توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يُعدّ مِن أكثر الرجال المطلوبين دوليًّا بمكافأة 25 ألف دولار أميركي

أبوبكر البغدادي لا يزال حرًّا بعد خسارة "داعش" أرضه في العراق وسورية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أبوبكر البغدادي لا يزال حرًّا بعد خسارة داعش أرضه في العراق وسورية

الخليفة الداعشي المزعوم "أبو بكر البغدادي"
بغداد ـ نهال قباني

يعد الخليفة الداعشي المزعوم "أبو بكر البغدادي" هو أكثر الرجال المطلوبين دوليًا، مع مكافأة تصل إلى25 ألف دولار أميركي لمن يأتي برأسه ، وعلى الرغم من فقدان تنظيم  "داعش" كل الأراضي التى وقعت تحت قبضته في العراق وسورية ، لكن هذا الرجل الغامض الذي  نصب نفسه زعيمًا لا يزال حرًا طليقًا ، وعلى الرغم تكاثر الأقاويل بشأن وفاته في السنوات القليلة الماضية ، لا أحد يعلم مكان البغدادي . فلم يظهر هذا الرجل علنًا سوى مرة واحدة ، في عام 2014. ومنذ ذلك الوقت ، قُتل العديد من كبار مساعديه ، معظمهم في غارات جوية شنتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

ويعد البغدادي ، واحدًا من كبار زعماء داعش اللذين لا يزالوا أحرار ، بعد عامين من الصراع والخسائر الكبيرة التي تكبدها التنظيم في ساحة المعركة والتي أدت إلى انحسار الخلافة من رقعة كبيرة من الأراضي  إلى منطقة صغيرة جدًا في وادي نهر الفرات ، وعلى الرغم من اعتباره رمزا لداعش -شبكة الأرهاب الدولية - فقد وصفه المتحدث الحالي باسم الخلافة بأنه "ليس له أي صله بما يحدث لفترة طويلة " ، إلا أن القبض على البغدادي سيكون فوزًا كبيرًا للجميع.
 
وعلى الرغم من عدم العثور على الزعيم الداعشي ، الذي تهرب من الأميركيين والروس والسوريين والعراقيين والأكراد ، فقد حملت القوات الديمقراطية السورية المدعومة من الولايات المتحدة آملا بأن تجده في شرق سوريا وبالقرب من الحدود العراقية  أثناء تطهريها وسيطرتها على باغوز فهناك أتخد مئات من قادة داعش والمقاتلين المتشددين ، وكثير منهم عراقيون ، موقفا أخيرًا قبل الاستسلام. حيث أُطلقت" قسد " سراح الجيب الأخير في قرية باغوز الشرقية يوم السبت بعد أسابيع من القتال الدامي ، خلال الحصار ، خرج المدنيون من الجيب واستسلموا ، وقدر عددهم بأكثر من 30 ألفا ، وكان معظمهم من عائلات داعش ، لكن لم تكن هناك أي أثار على وجود البغدادي.

أقرأ أيضًا:

مقتل عشرات المتشدّدين بينهم قيادات قريبة من "أبو بكر البغدادي"

ومن جانبه أعلن العقيد شون ريان المتحدث باسم التحالف بقيادة الولايات المتحدة ، لوكالة أسوشيتيد برس "التحالف لا يحتجزه ولا نعرف أين هو". كما قال محمد خضر ، أحد مؤسسي مجموعة توثق ما تفعله داعش ، إن آخر مرة شوهد فيها البغدادي في المنطقة كانت منذ حوالي 15 شهرًا ،وفقا لمصادر وشهادات للأشخاص من المنطقة ، بينما يعتقد مسؤولو المخابرات العراقيون أن البغدادي يختبئ في مكان ما في الصحراء يمتد عبر الحدود السورية العراقية ، مستخدم الأنفاق للتنقل.

وأشار مسؤول مخابرات كبير إن البغدادي لا يستخدم أي وسائل إتصال أو إنترنت لتجنب الكشف عنه بواسطة طائرات التحالف ، وقال مسؤول آخر ، إن الأميركيين استهدفوا مؤخرًا بعض أقرب أشخاص البغدادي ، بمن فيهم حارسه الشخصي خالد السعودي - المعروف باسم خلاد - الذي قتل الأسبوع الماضي بالقرب من منطقة البعاج على طول الحدود العراقية السورية ، بينما تم القبض على زوجته .
وولد البغدادي إبراهيم عواد إبراهيم علي البدري السامرائي في 1971 العام السابق في سامراء ، العراق ، وتبني الحياة الحركية في وقت مبكر. ووفقا للمواقع التابعة للقاعدة ، احتجزته القوات الأميركية في العراق وأرسلته إلى سجن بوكا في فبراير 2004 لنشاطه المناهض للولايات المتحدة
 
وأُطلق صراحه بعد ذلك بعشره أشهر ، وانضم بعد ذلك إلى فرع تنظيم القاعدة في العراق التابع لأبو مصعب الزرقاوي. وفي وقت لاحق ، تولي السيطرة علي الجماعة ، المعروفة آنذاك باسم دوله العراق الاسلاميه ،بعد اندلاع الحرب الاهليه في سوريا في 2011 ، أرسل البغدادي رفاقه إلى الدولة المجاورة لإنشاء جماعة سنية متطرفة هناك. وكانت الجماعة ، التي عرفت باسم جبهة النصرة ، قد رحبت في البداية بالمتمردين السنة المعتدلين الذين كانوا جزءا من الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد.
 
ومع مرور الوقت ، انتقل المزيد من مقاتليه وربما البغدادي نفسه إلى سوريا ، ليتابعوا خطته لاستعاده دوله الأسلأم ، أو الخلافه. وفي 2013 نيسان/أبريل ، أعلن البغدادي ما يرقي إلى الاستيلاء العدائي علي جبهة النصرة ، قائلا انه يدمجها في مجموعه جديده تعرف باسم الدولة الاسلامية في العراق والشام. ورفض زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني قبول الاستيلاء على السلطة ، وكذلك القيادة المركزية للقاعدة ، التي انفضلت عن البغدادي.
 
وقد توجه مقاتلو البغدادي للاستيلاء على امتداد الأراضي المتاخمة للعراق وسوريا ، بما في ذلك المدن الرئيسية مثل الرقة في سوريا والموصل في العراق. في يونيو 2014 ، أعلنت المجموعة عن دولتها ، أو الخلافة. أصبح البغدادي خليفة الدولة الاسلاميه التي أعيدت تسميتها حديثًا.

وحكمت الجماعة بطريقة متطرفه وقاسية  تحت مسمى"الشريعة الإسلامية" ،ومع ذلك ظل البغدادي ضلا فكان ظهوره العلني الوحيد في فيديو في 29 يونيو/حزيران 2014 ، عندما ظهر كشخصية مع ظل أسود وهويلقي خطبه من منبر المسجد الكبير في الموصل حث فيها المسلمين في جميع انحاء العالم علي تقديم فروض الولاءوالطاعة  لخلافته وله كزعيم.

وعاد إلى الظهور في أواخر سبتمبر عام 2017 ، ودعا في رسالة صوتيه علي حرق أعدائه وأعداء التنظيم في كل مكان. وقد تم نشر صوت آخر في أغسطس الماضي والذي يحث فيه البغدادي المتابعين علي "المثابرة" في محاربة الأعداء ، وقد ملئ الخطاب ببعض العلامات والتي تشير إلى الاحداث الحالية لإظهار انه كان حديثًا. ومن جانبهم قال الخبراء الصوتيين: إن الصوت في التسجيلات يخص البغدادي.


قد يهمك أيضًا :

جبهة "النصرة" تسيطرعلى معبر القنيطرة في الجولان المحتل و"أبو بكر البغدادي" في دمشق

مسلحو "داعش" يهاجمون بلدة الرطبة القريبة من الحدود الأردنية في محافظة الأنبار

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوبكر البغدادي لا يزال حرًّا بعد خسارة داعش أرضه في العراق وسورية أبوبكر البغدادي لا يزال حرًّا بعد خسارة داعش أرضه في العراق وسورية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon