزودة بجميع الخدمات "التعليمية والترفيهية والطبية".

وقد يهمك أيضًا:

صادرات مصر الزراعية ترتفع لأكثر من 4 ملايين طن من الخضروات والفاكهة

وزارة الزراعة المصرية تكشف عدد الماشية التي تم تحصينها من الحمى القلاعية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القاهرة تُحارب الفقر والجهل والمرض بالقضاء على العشوائيات القاهرة تُحارب الفقر والجهل والمرض بالقضاء على العشوائيات



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon