توقيت القاهرة المحلي 08:18:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يبدأ الشيخ صباح الأحمد زيارة للولايات المتحدة تسبق لقاءه ترامب

الرئيس عبدالفتاح السيسي يُؤكِّد على أنَّ "أمن الكويت والخليج من أمن مصر"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرئيس عبدالفتاح السيسي يُؤكِّد على أنَّ أمن الكويت والخليج من أمن مصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي
القاهرة -مصر اليوم

اختتم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأحد، زيارة إلى الكويت، مؤكدا على أن "أمن الكويت والخليج من أمن مصر"، في حين يبدأ الإثنين أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، زيارة خاصة للولايات المتحدة تسبق لقاءه المرتقب بالرئيس الأميركي دونالد ترامب في 12 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وعقد أمير الكويت الأحد، في قصر بيان جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس المصري، وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، في بيان صحافي، إن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما على المستوى الاقتصادي، في ضوء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وأضاف أن الجانبين ناقشا الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر في ضوء المزايا والحوافز التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد، كما تناولت المباحثات تطورات عدد من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم تأكيد أهمية تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة، لا سيما في ضوء تعدد وخطورة الأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية إن الرئيس المصري أكد بعد مباحثاته مع أمير الكويت أن الأمن القومي لدول الخليج هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

اقرأ أيضًا:

انطلاق مبادرة السيسي للكشف عن ضعف السمع بين المواليد الجدد

ووفق المتحدث، استعرض الجانبان كذلك جهود مكافحة الإرهاب، حيث تم التوافق على تكثيف وتعزيز التعاون الأمني بين البلدين، واستمرار التعاون لمواجهة القوى الإرهابية والظلامية التي تسعى إلى بث الفتنة والتخريب في مختلف الدول.

وأشاد الرئيس المصري بالجهود التي تقوم بها الكويت للمساهمة في التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالوطن العربي، مثمناً في هذا الإطار الجهود الكويتية لتسوية الأزمة اليمنية، ومؤكدا أهمية الإسراع بالتوصل إلى حل سياسي وفقاً لمرجعيات التسوية، بما ينهي معاناة الشعب اليمني.

وصرح وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي بالإنابة المستشار محمد ضيف الله شرار بأن المباحثات «تناولت استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل دعمها وتنميتها في مختلف المجالات بما يحقق تطلعاتهم وتوسيع أطر التعاون بين الكويت ومصر بما يخدم مصالحهما المشتركة، كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية».

واستقبل الرئيس المصري في مقر إقامته في الكويت مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي، كما التقى الرئيس المصري رئيس الحكومة الشيخ جابر المبارك الصباح، وخلال زيارة الرئيس السيسي تم توقيع مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات في القضايا التي يتم تحقيقها سواء في الكويت أو مصر وتقديم المساعدة والدعم القضائي والإنابات القضائية بين الكويت ومصر، بالإضافة إلى الزيارات المتبادلة بين البلدين لأعضاء النيابة العامة سواء في الدورات التدريبية أو ورش العمل أو الندوات القانونية والفنية في البلدين.

وغادر السيسي والوفد الرسمي المرافق له الكويت ظهر الأحد، حيث كان على رأس مودعيه على أرض المطار أمير الكويت وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة.

ووصل السيسي إلى الكويت مساء السبت على رأس وفد رسمي ضم وزير الخارجية سامح حسن شكري ورئيس ديوان رئيس الجمهورية اللواء مصطفى شريف وعددا من كبار المسؤولين في الحكومة المصرية، وتأتي زيارة السيسي للكويت للمرة الثالثة له منذ توليه الرئاسة في يونيو/ حزيران 2014.

ويبدأ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح زيارة خاصة للولايات المتحدة تسبق لقاءه بالرئيس الأميركي. وكانت المتحدثة باسم الرئيس الأميركي أعلنت الجمعة أن ترمب سيستضيف أمير الكويت في البيت الأبيض في 12 سبتمبر المقبل.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني جريشام في بيان، إنه من المتوقع أن يناقش الزعيمان «التطورات الإقليمية والتعاون الأمني الثنائي ومكافحة الإرهاب»، وكان آخر لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تكفي البيت الأبيض قم عقد العام الماضي في 5 سبتمبر 2018، وأكد خلاله الطرفان على المضي قُدماً لتنمية التعاون العسكري والأمني وزيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

قد يهمك ايضا

“الخارجية” تؤكّد أنّ سد ”روفيجي‫” نقل العلاقات المصرية التنزانية إلى آفاق جديدة

السيسي يلتقي رئيس وزراء اليابان على هامش “قمة التيكاد” لبحث العلاقات الثنائية

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس عبدالفتاح السيسي يُؤكِّد على أنَّ أمن الكويت والخليج من أمن مصر الرئيس عبدالفتاح السيسي يُؤكِّد على أنَّ أمن الكويت والخليج من أمن مصر



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon