توقيت القاهرة المحلي 01:52:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشفا عن وجود تفويض للقيادة المصرية باتخاذ الإجراءات اللازمة

نائبان مصريان يؤكدان أن التدخل العسكري في ليبيا لا يحتاج موافقة البرلمان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نائبان مصريان يؤكدان أن التدخل العسكري في ليبيا لا يحتاج موافقة البرلمان

مجلس النواب المصري
القاهرة ـ مصر اليوم

اعتبر وزير الخارجية المصري الأسبق النائب الحالي في البرلمان، محمد العرابي، أن قرار التدخل العسكري المصري في ليبيا لا يحتاج إلى قرار من البرلمان، لأنه يمثل حالة دفاع عن النفس، فيما أكد وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان أحمد أباظة أن البرلمان والشعب المصري يصطفان خلف القيادة السياسية في أي قرار يخص ليبيا.

وقال العرابي، في تصريحات صحافية، الثلاثاء، تعليقا على البيان الصادر فجر اليوم عن البرلمان الليبي، "عقيلة صالح ألقى كلمة في مجلس النواب المصري من قبل، دعا فيها الجيش المصري للتدخل لصالح الشعب الليبي، وفجر اليوم كرر نفس الدعوة في البيان الصادر، تأكيدا لما قاله من قبل".
وأضاف العرابي "مصر تنظر بقلق للأوضاع في ليبيا ولكن قرار مثل التدخل العسكري يكون بإرادة مصرية وتخطيط مصري وباختيار مصري وليس فقط بدعوة من البرلمان الليبي الشرعي. الأمور تأخذ منحى آخر والقرار مصري بحت خاضع لمقتضيات الأمن القومي المصري".

وتابع العرابي أن "قرار التدخل في ليبيا لا يحتاج إلى قرار من البرلمان المصري، فهناك بالفعل تفويض من البرلمان المصري للقيادة المصرية باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأمن القومي المصري، وفي حالة ليبيا نحن لا نعلن الحرب على أحد ولكننا ندافع عن أنفسنا وهو قرار في يد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إعلان الحرب يحتاج قرار من البرلمان ولكن ليس حالة الدفاع عن النفس وحماية الأمن القومي التي تتطلب من القيادة المصرية اتخاذ القرار الذي تراه في الوقت المناسب".

من جانبه أكد أباظة التفاف الشعب المصري والبرلمان خلف القيادة السياسية فيما يتعلق بليبيا، وقال لوكالة "سبوتنيك"، "أمن ليبيا جزء لا يتجزأ من أمن مصر، وكما قال الرئيس السيسي نحن لا نذهب لاحتلال بلد ولكننا نذهب للحفاظ على الشعب الليبي ومقدراته وقراراته، دورنا مساعدة الشعب الليبي في اتخاذ القرار المناسب الذي يحقق مصالح الشعب الليبي وليس احتلالا مثلما يفعل أردوغان وأعوانه"، قائلًا: "البيان الصادر اليوم هو مكمل لحديث الرئيس السيسي، فالرئيس رهن أي تدخل في ليبيا بدعوة من الشرعية الليبية".
وأكد أباظة أنه "فيما يتعلق بالأمن القومي المصري لا توجد مواقف معارضة ومواقف موالاة، ولكن توجد مواقف وطنية تجمع المصريين، والبرلمان خلف القيادة السياسية في أي إجراء يتعلق بالأمن القومي المصري، والشعب المصري أيضا بكل أطيافه سيكون خلف القيادة السياسية في أي إجراء يحافظ على أمن مصر".

وأصدر البرلمان الليبي، فجر اليوم، بيانا رحب فيه بحديث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن احتمال تدخل مصر عسكريا في ليبيا بطلب من الشعب الليبي، حيث كان السيسي قد أعلن قبل أسابيع أن تدخل مصر عسكريا في ليبيا يجب أن يكون مدعوما بدعوة من البرلمان الليبي والقبائل الليبية، وأن سرت والجفرة تعتبران خطا أحمر، ويأتي البيان بعد أيام قليلة من تنفيذ مصر مناورات عسكرية ضخمة على طول حدودها الغربية مع ليبيا.

قد يهمك أيضـــــــًا  :

الحكومة المصرية توافق على مشروع قانون زيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75%

عبد العال يؤكد الفلاح مشطوب من الموازنة وبرلمانية: يحتاج وقفة إنسانية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نائبان مصريان يؤكدان أن التدخل العسكري في ليبيا لا يحتاج موافقة البرلمان نائبان مصريان يؤكدان أن التدخل العسكري في ليبيا لا يحتاج موافقة البرلمان



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon