توقيت القاهرة المحلي 11:21:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

واشنطن تدين الهجمات المتطرفة والسيسي يعقد اجتماعًا عاجلًا في أديس أبابا

يوم دامٍ شمال سيناء والضحايا 30 شهيدًا مدنيًا وعسكريًا و"داعش" هو المسؤول

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - يوم دامٍ شمال سيناء والضحايا 30 شهيدًا مدنيًا وعسكريًا وداعش هو المسؤول

يوم دامٍ شمال سيناء
القاهرة - أكرم علي

دانت وزيرة الخارجية الأميركية بشدة الهجمات المتطرفة التي وقعت شمال سيناء المصرية، وأدت إلى مقتل 30 ، وإصابة 69 آخرين بينهم 9 مدنيين، وأعربت عن عزاء الولايات المتحدة لأسر الضحايا، ومصر حكومة وشعبًا.

وأكدت المتحدثة باسم الوزارة، جين ساكي،  في بيان صدر الجمعة، أنَّ رخاء وقوة مصر يتطلبان إيجاد مناخ آمن ومستقر، موضحة أنَّ الولايات المتحدة ستظل تدعم بقوة جهود الحكومة في مصر في حربها ضد التطرف، في إطار التزام واشنطن المستمر بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأعلنت جماعة "أنصار بيت المقدس"، "ولاية سيناء" التابعة لـ"داعش"، في تغريدة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مسؤوليتها عن "هجوم واسع متزامن لجنود الخلافة بولاية سيناء في مدن العريش والشيخ زويد ورفح".

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد عقد اجتماعًا مع عدد من أعضاء الوفد المصري المرافق له خلال زيارته إلى إثيوبيا، في الساعات الأولى من صباح الجمعة، إذ بحث معهم آخر تطورات الهجمات المتطرفة التي تعرضت لها عددا من المقرات الأمنية في سيناء مساء الخميس، وللاطمئنان علي حالة المصابين.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، في بيانٍ له، أنَّ الرئيس السيسي يتابع بشكل مكثف الحادث، وأجرى اتصالات مع عدد من المسؤولين المعنيين بمتابعة الحادث وعلى رأسهم وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول صدقي صبحي، ورئيس الأركان، الفريق محمود حجازي.

وبيَّن يوسف أنَّ الرئيس بحث آليات مواجهة مثل هذه العمليات، ووجه بملاحقة المعتدين وتصفية أوكارهم.

وأكد مدير الإدارة العامة لمباحث شمال سيناء اللواء هشام درويش، أنَّ الانفجارات التي شهدتها مدينة العريش، مساء الخميس، ناجمة عن قذائف "هاون" استهدفت استراحة للضباط وكتيبة لقوات الجيش.

وأوضح اللواء درويش، أنَّ الوضع الأمني في شمال سيناء "خطير جدًا"، مشيرًا إلى أنَّ قذائف "هاون" سقطت على مقر المديرية وأحدثت تلفيات كبيرة، فضلًا عن سقوط عدد آخر من القذائف على استراحة للضباط وكتيبة لقوات الجيش، ما أسفر عن عشرات الإصابات.

ونقل التلفزيون المصري عن مصدر أمني قوله "إنَّ 10 قذائف هاون وسيارة مفخخة استهدفت مديرية أمن شمال سيناء وكتيبة عسكرية"، مضيفًا "إنَّ فندقا للقوات المسلحة استهدف بقذيفتي هاون".

وأكدت مصادر أمنية أنَّ هناك أكثر من عربة مفخخة تم تفجيرها بالقرب من المقرات الأمنية في ضاحية السلام إلى جانب قذائف هاون عدة استهدفت تلك المقرات.

وأوضحت المصادر أنَّ الانفجارات التي شهدتها ضاحية السلام أدت إلى تحطيم نوافذ شقق وعمارات سكنية وتصدع بعض المنازل.

وأعلنت بوابة صحيفة "الأهرام" الحكومية على الانترنت أنَّ "مكتبها في العريش الذي يقع بالقرب من مديرية الأمن ومبنى المحافظة دمر بالكامل؛ لكنه كان خاليًا من العاملين بسبب حظر التجول المفروض في بعض مناطق شمال سيناء".

وحلقت طائرات "الأباتشي" العسكرية بكثافة في العريش لتمشيط المنطقة، على خلفية انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مديرية أمن شمال سيناء.

وكشف شهود عيان أنَّ السيارة حاولت اقتحام مديرية أمن شمال سيناء، إلا أنَّها انفجرت في الحواجز الأمنية الموضوعة في الطريق قبل وصولها للمديرية، مؤكدين في الوقت ذاته، انهيار منزل صغير بالقرب من المديرية.

وكانت الحكومة قد أعلنت الأحد الماضي مد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر أخرى في مناطق شمال سيناء بسبب الأوضاع الأمنية، كما أخلت قوات الجيش السكان على الشريط الحدودي مع قطاع غزة؛ لبناء منطقة عازلة بعد حادث كرم القواديس الذي قتل خلاله ثلاثون من قوات الجيش.

وفي بور سعيد، انفجرت قنبلة في موقف حافلات "السوبر جيت" الكائن في حي الضواحي، أسفرت عن 3 إصابات من بينهم امرأة، فضلًا عن خسائر مادية في 4 سيارات، بالإضافة إلى انفجار في حافلة تابعة لشركة "مصر للبترول" في منطقة عمرو في حي الزهور أسفل منزل سائقها، ما نتج عنه إحراق الحافلة بالكامل.

وفى المنوفية انفجرت قنبلة صوتية، أمام كلية الاقتصاد المنزلي في شبين الكوم في محافظة المنوفية، ما تسبب في كسر زجاج العمارة المقابلة لمبنى الكلية، ولم يسفر الحادث عن إصابات.

كما عثرت قوات الأمن على قنبلة هيكلية أخرى بجوار محول للكهرباء مجاور لسور الكلية وتم تفكيكها وبفحصها تبين عدم احتوائها على مواد متفجرة.

وفي الجيزة عثرت قوات الأمن، الخميس، على قنبلة أعلى سور مبنى ديوان محافظة الجيزة من ناحية شارع أحمد كامل وانتقلت قوات الحماية المدنية لفحص القنبلة، التي تبين أنها هيكلية، ومشطت القوات محيط المحافظة.

وكان خبراء المفرقعات أبطلوا، أيضًا، مفعول  قنبلة بدائية الصنع أمام قسم شرطة الطالبية في الهرم، وأغلقت قوات الأمن شارع الهرم أثناء تفكيك القنبلة وعملت على تمشيط المنطقة بالكلاب الشرطية للتأكد من خلو الموقع من أية متفجرات أخرى.

هذا وألقى مجهولون زجاجة "مولوتوف" على أحد المحولات الكهربائية في قرية شباس الشهداء، كبرى قرى مركز دسوق، ما أدى إلى حرق كابلات المحول وانقطاع الكهرباء عن المنطقة.

وفى الإسكندرية تمكن خبراء المفرقعات، من إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع على خط السكة الحديد في محطة الظاهرية شرق الإسكندرية.

وكان أحد العاملين في المحطة، اشتبه في جسم غريب على رصيف القطار، وأخطر قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات لفحص الجسم، وبعد الفحص تبين أنها قنبلة، وتمكن الخبراء من إبطال مفعولها، كما نجح خبراء المفرقعات في إبطال مفعول قنبلة أخرى عثر عليها خلف محطة السكة الحديد في منطقة سيدي جابر.

وفي الغربية توقفت حركة القطارات بين محافظتي الغربية ودمياط، بعد العثور على قنبلة بدائية الصنع في شريط مزلقان للسكة الحديد في مدينة سمنود.

وانتقلت أجهزة المفرقعات للكشف على الجسم الغريب، وتبين أنه علبة بلاستيكية تحتوي على بودرة وبها أسلاك كهربائية تم التعامل معها وفحصها وتم تمشيط المنطقة للتأكد من خلوها من وجود أية متفجرات.

وأشعل عناصر من جماعة "الإخوان"، وفق مصدر أمني، صباح الخميس، محولي كهرباء في مدينة كفر الزيات، ما أدى لانقطاع التيار في المناطق التابعة لها،

وعثرت قوات الأمن في الشرقية، على جسم غريب داخل كيس بلاستيك في مبنى محكمة الحسينية، وعلى الفور تم إخلاء المبني وفرضت الأجهزة الأمنية سياجًا أمنيًا حول المنطقة وبفحص الجسم الغريب، تبين أنه عبارة عن عبوة هيكلية الصنع خالية من أي مواد متفجرة الغرض منها إثارة الذعر بين المواطنين.

وسادت حالة من الخوف والرعب بين الأهالي في منطقة شارع الدروس في مدينة فاقوس في الشرقية، عقب عثورهم على جسم غريب أمام بنك الإسكندرية في شارع الدروس، وأبطل خبراء المفرقعات مفعولها.

وانفجرت قنبلة بدائية الصنع، بجوار برج كهرباء ضغط عالٍ في قرية جرفس مركز سنورس، ولم يسفر الانفجار عن أي خسائر بشرية، إلا أنه أدى إلى كسر في أحد أضلع قاعدة البرج، وأكد أهالي القرية أنَّ الانفجار أحدث صوتًا هائلًا هز منازلهم من شدة قوته، ولكن برج الكهرباء لم يسقط.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يوم دامٍ شمال سيناء والضحايا 30 شهيدًا مدنيًا وعسكريًا وداعش هو المسؤول يوم دامٍ شمال سيناء والضحايا 30 شهيدًا مدنيًا وعسكريًا وداعش هو المسؤول



عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل وتُخفي بطنها بذراعها

واشنطن - مصر اليوم

GMT 04:07 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
  مصر اليوم - إليك مجموعة من أجل ثيمات حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 01:39 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

سيد معوض يكشف كواليس انضمامه لقناة بيراميدز
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon