توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مع التأكيد على المرونة في إضافة أي مواد أخرى

الانتهاء من مناقشة 239 مادة من مسودة لائحة مجلس الشيوخ المصري

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الانتهاء من مناقشة 239 مادة من مسودة لائحة مجلس الشيوخ المصري

مجلس الشيوخ المصري
القاهرة ـ مصر اليوم

أكد أعضاء باللجنة الخاصة بإعداد لائحة مجلس الشيوخ، الانتهاء من مناقشة 239 مادة من مسودة اللائحة التي أعدتها الأمانة العامة للمجلس، لافتين إلى إصرار جميع الأطياف الممثلة في اللجنة على خروج منتج نهائى يليق بالمجلس ومكانته وتأثيره المأمول فى المرحلة المقبلة. وأشار الأعضاء إلى أن القامات التشريعية الموجودة باللجنة تمثل جميع الاحزاب والتيارات والتخصصات المختلفة، بهدف دراسة جميع الجوانب الاقتصادية والتشريعية و الدستورية، قائلين: «نعكف على تحديد آليات عمل نواب المجلس ووضع أكبر قدر من المحددات والضوابط التي تسهل أداء الدور المنوط بهم بشكل مرن غير مسبوق».

وقالت وكيل مجلس الشيوخ، فيبي فوزي، إن هناك حرصا كبيرا بين أعضاء اللجنة على إعداد وصياغة لائحة تتوافق نصوصها اللائحية مع صحيح قانون المجلس، لذلك تم حذف بعض المواد حفاظا على ذلك التوافق، مشيرة إلى أن هناك دقة متناهية فى مناقشة جميع المواد، حيث يمكن أن تستغرق مناقشة مادة واحدة ساعة من النقاش، وحال وقع جدل بشأن إحداها يتم تأجيلها وإسنادها للجنة أخرى منبثقة عن اللجنة الأساسية، بهدف النظر فيها والتوصل فيها لأفضل صيغة ممكنة.
ولفتت فوزى إلى إصرار جميع الأطياف الممثلة فى اللجنة على خروج منتج نهائي يليق بمجلس الشيوخ ومكانته وتأثيره المأمول في المرحلة المقبلة، وننتظر خروج أفضل نص لائحى ينعكس على انطلاق أعمال المجلس.
واستطردت: «أدخلنا نص مفاده: إذا اقتضت الحاجة إلى إضافة لجان أخرى بخلاف الـ14 التى تم الاستقرار عليهم، فسيكون هناك مرونة بهذا الشأن، وحال ثبت بالتجربة العملية مع الأيام المقبلة الحاجة إلى زيادة أعداد اللجان النوعية، فإن هناك صلاحية بحكم اللائحة إلى الإضافة».
واختتمت بالقول: «الجميع له الحق في إبداء رأيه ورؤيته، وتلقينا العديد من المقترحات المضيئة خلال الأيام الماضية، حتى انتهينا من إجمالى 239 مادة حتى الآن».
من جهتها، أكدت عضو لجنة إعداد لائحة مجلس الشيوخ، أمل رمزي، أن القامات المتخصصة الرفيعة التى تضمها اللجنة تتلقى برحابة صدر وتفتح أية وجهات نظر يتم طرحها من الأعضاء، بهدف الوصول إلى نصوص لائحية تستكمل البنيان التشريعى وتضمن أداء دور وطنى منشود للشيوخ.
وأضافت رمزى: «نعكف على تحديد آليات عمل نواب الشيوخ ووضع أكبر قدر من المحددات والضوابط لتحقيق مرونة غير مسبوقة فى أداء دورهم، بما يساهم فى تخفيف العبء عن مجلس النواب، فى ظل وجود لفيف من الكوادر الفنية والحزبية.
يشار إلى أن لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ عقدت اجتماعها الثالث، أول أمس، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، وحضور وكيلى المجلس، وأعضاء اللجنة، وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواد المقدمة ضمن المقترح الذى أعدته الأمانة العامة.
وناقش الاجتماع عدة أبواب تتعلق بانتخابات الأجهزة البرلمانية للمجلس، وطلبات المناقشة العامة والاقتراحات برغبة، والإجراءات التشريعية البرلمانية، والتي تتضمن أخذ رأى المجلس فى تعديل الدستور، ومشروع قانون الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، فضلًا عن اقتراحات التعديل فى مشروعات القوانين، بالإضافة إلى الباب الخاص بجلسات المجلس وقراراته والتى تتضمن الجلسات العادية والطارئة والجلسات السرية ونظام التحدث في كل منها.
من ناحيته، قال عضو لجنة إعداد اللائحة، هاني سري الدين: «نأمل أن ننتهى اليوم من باقى المواد المقترحة والتى تصل لنحو 300 مادة»، موضحا «أنه عقب الانتهاء من تلك المواد سيتم عقد جلسات أخرى لقراءة ملاحظات الاعضاء فى الصياغة الجديدة وتنقيحها فى شكلها النهائي».
ولفت إلى أن عمل اللجنة يسير بشكل جيد للانتهاء منها قبل الموعد المحدد، مشيرا إلى أن هناك مقترحا بنص يجيز للمجلس أن يعدل من عدد اللجان الـ14 للمجلس بالزيادة أو النقصان حسب الاختصاصات قائلا: «بالتالي لن يكون هناك داعى لتعديد اللائحة مرة أخرى أو قانون لتغييرها».

قد يهمك أيضا :  

رئيس "الشيوخ" يؤكّد أنّ المشاركة الانتخابية رسالة من المصريين للعالم

"رئيس الشيوخ"المصري يؤكد المجلس جاء للعمل وليس للوجاهة

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الانتهاء من مناقشة 239 مادة من مسودة لائحة مجلس الشيوخ المصري الانتهاء من مناقشة 239 مادة من مسودة لائحة مجلس الشيوخ المصري



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 09:00 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:36 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم الإثنين 20/9/2021 برج الدلو

GMT 13:21 2019 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

كيف ساعدت رباعية الاهلي في كانو رينيه فايلر ؟

GMT 03:35 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الكركم المهمة لعلاج الالتهابات وقرحة المعدة

GMT 02:36 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

فعاليات مميزة لهيئة الرياضة في موسم جدة

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

نجل أبو تريكة يسجل هدفا رائعا

GMT 12:42 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس حديثه تضفي الفخامة على منزلك

GMT 12:14 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة Boutique Christina الجديدة لموسم شتاء 2018

GMT 11:46 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

الذرة المشوية تسلية وصحة حلوة اعرف فوائدها على صحتك

GMT 09:42 2020 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك 4 مخاطر للنوم بعد تناول الطعام مباشرة عليك معرفتها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon