توقيت القاهرة المحلي 01:52:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجيش المصري يؤكد أن التخطيط لمعركة 6 أكتوبر وخدعها تم بفكر وطني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجيش المصري يؤكد أن التخطيط لمعركة 6 أكتوبر وخدعها تم بفكر وطني

الجيش المصري
القاهرة ـ مصر اليوم

كذب اللواء سمير فرج، مدير الشؤون المعنوية الأسبق بالجيش المصري، وأحد قادة حرب أكتوبر، ما اعتبره «مزاعم» تشير إلى توجيهات روسية إلى الرئيس المصري الراحل أنور السادات، باختيار يوم السادس من أكتوبر (تشرين الأول) عام 1973، لبدء الهجوم على الجيش الإسرائيلي الذي كان يحتل سيناء.

ووصف اللواء فرج، في حديث ، تلك التسريبات بـ«المغرضة»، والتي تستهدف «التشكيك في قدرة الجيش المصري على هزيمة الجيش الإسرائيلي، والتقليل من حجم الانتصار الذي زلزل العالم حينذاك، ولا يزال صداه يدوي حتى الآن، رغم مرور 48 عاماً».

وكان اختيار هذا اليوم الموافق السبت، والذي يطلق عليه اليهود بالعبرية اسم يوم كيبور، أي الغفران، العاشر من شهر رمضان، أحد عناصر المفاجأة التي شلت حركة إسرائيل في الأيام الأولى للحرب.

وبحسب وثائق بريطانية، نشرتها (هيئة الإذاعة البريطانية) أول من أمس، فإن السوفييت «نصحوا السادات باختيار هذا اليوم لعبور قناة السويس وبدء الهجوم على الجيش الإسرائيلي»، وأن حجم الدعم السوفييتي لمصر وسوريا حتى «قبل الحرب وخلالها» كان أكبر بكثير مما يُعتقد.

لكن اللواء فرج، اعتبر تلك المعلومات «مغلوطة وغير صحيحة بالمرة»، خاصة أن الرئيس السادات قام قبل أكثر من عام على الحرب بطرد الخبراء العسكريين السوفييت في مصر، الذين كان سلفه عبد الناصر قد استقدمهم للمساعدة في إعادة بناء القوات المسلحة المصرية بعد الهزيمة في حرب 67 أمام إسرائيل، وقرر الاعتماد على خبرات قادة الجيش المصري.

وشارك اللواء فرج في حرب أكتوبر 1973، حيث كان وقتها ضابط عمليات، في مركز 10، ضمن عمليات القيادة العامة للقوات المسلحة. وذكر الشاهد المصري على الحرب في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن «اللواء أركان حرب صلاح فهمي نحلة، رئيس فرع التخطيط بهيئة عمليات القوات المسلحة في حرب أكتوبر، هو صاحب اختيار موعد ساعة الصفر، السادس من أكتوبر في الثانية ظهرًا، مستعينا بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية وهيئة الأرصاد المصرية، فضلا عن تقرير للمخابرات العامة المصرية يوضح الأعياد والمواسم الإسرائيلية والطقوس في كل عيد».

وشدد القائد السابق بالجيش المصري على أن «خطط الحرب والخداع الذي جرى، هو بفكر مصري خالص»، مضيفا أن «إسرائيل وأعوانها بالغرب يستهدفون كسر شوكة الجيش المصري والتقليل من الانتصار، وهز ثقة الشعب فيه، عبر تلك الوثائق المزعومة التي تظهر بين الحين والآخر».

ووفق الوثائق البريطانية المنشورة مؤخرا، فإن حلف شمال الأطلسي «الناتو» أجرى بعد شهور قليلة من انتهاء الحرب، دراسة بهدف «استخلاص الدروس» تحسبا لاندلاع صراع عسكري مع دول حلف وارسو في ذلك الوقت، بقيادة الاتحاد السوفييتي، على المسرح الأوروبي.

وحسب نتائج الدراسة، فإن السوفييت أدوا دورا مؤثرا ساعد المخططين المصريين في أن ينفذوا بإحكام خطة الخداع.

وقالت نتائج دراسة الناتو إنه «باختيار الثانية (بعد ظهر يوم كيبور) ساعة الهجوم، زاد عنصر المفاجأة أكثر. فإذا لم يحدث هجوم في الفجر، يكون هناك ميل إلى الاسترخاء. أما الهجوم في الغسق، فيتيح ضوءا نهاريا ضئيلا لا يساعد في الاستفادة من المكاسب الأولية التي تتحقق».

وهذا ما حدث بالفعل. فقد أربكت المفاجأة إسرائيل التي لم تستطع انتزاع المبادرة على الجبهة الجنوبية (المصرية) إلا يوم 15 أكتوبر، أي بعد 9 أيام من بدء العمليات، وفق معلومات الناتو.

وأكد اللواء فرج، أن الجندي المصري هو من كان عنصر المفاجأة لإسرائيل في حرب أكتوبر، وفقا لاعترافات قادة إسرائيل أنفسهم، بأن الجندي المصري الذي قابلوه في 1973 لم يكن الجندي نفسه الذي كان موجودا عامي 1956 و1967، مضيفا أن قادة إسرائيل قالوا وقتها للجيش الإسرائيلي «لو دخلتم مع المصريين معركة جديدة فاحذروا أنكم ستقابلون جنديا مصريا جديدا لم تقابلوه من قبل».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أحد العائدين بطائرة عسكرية من أفغانستان يكشف خطة الجيش المصري لإعادتهم

رئيس البرلمان العربي أكدأن دور الجيش المصري وتضحياته ركيزة أساسية للأمن القومي العربي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش المصري يؤكد أن التخطيط لمعركة 6 أكتوبر وخدعها تم بفكر وطني الجيش المصري يؤكد أن التخطيط لمعركة 6 أكتوبر وخدعها تم بفكر وطني



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon