توقيت القاهرة المحلي 16:55:13 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"الإفتاء" تجرّم الاعتراضات وتوضّح أنها لا تمت للدين بصلة

صدمة في مصر عقب احتجاجات لمنع دفن طبيبة توفيت بوباء "كورونا"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - صدمة في مصر عقب احتجاجات لمنع دفن طبيبة توفيت بوباء كورونا

فيروس كورونا
القاهرة ـ مصر اليوم

صدمت احتجاجات بعض أهالي قرية مصرية في دلتا البلاد، على دفن طبيبة توفيت جراء إصابتها بفيروس كورونا المستجد، قطاعات مختلفة من المواطنين والمؤسسات الرسمية. وتمكن أهالي السيدة الستينية من إتمام مراسم التشييع بعد تدخل قوات الشرطة، وإطلاقها «الغاز المسيل» لتفريق المعترضين.وأفادت وسائل إعلام محلية خاصة ورسمية، بعضها مملوك للدولة، بأن مواطنين من قرية شبرا البهو بمركز أجا التابع لمحافظة الدقهلية (دلتا مصر)، تجمعوا صباح أمس، السبت، لمنع دفن جثمان طبيبة عادت إلى البلاد، قبل فترة، واكتشفت إصابتها بالفيروس، «خوفاً من انتشار العدوى»، على حد مزاعم المعترضين التي تنفيها إرشادات «منظمة الصحة العالمية»، ووزارة الصحة المصرية.

وتوفيت السيدة في المستشفى أثناء خضوعها للحجر الصحي، وعلى الرغم من محاولات مرافقي الجثمان من أعضاء الفريق الطبي المكلف بدفنها، إقناع المتجمهرين بأن الجثة تم تكفينها وفق إجراءات تمنع نقل العدوى؛ فإن الأزمة لم تنته إلا بعد تدخل الشرطة. ونقلت بوابة «أخبار اليوم» الإلكترونية الرسمية، عن مصدر أمني، أنه «تم القبض على 22 من أهالي القرية المعترضين على دفن السيدة».ودخلت مؤسسات دينية بمصر، على خط الأزمة، وشدد الدكتور شوقي علام، مفتي مصر، على أنه «لا يجوز التجمهر من قبل أهل المتوفى عند دفن من مات بـ(كورونا)، ولا يجوز الاعتراض على دفنه، لأن ذلك لا يمت للدين بصلة». فيما أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن «الإصابة بالفيروس ليست خطيئة ينبغي على المصاب بها إخفاؤها؛ كي لا يُعير، ونتائج إخفاء الإصابة كارثية».

وعلى الصعيد البرلماني. قال النائب أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب المصري (البرلمان)، إن «وزارة الصحة طمأنت بشأن طريقة الدفن والغسل لضحايا (كورونا)، حيث يتم التعامل بإجراءات العزل نفسها»، لافتاً إلى أنه «لا داعي للتجمعات الرافضة لدفن ضحايا الفيروس، التي تسبب إشكاليات مجتمعية كبيرة».في سياق قريب، اعتبر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مصر «حتى هذه اللحظة تسير خلال أزمة (فيروس كورونا) وفقاً للخطط التي تم إعدادها والمعدلات المتوقعة».

وخلال زيارة مدبولي، أمس، إلى منطقة استثمارية بمدينة العاشر من رمضان، أشاد بـ«استمرار العمل في كافة المصانع، وفق ضوابط تحقق معايير السلامة والصحة العامة خلال هذه المرحلة التي تشهد جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد». كما تعرف، حسب بيان حكومي، على «الإجراءات الوقائية المُتبعة في ظل جهود مُجابهة فيروس كورونا المستجد»، مُشيداً بما شاهده من وجود أجهزة لقياس الحرارة على باب كل مصنع، ووجود مستلزمات التعقيم والتطهير بكل موقع، والتزام كافة العاملين بارتداء الكمامات، والعمل وفق ورديات تسمح بكثافة آمنة للعمالة، حرصاً على تحقيق مقتضيات السلامة والصحة العامة خلال هذه المرحلة».

وشدد مدبولي على أن «الدولة يجب أن تستمر في العمل بأقصى قدراتها، وضرورة قيام أصحاب الأعمال باتخاذ الإجراءات الاحترازية المطلوبة للحفاظ على صحة وسلامة العاملين، واستمرار عجلة نمو الاقتصاد المصري بما يضمن استقرار واستدامة النمو في مصر».ونوه مدبولي بأنه «أكد مع أصحاب الأعمال خلال لقائه معهم على ضرورة حماية العمالة، خصوصاً الفئات الأكثر عرضة للإصابة، سواء ذات الفئات العمرية الكبيرة أو أصحاب الظروف الصحية الخاصة».

من جهة أخرى، أطلق مصريون مقيمون في الخارج عدداً من المبادرات لدعم متضرري فيروس كورونا المستجد داخل البلاد، فضلاً عن تقديم المساعدة للمصريين العالقين في مختلف دول العالم جراء انتشار الفيروس.وجددت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، أمس، «الدعوة للمصريين في الخارج للمشاركة في دعم الأسر المصرية غير القادرة، وكذلك العمالة غير المنتظمة في مصر التي تضررت نتيجة انتشار (كوفيد - 19)».

وأعلنت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أمس، عن «تبرع الجالية اليونانية في مصر لحساب صندوق (تحيا مصر) لدعم جهود مكافحة (كورونا) باسم البطريركية اليونانية الأرثوذكسية بالإسكندرية وسائر أفريقيا، وذلك استمراراً لمبادرات التعاون بين شعوب مبادرة (إحياء الجذور)». ومبادرة «إحياء الجذور» تم تدشينها من قبل بين الدول الثلاث مصر، واليونان، وقبرص.

وكان مجلس الوزراء المصري قد قرر الأربعاء الماضي «اقتطاع 20 في المائة من راتب أعضاء المجلس لمدة 3 شهور، لدعم العمالة غير المنتظمة، ودعماً لصندوق (تحيا مصر)».وقالت «الهجرة» إنها «استقبلت العديد من رسائل المصريين بمختلف دول العالم الراغبين في المشاركة ضمن المبادرة لمساعدة المصريين العالقين، عقب قرار وقف حركة الطيران، وذلك عن طريق وسائل التواصل المختلفة الخاصة بالوزارة، سواء بمواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر الأرقام والبريد الإلكتروني». وقبل أيام أعلنت وزارة الهجرة أن «عدد المشاركين في مبادرة (خلينا سند لبعض) منذ إطلاقها إلى 148 مشاركاً من 35 دولة حول العالم».

قد يهمك أيضا.

محافظ المنيا يُعلن تطبيق العزل المنزلي على أهالي عزبة منشأة نيازي

وزارة الأوقاف المصرية تؤكّد عدم فتح المساجد لصلاة التراويح خلال رمضان

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صدمة في مصر عقب احتجاجات لمنع دفن طبيبة توفيت بوباء كورونا صدمة في مصر عقب احتجاجات لمنع دفن طبيبة توفيت بوباء كورونا



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 11:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
  مصر اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في كان

GMT 14:14 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant
  مصر اليوم - أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant

GMT 14:26 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 00:03 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الكويت يتأهل إلى نهائي كأس ولي العهد بهدف قاتل على النصر

GMT 21:03 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أياكس أمستردام يضم مدافع منتخب الأرجنتين

GMT 12:23 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

"جبل الصايرة البيضاء" موقع سياحي مهجور رغم إمكاناته الكبيرة

GMT 11:51 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طوارئ في مطار القاهرة استعدادًا للتفتيش الأمنى الأميركي

GMT 19:40 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ثلث أشجار الأمازون ونصف أنواعها مهددة بالإندثار

GMT 19:50 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

يرقة الفراشة اليابانية تتحول إلى براز لتحمي نفسها من الطيور

GMT 04:24 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon