توقيت القاهرة المحلي 10:11:49 آخر تحديث
  مصر اليوم -

القوات العراقية تُحرّر نحو 30% من أراضي غرب محافظة الموصل

التحالف الدولي يُعلن قتل أكثر من 180 مساعدًا للقيادي "أبو بكر البغدادي"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التحالف الدولي يُعلن قتل أكثر من 180 مساعدًا للقيادي أبو بكر البغدادي

القوات العراقية
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن المبعوث الأميركي للتحالف الدولي ضد "داعش"، بيرت ماكغورك، مقتل أكثر من 180 قياديًا مساعدًا لزعيم الجماعة المتطرّفة، "أبو بكر البغدادي"، في الحملة التي تقودها بلاده، مشيرًا إلى أنّه "يتم العمل بصورة جادة لتطهير الأراضي العراقية من الألغام التي زرعها التنظيم، وأن التحالف الدولي حرّر 2.5 مليون مدني مُحاصر، إضافة إلى تدريب أكثر من 90 ألف مقاتل عراقي، مشدّدًا على أن أولويات الولايات المتحدة هي مساعدة العراق، فضلا عن ان الشراكة مع بغداد تتعدى الحرب على "داعش".

ووصف ماكغورك، زيارة وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير إلى بغداد، بالسابقة المهمّة، موضحًا أنّه "الزيارة مشجّعة ونأمل ان تتطور العلاقات بين البلدين، الأهم زيارة وكيل وزير الخارجية العراقي، نزار الخير الله، إلى السعودية"، ومبينًا أن "قيادات الدول تفكّر بوضع المنطقة لما بعد التخلّص من تنظيم "داعش" المتطرّف".

وأشاد ماكغورك، في وقت سابق من يوم الأحد، بالحكومة العراقية على خلفية حربها ضد "داعش"، مؤكدًا أن رئيس الوزراء، حيدر العبادي سيزور واشنطن الأسبوع المقبل للقاء الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، والموصل هي أكبر مدينة سيطر عليها تنظيم داعش منذ أن أعلن زعيمه أبو بكر البغدادي من مسجد بالموصل في صيف 2014 دولة الخلافة في أجزاء من العراق وسورية، وأعلنت قيادة العمليات المشتركة أن عناصر "داعش"، يوهمون الرأي العام بوجود انتهاكات للقوات العراقية عبر نشر فيديوات مفبركة .

ونقل بيان لخلية الإعلام الحربي ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه ، عن الناطق باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، أنّه "يومًا بعد آخر يحاول التنظيم المتطرّف ومن يدعمه إيهام الرأي العام بوجود انتهاكات للقوات الأمنية أو الحشد الشعبي في المناطق المحرّرة من خلال نشر فيديوات مفبركة في مواقع التواصل الاجتماعي تقوم بإنتاجها الجماعات المتطرفة أو جهات مغرضة أبغضتها انتصارات قواتنا الأمنية، نؤكد أن قيادة العمليات المشتركة ترصد هذه المقاطع وتحلّلها وتتحقّق من صحتها أو عدمه وقد ظهر من خلال التحقيق الأولي أنّ أغلبها تصوّر في أماكن غير معروفة ويتم افتعال الأكاذيب الواردة فيها من خلال ارتداء الأشخاص الذين يظهرون فيها زي القوات الأمنية وتتم عملية إخفاء معالم وجوه الفاعلين خلال التصوير، وهذا إن دل على شيء فانه يدل على أن أماكن التصوير مازالت في ظلام "داعش" وسيخرج عليها نور الانتصار عما قريب".

وأكد قائد قوات النخبة الثانية اللواء الركن معن السعدي، الأحد، أن القوات العراقية انتزعت نحو 30% من أراضي الجانب الأيمن للموصل من مقاتلي تنظيم داعش، مضيفا أن "الجنود يواصلون تقدمهم في مزيد من الأحياء"، والقوات العراقية المدعومة من تحالف تقوده الولايات المتحدة أكثر عددا وتسليحا بكثير من متشددي التنظيم الذين يدافعون عن آخر معقل رئيسي لهم في العراق باستخدام السيارات الملغومة والقناصة وقذائف المورتر، وهناك ما يصل إلى 600 ألف مدني محاصرون مع المتشددين داخل المدينة التي عزلتها القوات العراقية فعليا عن بقية الأراضي التي يسيطر عليها داعش في سوريا والعراق.

وقال اللواء الركن معن السعدي للصحفيين في الموصل إن قوات جهاز مكافحة التطرف داهمت حي الجديدة وحي الأغوات يوم الأحد وإن المتشددين يبدون مظاهر ضعف رغم مقاومتهم العنيفة في بادئ الأمر، مضيفًا أنّ "العدو فقد قدرته القتالية وعزيمته وهنت. بدأ يفقد القيادة والسيطرة، وأنه تمت استعادة نحو 17 من 40 حيا في غرب الموصل"، ومشيرًا إلى أنه يتوقع أن تستغرق استعادة النصف الغربي من المدينة وقتا أقل من استعادة الشرق الذي تمت السيطرة عليه في يناير/كانون الثاني بعد قتال استمر 100 يوم.

وبدأت الحملة لاستعادة غرب الموصل الذي يفصله نهر دجلة عن شرقها قبل ثلاثة أسابيع، ويفقد التنظيم أراضي في البلدين لصالح مجموعة من القوى بعضها تدعمه الولايات المتحدة وأخرى تدعمها تركيا أو روسيا أو إيران، ويعتبر فقدان السيطرة على الموصل صفعة قوية للتنظيم المتشدد لكنه من المتوّقع أن يظل يشكل تهديدًا بالعودة إلى تكتيكات عنيفة مثل التفجيرات.

وأفادت الشرطة الاتحادية ووحدات الرد السريع، أنها دخلت منطقة باب الطوب في المدينة القديمة حيث يتوقع أن يكون القتال فيها هو الأشرس بسبب حاراتها الضيقة التي لا يمكن للمدرعات المرور فيها، وبيّن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، أنّ "قطعات الشرطة الاتحادية حرّرت سوق الأربعاء وساحة الرماح في باب الطوب وسط الموصل"، وفي العاصمة أفاد مصدر امني في بغداد، الأحد، أن "تفجيرًا بعبوة ناسفة، كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية، وقع في منطقة جسر ديالى القديم جنوب شرقي بغداد، أسفر عن إصابة 3 أشخاص بجروح متفاوتة".

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحالف الدولي يُعلن قتل أكثر من 180 مساعدًا للقيادي أبو بكر البغدادي التحالف الدولي يُعلن قتل أكثر من 180 مساعدًا للقيادي أبو بكر البغدادي



GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon