توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تُمثِّل أهميَّة اقتصادية بالغة باعتبارها مِن أهمّ مصادر الأسماك

الرئيس عبدالفتاح السيسي يُعيد الحياة إلى البُحيرات الطبيعية المنسيَّة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرئيس عبدالفتاح السيسي يُعيد الحياة إلى البُحيرات الطبيعية المنسيَّة

الرئيس عبدالفتاح السيسي
القاهرة -مصر اليوم

تعدّ البحيرات المصرية ثروة كبيرة لأنها من أخصب البحيرات الطبيعية في العالم، وتمثّل أهمية اقتصادية بالغة باعتبارها من أهم مصادر الأسماك، إذ يبلغ إنتاجها أكثر من 75% من إجمالي الإنتاج في مصر، وفي مصر ١١ بحيرة هي: "مريوط، إدكو، البرلس، المنزلة، البردويل، سيوة، البحيرات المرّة، التمساح، بورفؤاد، قارون، ناصر".

ويبلغ إجمالي الإنتاج السمكي من هذه البحيرات نحو 170 ألفا و334 طنا سنويا، وتحتاج كل بحيرة إلى ما يصل إلى مليارَي جنيه لرفع كفاءتها، وهذا ما تقوم عليه الدولة الآن لتحسين أوضاعها التي تعاني نتيجة عمليات التوسع في الأنشطة الزراعية والصناعية، ورغم الاهتمام بتوسيع المزارع السمكية فإن البحيرات التي كانت في الماضي، المصدر الأساسي لإنتاج الأسماك، ما زالت تعاني من سوء أوضاعها، سواء من التلوث أو الاعتداء على حرمها على حساب الصناعة أو البناء.

البحيرات المصرية
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أهمية إزالة التعديات على البحيرات، قائلا: "هرجع بحيرات مصر تاني زي ما كانت"، وأطلق الرئيس المشروع القومي لتطوير البحيرات المصرية، الذي يهدف إلى تطوير ورفع كفاءة جميع البحيرات، لتعزيز إنتاجيتها من الثروة السمكية.

اقرأ أيضًا:

السيسي يتوجه بالتحية والتقدير إلى شباب مصر في اليوم العالمي للشباب

ونرصد لكم أهم البحيرات المصرية من حيث المساحة والمشاكل التي تواجهها وعدد المزارع السمكية بها.

تعد بحيرة مريوط من أصغر البحيرات، لكنها كانت الأكثر في إنتاج الأسماك وأصبحت الأكثر تلوثا، وتقع جنوب الإسكندرية، وتعدّ واحدة من البحيرات الشمالية ذات الملوحة المنخفضة وغير المتصلة بالبحر المتوسط، حيث تبعد عن البحر المتوسط مسافة 200 متر تقريبا، ويبلغ إجمالي إنتاجها 12301 طن من الأسماك سنويا، وتبلغ مساحتها 16400 فدان.

وتعرضت البحيرة للتلوث بالمخلفات والنفايات الصلبة، نتيجة إلقاء الصرف الصحي والصناعي والقمامة فيها، فضلا عن ردم أجزاء كبيرة منها.
وبدأ مشروع تطوير بحيرة مريوط، بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح مشروع "بشائر الخير 2"، بغيط العنب، بمساعدة معهد علوم البحار والمصايد والعديد من الجامعات، حيث تعد البحيرة الرئة المهمة للمحافظة، ويتم إنشاء محطات تنقية مياه الصرف الصناعي للحفاظ على نظافة مياه البحيرة والثروة البيئة والسمكية فيها.

قنوات انتقالية
تقع بحيرة المنزلة شمال شرق الدلتا، وتعد من أكبر البحيرات الشمالية مساحة وإنتاجاً، الأمر الذي استوجب بذل أقصى جهد للمحافظة على مساحتها الحالية التي تبلغ ٧٥ ألف فدان، وذلك من خلال تطوير البواغيز الموجودة عن طريق إجراء حماية لها وإنشاء قنوات انتقالية منها قنوات شعاعية من القنوات الانتقالية واستمرار أعمال التطهير للبواغيز، ويبلغ إجمالي إنتاجها من الأسماك 58400 طن سنويا.

وتواجه البحيرة تحديات عدة، منها تجفيف وتلوث وانتشار النباتات المائية وإطماء البواغيز والصيد الجائر وتدهور الأمن وعدم وجود معايير بالقوانين الحالية لحمايتها، حيث تمثل نسبة مياه الصرف بها 7.2 مليار متر مكعب منها 96% صرفا زراعيا، بواقع 6.9 مليارات متر مكعب، و1.6% صرفا صناعيا و2.4% صرفا صحيا، كما أن 50% من صرف المنشآت غير مطابق.

رغم صغر حجمها تعدّ بحيرة إدكو من أكثر البحيرات إنتاجا، ويرجع ذلك إلى عمقها مقارنة بالبحيرات الأخرى، ومن ناحية الصرف الصحي والصناعي تعد من أقل البحيرات تلوثا لعدم إلقاء مخلفات فيها، وهذا ما يجعلها من أنظف البحيرات الشمالية.

تطهير وتطوير
تقع بحيرة البرلس في محافظة كفر الشيخ وتقلصت مساحة البحيرة من 165 ألف فدان في السبعينيات إلى نحو 108413 فدانا حاليا، نتيجة لاستقطاع أجزاء كبيرة منها بالتجفيف واستغلالها في الاستزراع النباتي، ويبلغ إجمالي إنتاجها من الأسماك 59785 طنا سنويا.

وتعتمد استراتيجية تطوير وتنمية البحيرة على تطهير وتطوير بوغاز البرلس وشق قنوات داخلية منه إلى عمق البحيرة، ويتم مقاومة التلوث بالتعاون مع وزارة البيئة لمنع دخول مياه الصرف الصحي إلى البحيرة بدون معالجة.
وتقع بحيرة البردويل في شمال سيناء وتبلغ مساحتها الكلية 136318 فدانا، ويبلغ إجمالي الإنتاج 3100 طن من الأسماك سنويا، وتضم العديد من الجزر مختلفة المساحة.

وتقع بحيرة ناصر في محافظة أسوان، وتعتبر ثاني أكبر البحيرات الصناعية في العالم من ناحية المساحة، يبلغ طولها 500 كيلومتر، وتعتبر خزان المياه الأساسي في مصر، وتتميز بوجود زوائد جانبية كثيرة تسمى بالأخوار، حيث تضم 85 خورا منها 48 على الجانب الشرقي و37 على الجانب الغربي وهذه الأخوار تعتبر البيئة المناسبة لمعيشة الأسماك.

وأكد تقرير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تنفيذ رفع مساحة وتحديد الأماكن التي يمكن استغلالها بالبحيرات في مجال الاستزراع السمكي.

حملة الإزالات
تم الانتهاء من حملة الإزالات المكبرة لمواجهة التعديات الواقعة على المسطح المائي لبحيرة المنزلة، وإزالة 480 حالة تعدٍّ بمساحة تقدر بنحو 1616 فدانا، وتعميق وتطهير بوغاز البرلس وعمل تدبيشة لجوانبه، وتنفيذ 3 قنوات شعاعية من مجرى البوغاز الرئيسي حتى عرض البحيرة بأطوال تتراوح من 1 كيلومتر إلى كيلومتر ونصف المتر.

وبالنسبة إلى بحيرة قارون تم تنفيذ حوض تهدئة أمام مصب مصرف البطس يبدأ بهدار قبل الدخول للحوض بطول 100 متر وعرض 40 مترا وعمق 4 أمتار بإجمالي أعمال حفر قدرت بـ16000 م3، وتنفيذ المرحلة الأولى من الحزام الآمن بداية من مصرف البطس في اتجاه الجزء البحري بعرض 30 مترا سطحيا وعمق 3.5 متر بقطاع 77 م2 وبطول 3.5 كم بإجمالي أعمال حفر 336000 م3.

ويجرى حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحزام الآمن حول بحيرة المنزلة لحماية المسطح المائي من التعديات والحد من التلوث، حيث تم إزالة تعديات على مساحة 3350 فدانا، وتم تطهير بوغاز أشتوم الجميل الجديد وعمل قنوات شعاعية بين بوغازي الجميل بطول ٣ كيلومترات وعرض 100 متر بعمق 3.2 متر

وقد يهمك أيضًا:

الرئيس السيسي يجري اتصالا هاتفيا بنظيره العراقي

الرئيس السيسي يهنئ شعب مصر بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس عبدالفتاح السيسي يُعيد الحياة إلى البُحيرات الطبيعية المنسيَّة الرئيس عبدالفتاح السيسي يُعيد الحياة إلى البُحيرات الطبيعية المنسيَّة



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 09:00 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:36 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم الإثنين 20/9/2021 برج الدلو

GMT 13:21 2019 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

كيف ساعدت رباعية الاهلي في كانو رينيه فايلر ؟

GMT 03:35 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الكركم المهمة لعلاج الالتهابات وقرحة المعدة

GMT 02:36 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

فعاليات مميزة لهيئة الرياضة في موسم جدة

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

نجل أبو تريكة يسجل هدفا رائعا

GMT 12:42 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس حديثه تضفي الفخامة على منزلك

GMT 12:14 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة Boutique Christina الجديدة لموسم شتاء 2018

GMT 11:46 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

الذرة المشوية تسلية وصحة حلوة اعرف فوائدها على صحتك

GMT 09:42 2020 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك 4 مخاطر للنوم بعد تناول الطعام مباشرة عليك معرفتها

GMT 21:11 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

بدرية طلبة على سرير المرض قبل مشاركتها في موسم الرياض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon