توقيت القاهرة المحلي 05:33:47 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد مقتل مواطن خلال مشاجرة في مدينة الرحاب

مطالب بسرعة إقرار قانون "ضبط الأداء الأمني" لمواجهة تجاوزات رجال الشرطة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مطالب بسرعة إقرار قانون ضبط الأداء الأمني لمواجهة تجاوزات رجال الشرطة

وزارة الداخلية
القاهرة - محمود حساني

قدّمت وزارة الداخلية ، خلال السنوات الثلاثة الأخيرة ، مئات الشهداء من أبنائها من ضباط وأمناء وجنود ، الذين تساقطوا أثناء أداء واجبهم الوظيفي في سبيل تحقيق الأمن والإستقرار للمواطنين ، وكل يوم يسقط شهيداً وأكثر جراء المعركة التي تخوضها ضد التطرف في  سيناء، ومع كل هذه التضحيات التي لا ينكرها أحد ، يسئ بعض الأفراد المحسوبين على وزارة الداخلية ، بسبب تصرفاتهم المتهورة ، والتي كان آخرها  الثلاثاء ، حيث أقدّم أمين شرطة على قتل مواطن وأصاب أثنين آخرين ، بعدما أطلق عليهم الرصاص من سلاحه الميري ، خلال مشاجرة نشبت بينه وبين المجني عليه في مدينة الرحاب في القاهرة الجديدة ، بسب خلاف حول قيمة مشروبات وسجائر تحصل عليها ورفض دفع قيمتها .

ومع كل واقعة ، ترتفع الأصوات ،  التي تطالب بسرعة إصلاح المنظومة الأمنية ، حيث طالب عدد من الخبراء والإستراتيجيين ، البرلمان ، بسرعة إقرار قانون" ضبط الأداء الأمني " ، لردع تجاوزات رجال الشرطة ، والتي زادت حدتها خلال الشهور الأربعة الأخيرة ، والتي كان أبرزها مقتل سائق على يد أمين شرطة في منطقة " الدرب الأحمر " ، تلك الواقعة التي آثارت غضباً عارماً انتهت بإحالة المتهم إلى المحاكمة ، والتي قضت بمعاقبته بالسجن المؤبد ، ومن جانبها قامت وزارة الداخلية بإعداد قانون ضبط " الأداء الأمني " ، في سبيل مواجهة هذه التجاوزات.

ويهدف قانون " ضبط الأداء الأمني " ،  إلى ضبط العلاقة بين المواطنين ورجال الشرطة  وتنظيمها على أساس أحترام حرية وكرامة المواطن ، سواء داخل أو خارج المواقع الشرطية ، وتطبيق القانون بحسم على الخارجين والمطلوبين إلى جهات التحقيق دون تعسف أو تعنت  ، وفي الوقت نفسه حماية حقوق رجال الشرطة  من تجاوز بعض المواطنين تجاههم ، بما يكفل لهم أداء واجبهم في حفظ الأمن والأمان .وتضمن القانون ، عدد من المواد المستحدثة  ، والتي تهدف بصفة أساسية إلى مواجهة تجاوزات رجال الشرطة  بكل حسم وحزم  من خلال إجراءات سريعة وناجزة .

وأبدى عدد الخبراء استيائهم ، جراء تأخر البرلمان ، من إقرار قانون " ضبط الأداء الأمني " ،  على الرغم من قيام مجلس الوزراء بإرساله إلى البرلمان منذ شهر ، ولم يبدء بعد مناقشته ،مؤكدين أن العقوبات التي تضمنها القانون ، كفيلة لردع مثل هذه التجاوزات . وتسآل أستاذ العلوم السياسية في جامعة قناة السويس ، الدكتور كمال زهران ، ماهي وظيفة البرلمان المنتخب من جانب الشعب والمنوط به الدفاع عن حقوق المواطنين ومصالحهم ، طالم لم ينتهي بعد من إقرار القوانين والتشريهات الهامة مثل قانون ضبط الأداء الأمني ؟!. ويرى الدكتور كمال زهران ، أن الجرائم التي يرتكبها أمناء الشرطة من سهل مواجهتها من خلال تطبيق العقوبات التي تضمنها القانون ، مع إعادة تأهيل أفراد الشرطة نفسياً واجتماعياً من خلال دورات تنظم بصفة دورية .

ويرى مساعد وزير الداخلية الأسبق ، اللواء أسامة عبدالحميد، على البرلمان أن يتفرغ لمناقشة التشريعات والقوانين الهامة ، كقانون ضبط " الأداء الأمني " ، حتى تتمكن وزارة الداخلية من مواجهة مثل هذه التصرفات الفردية والتي تخصم من رصيدها لدى الشعب ، مبيناً أن القانون أوضح الحالات التي يمكن فيها لرجل الشرطة حمل السلاح ، وفي حالة حمله لسلاح في غير تلك الحالات ، يتم توقيع عقوبات صارمة في مواجهته تصل إلى الفصل من الخدمة وإحالته إلى المحاكمة ، إذا ترتب عليه إستخدام السلاح في إرتكاب جريمة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مطالب بسرعة إقرار قانون ضبط الأداء الأمني لمواجهة تجاوزات رجال الشرطة مطالب بسرعة إقرار قانون ضبط الأداء الأمني لمواجهة تجاوزات رجال الشرطة



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:57 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

فنانة لبنانية أنهكها العمر ولم تعد تستطيع الحراك

GMT 05:22 2018 الإثنين ,26 آذار/ مارس

سان جيرمان يُغري أنطونيو كونتي براتب ضخم

GMT 05:34 2018 الأربعاء ,07 آذار/ مارس

كايا جيربر تخطف الأنظار بإطلالة من "شانيل"

GMT 11:10 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

لورا ويتمور تجذب الأنظار إلى إطلالاتها السوداء

GMT 09:40 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كيفيّة العناية بالشعر القصير لينمو بكثافة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon