توقيت القاهرة المحلي 21:57:29 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كيري يصف الاتفاق بـ"العظيم" ونتنياهو يشكك بالنوايا والأمم المتحدة ترحب

ظريف يعلن الاتفاق حول الملف النووي وأوباما يتعهد بحماية الحلفاء في المنطقة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ظريف يعلن الاتفاق حول الملف النووي وأوباما يتعهد بحماية الحلفاء في المنطقة

وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف
طهران - مهدي موسوي

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أنَّ بلاده توصلت إلى حل حول الملف النووي في المفاوضات الجارية مع الدول "5+1"، مشيرًا إلى أنَّ الوفود المفاوضة تستعد لصياغة الاتفاق.

وأوضح ظريف في تغريدة على حسابه في "تويتر"، "وجدنا الحلول ونستعد للصياغة حاليًا"، مشيرًا إلى "أنَّ المفاوضات لا تزال بعيدة قليلًا عن التوصل إلى حيث تريد إيران أن تكون في الاتفاق"، لافتًا إلى أنَّ بلاده مستمرة بتخصيب اليورانيوم في مواقع "ناتانز".

وشدَّد على أنَّ علاقات إيران مع واشنطن لا ترتبط بالاتفاق على الملف النووي, مؤكدًا أنَّ إيران ستشارك في أسواق النفط العالمية بعد رفع العقوبات الدولية وفق الاتفاق مع الدول الكبرى.

وكتب الرئيس الإيراني حسن ظريف "توصلنا إلى حلول حول معايير أساسية تتعلق بالملف النووي والانتهاء من الصياغة في 30 حزيران/ يونيو".

وأكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، أنَّه تم التوصل إلى اتفاق تاريخي مع إيران, موضحًا أنَّ العقوبات أجبرت إيران على التفاوض حول برنامجها النووي، وأشاد بالنجاح في إقناع إيران بالالتزام بتعهداتها.

وأبرز أوباما أنَّه لن يتم السماح لطهران بامتلاك القنبلة النووية أو المراوغة أو نقض الاتفاق، وكشف أن رفع العقوبات مشروط بالتزام إيران الكامل بالاتفاق, لافتًا إلى أنَّ إيران لن تستطيع بموجب الاتفاق الاستمرار في التخصيب.

وشدَّد الرئيس الأميركي على أن الحلول الدبلوماسية هي الطريق لحل شامل ودائم، وأوضح أن المجتمع الدولي سيرفع بعض العقوبات تدريجيًا عن إيران, وأن المفاوضين سيستمرون بالعمل على اتفاق حتى يونيو/ حزيران.

ولفت إلى أنَّ "الكونغرس" سيكون على اطلاع بالاتفاق مع إيران, وأنَّ الاتفاق يُخضع إيران لعمليات تفتيش دقيقة ومكثفة، منوهَا بأنَّ الخيارات مفتوحة للتعامل مع إيران إذا أخلت بالاتفاق.

وأشار أوباما إلى أن إيران ما زالت تلعب دورًا سلبيًا على صعيد دعم التطرف، وبيَّن أنَّ احترام إيران للاتفاق يتيح لها الانضمام إلى المجتمع الدولي، وشدَّد على أنَّ واشنطن ملتزمة بحماية حلفائها في المنطقة إزاء أي تهديد, لافتًا إلى أنَّه أكد لخادم الحرمين الشريفين احترام واشنطن لجميع التزاماتها.

وأبرز أنَّ "الكونغرس" سيحرج الولايات المتحدة إذا رفض الاتفاق مع إيران, وأنَّ غالبية كبيرة تدعم التوصل إلى تسوية دبلوماسية مع إيران، وكشف عن عقد اجتماع في كامب ديفيد مع قادة دول الخليج لبحث الاتفاق مع إيران.

ووصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاتفاق عبر حسابه الشخصي في "تويتر"، قائلًا "الاتفاق مع طهران شيء عظيم"، وأكدت مسؤول السياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني، أنَّ الأمم المتحدة ستصوت على تأييد الاتفاق النهائي مع إيران.

وبيَّن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أنَّ ما تم الاتفاق عليه مع طهران بشأن النووي فاق التوقعات، كما أكد وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس أنَّه لا يزال هناك الكثير ليفعل بشأن الملف النووي.

وشكك رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بإمكانية التوصل إلى اتفاق حقيقي مع إيران التي تسعى إلى بسط نفوذها في الشرق الأوسط، داعيًا الدول الكبرى إلى النظر بعيدًا في القدرات النووية الإيرانية.

وطالب نتنياهو، في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، طهران بالتوقف عن دعم التطرف، مشيرًا إلى أنَّها المسؤولة عن الصراعات الجارية في الشرق الأوسط، موضحًا أنَّه يعتقد بأنَّ الاتفاق النووي الإيراني لا يرضي الطموح الإسرائيلي ويحقق أدنى متطلبات الأمن.  

وأشارت مصادر مطلعة، إلى أنَّ الاتفاق يوقف العقوبات المفروضة على طهران ضمن معايير تم التوصل إليها، على أن تنفذ إيران طوعًا البروتوكول المتفق عليه لفترة مؤقتة تتيح لها الاحتفاظ بـ6 آلاف جهاز طرد مركزي في محطة "فوردو" بدلًا من 19 ألف جهاز.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ظريف يعلن الاتفاق حول الملف النووي وأوباما يتعهد بحماية الحلفاء في المنطقة ظريف يعلن الاتفاق حول الملف النووي وأوباما يتعهد بحماية الحلفاء في المنطقة



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير بـ"الرمادي والأبيض"

دبي ـ مصر اليوم

GMT 07:02 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

شركة إنجليزية تسعى إلى إطلاق أطول رحلة بحرية
  مصر اليوم - شركة إنجليزية تسعى إلى إطلاق أطول رحلة بحرية

GMT 17:04 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

إليك أغلى وأبرز 5 منازل للمشاهير حول العالم
  مصر اليوم - إليك أغلى وأبرز 5 منازل للمشاهير حول العالم

GMT 12:26 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أحداث مهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:30 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أحداث سعيدة ومهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:23 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أجواء إيجابية خلال هذا الأسبوع

GMT 12:37 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد نجاحات مهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:33 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أمور مهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:31 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أحداث جيدة جدا خلال هذا الأسبوع
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon